الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

ليصل للعراق.. دراسة لرفع قدرة خط الربط الكهربائي مع الأردن إلى 3000 ميجاوات

صدى البلد

قال مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إنه تم مؤخرا توقيع  اتفاق لرفع قدرات الربط الكهربائي بين مصر والأردن إلى 3000 ميجاوات.

ووقع على الاتفاقية من الجانب المصري الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، ومن الجانب الأردني، المهندسة هالة زواتي، وزيرة الطاقة والثروة المعدنية.

وأوضح المصدر، أن ذلك الاتفاق جاء بعد مباحثات ثنائية  استمرت يومين بين مصر والأردن ،  لدراسة رفع سعة خط الربط الكهربائى بين مصر والأردن  ليصل مستقبلا إلى العراق.

وركزت المناقشة على الدراسة التى قامت بها مصر لرفع سعة الخط الحالى من ٤٠٠ إلى  3000 ميجا وات لزيادة كفاءة الخط فى التصدير الى العراق مستقبلا.  

وتابع المصدر أن المباحثات تمت بين  رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء المهندسة صباح مشالى  و المدير العام لشركة الكهرباء الأردنية.

 

وكان الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، قد أكد فى تصريحات سابقة  أن هناك فوائد عديدة لمشروعات الربط الكهربائى، و تعمل مصر بقوة فى اتجاه تعزيز مشروعات الربط الكهربائى والذى يلعب دوراً هاماً فى تعزيز أمن الطاقة وزيادة استخدام الطاقة المتجددة على المدى المتوسط والطويل

وأوضح   أن مصر ترتبط  كهربائيا مع دول الجوار شرقاً مع  الأردن وغربا مع  ليبيا، وجنوبا مع السودان) ويجرى العمل حاليا على دراسة رفع قدرات الربط الكهربائى بين هذه الدول وكذلك بدء انشاء خط الربط الكهربائي مع السعودية ،  ومن المنتظر أن تكون مصر أحد المحاور الأساسية لنقل الطاقة الكهربائية النظيفة إلى أوروبا أيضا