الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

آمال ومخاوف .. لقاح جديد لـ كورونا يقتحم الساحة وملايين الجرعات في الطريق

لقاح Novavax
لقاح Novavax

هل عكس فيروس كورونا الآية وحول البشر إلى فئران تجارب تحت أيدي العلماء، لاختبار لقاحات جديدة لم يسمع بها أحد من قبل، أم حتمت علينا ذلك؛ المخاوف العالمية من عدم وصول لقاحات كورونا بشكل متساو لجميع الدول، مما قد يسهم في ارتفاع تفشي الوباء.

 

فوسط الضغط المتزايد على رفع إنتاج لقاحات كورونا تتجه أنظار العالم إلى شركة أمريكية صغيرة لم يسمع أحد بها من قبل، يمكنها دعم إمدادات الولايات المتحدة من لقاح Novavax الجديد.

 

ونظرًا لأن الشركة المطورة للقاح Novavax لم تقدم أي منتج معروف في السوق من قبل، إلا أنها علقت العالم كله بآمال ووعود ضخمة وصلت إلى تعهدها بضخ 150 مليون جرعة لقاح شهريًا بحلول النصف الثاني من العام.

 

أثارت الوعود الضخمة ودخول الشركة الناشئة إلى سوق إنتاج اللقاحات الخاصة بكورونا بعد بي فايزر ومودرنا، مخاوف تتعلق بالسلامة ومشاكل الإنتاج من شركات مثل جونسون آند جونسون وأسترازينيكا.

 

لقاح نوفافاكس يثبت فعاليته

لكن لقاح Novavax أثبت فعاليته تمامًا مثل استخدام خلايا mRNA في تجربة المملكة المتحدة البريطانية، وتستعد الشركة الآن لتقديم طلب للحصول على تصريح من الولايات المتحدة الأمريكية في غضون أسابيع.

 

وتفيد المزاعم بأن اللقاح حقق فعالية بنسبة 95.6 % ضد السلالة الأصلية لفيروس كورونا المنتشرة في العالم، و86.6 % ضد السلالة الجديدة التي اكشفت في بريطانيا خلال ديسمبر 2020.

 

ونتيجة للضغط العالمي المتزايد على توافر اللقاحات، تعهدت الشركة بتقديم 100 مليون جرعة من جرعاتها إلى الولايات المتحدة الأمريكية في وقت لاحق من هذا العام.

 

وذلك بعد تلقيها 1.6 مليار دولار للتطوير والتصنيع، كما أنها واحدة من بين عدد قليل من الشركات المصنعة التي تعد بتسليمات هامة لجميع أنحاء العالم، بما في ذلك 1.1 مليار جرعة للبلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل مثل الهند، حيث ترتفع الحالات بشكل كبير.

 

ستحدد الأشهر القليلة المقبلة ما إذا كان بإمكان Novavax التغلب على بدايتها الوعرة وتحقيق تلك التوقعات المتزايدة على قدرتها في إنتاج هذا الكم من إمدادات اللقاح.

 

قامت الشركة بتجنيد شركاء إنتاج في جميع أنحاء العالم بعد أن كافحت لتجميع عشرات الآلاف من الجرعات اللازمة لتجاربها السريرية، حيث تهدف الشركة إلى ضخ 150 مليون جرعة شهريًا بحلول النصف الثاني من العام.

 

كيف يعمل لقاح نوفافاكس؟

يستخدم Novavax فيروسا غير نشط، ويعمل تحديدا عن طريق بروتين معدل من الفيروس المسبب للوباء، مع مكون نباتي لتوليد استجابة مناعية أقوى لدى الجسم، فإذا واجه فيروسات في المستقبل سيكون مستعدا لها.

 

download - 2021-04-28T002323.445
download - 2021-04-28T002323.445