الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

البحرين: نجاح أي مفاوضات مرهون بوقف تهديدات إيران لأمن الخليج

أرشيفية
أرشيفية

شارك وزير الخارجية البحريني، عبداللطيف بن راشد الزياني، اليوم الثلاثاء، في اجتماع خليجي عبر الاتصال الإلكتروني المرئي، مع المبعوث الأمريكي الخاص بإيران روبرت مالي.

 

وشارك في الاجتماع من دول مجلس التعاون مستشار الرئيس الإماراتي للشئون الدبلوماسية، أنور محمد قرقاش، ووزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان آل سعود، ووكيل وزارة الخارجية للشؤون الدبلوماسية في عُمان، خليفة بن علي الحارثي، ووزير الخارجية القطري، محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، ونائب وزير الخارجية الكويتي مجدي أحمد الظفيري.

 

واطلع “مالي” وممثلو دول المجلس المشاركين في الاجتماع، على آخر المستجدات بشأن المفاوضات الدائرة في فيينا بين مجموعة 5+1 وإيران حول الملف النووي الإيراني، والجهود التي تبذلها الدول الأطراف بهذا الخصوص.

 

وأكد المبعوث الأمريكي الخاص لإيران، حرص الرئيس الأمريكي جو بايدن على التشاور مع دول مجلس التعاون بشأن المفاوضات الدائرة حول برنامج إيران النووي. 

 

وقال إنه يرغب في التعرف على وجهة نظر دول المجلس بهذا الخصوص، وسبل المحافظة على الأمن والاستقرار في المنطقة.

 

من جانبه، قدم “الزياني”، شكر وتقدير مملكة البحرين للمبعوث الأمريكي الخاص لإيران، على إطلاع دول مجلس التعاون على سير المفاوضات، مؤكدًا تطلع الدول الأعضاء إلى إحراز تقدم ملموس في هذه المفاوضات والتوصل إلى اتفاق جديد أكثر شمولًا ووضوحًا، واستراتيجية شاملة تفتح آفاقًا واسعة لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

 

وأكد وزير خارجية البحرين تمسك دول مجلس التعاون بموقفها الثابت من البرنامج النووي الايراني، وضرورة التشاور معها حول المفاوضات الجارية مع إيران بهذا الخصوص، وأن يشمل أي اتفاق مع إيران برنامجها لتطوير الصواريخ البالستية، ومواصلة تدخلها في الشئون الداخلية لدول المنطقة، ودعمها للتنظيمات والمليشيات الإرهابية، مشددًا على أن أي اتفاق لا يأخذ في الحسبان هذه الاعتبارات لن يكتب له النجاح.

 

وأضاف "الزياني"، أن مملكة البحرين سوف تواصل التشاور مع الدول الصديقة والحليفة بهذا الخصوص، والعمل بقرب مع الولايات المتحدة الأمريكية والمجتمع الدولي لتحقيق السلام والاستقرار في منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط.