الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

نشرة أخبار العالم.. سد النهضة على رأس مباحثات سودانية أوغندية.. حريق بالقرب من مطار بن جوريون الإسرائيلي.. ورقم قياسي جديد في إصابات كورونا بالهند

نشرة أخبار العالم
نشرة أخبار العالم

  • سد النهضة على رأس مباحثات سودانية أوغندية.. والخرطوم: إثيوبيا تشتري الوقت بتعنتها
    بسبب بلاغ عن قنبلة.. مقاتلات ترافق طائرة ركاب إسرائيلية
    شاهد.. نشوب حريق هائل بالقرب من مطار بن جوريون الإسرائيلي
    العراق.. تفاصيل هروب 21 سجينا متهمين بتجارة المخدرات
    إصابة 6 أشخاص في حريق ضخم بمصنع كيماويات بـ إيران
    الهند تسجل ارتفاعا قياسيا جديدا في إصابات ووفيات كورونا


شهدت  الساحة العالمية والدولية، اليوم الأحد، العديد من الموضوعات الهامة على جميع الأصعدة، وتصدر ذلك:

 

أكدت وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق أن الخرطوم تتمسك بتوسيع آلية التفاوض في ملف سد النهضة الإثيوبي.

 

وبحسب بيان وزارة الخارجية السودانية، أجرت الصادق لدى وصولها كمبالا، أمس السبت، مشاورات ثنائية مع نظيرها الأوغندي سام كوتيسا، حيث تناول اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين وتطويرها، بالإضافة إلى الحديث عن ملف مياه النيل وتطورات مفاوضات سد النهضة والحدود بين السودان وإثيوبيا ودور الإيقاد في استقرار المنطقة وبناء السلام.  

 

وأوضحت الصادق أن السودان قدم جميع التنازلات في سبيل التوصل لحل يخاطب مصالح الدول الثلاث في سد النهضة.  

 

وحول أهداف الجولة الأفريقية، أشارت إلى أنها تأتي انطلاقاً من حرص السودان على إطلاع دول القارة الأفريقية على حقيقة وضع المفاوضات حول ملف سد النهضة ودعم مسار التوصل إلى اتفاق قانوني مُلزم حول ملء وتشغيل السد بما يحقق مصالح الدول الثلاث، وذلك قبل الشروع في عملية الملء الثاني واتخاذ أي خطوات أحادية من الجانب الإثيوبي.

 

ولفتت إلى أن السودان يؤكد ثوابته نحو دعم آلية تفاوضية جادة وفعّالة بقيادة الاتحاد الأفريقي ومنح دور أساسي للخبراء وللمراقبين يسفر عنه التوصل إلى اتفاق ملزم، موضحة أن الجانب الإثيوبي يعمل على شراء الوقت بتعنته في المفاوضات وفرض سياسة الأمر الواقع.  

 

من جانبه، أعرب وزير خارجية أوغندا عن أمله بأن يتوصل السودان وإثيوبيا إلى حل لقضيتي سد النهضة والحدود بوسائل سلمية تراعي المصالح المشتركة وتخاطب المخاوف الحقيقية، مؤكداً أن بلاده ستدعم السعي إلى حل تفاوضي وودي.

 

 

في سياق متصل، أطلعت وزيرة الخارجية السودانية، الرئيس الأوغندي يوري موسفيني، خلال مقابلته أيضا، على الموقف السوداني ونتائج مفاوضات سد النهضة الأخيرة، وسردت مراحل التفاوض منذ اتفاق إعلان المبادئ والموقف السوداني الإيجابي للوصول إلى اتفاق يفتح الطريق أمام المصالح المشتركة.

 

وكشفت الوزيرة عن الخطوات التي اتخذها السودان بحثاً عن اتفاق قانوني بشأن ملء وتشغيل سد النهضة، وأن تعنت إثيوبيا ورفضها يجعلها في خانة المعتدي الذي يستنفد الوقت لإنزال الضرر بالآخرين.  

 

من ناحية أخرى، ثمن الرئيس الأوغندي دور السودان في القارة ومبادراته السلمية، مؤكداً دعم أوغندا للحوار المفضي لتحقيق مكاسب لكل الأطراف، مشيراً إلى أن المدخل الصحيح لمعالجة نقاط الخلاف هو الاتفاق على الرؤية الاستراتيجية لإدارة مياه النيل.

 

واعتبر أن ملء وتشغيل سد النهضة يتطلب النظر باعتبار إلى الجوانب البيئية، متفهماً موقف السودان الداعي إلى مفاوضات منتجة تفضي إلى نتائج تحقق الرضى لكل الأطراف.  

 

ووعد الرئيس موسفيني بالاتصال برئيس الوزراء الإثيوبي أبي احمد في أقرب وقت للتباحث معه لتقريب وجهات النظر بما يمكن لمفاوضات جدية تحدث تقدماً في هذا الملف المهم.

 

بسبب بلاغ عن قنبلة.. مقاتلات ترافق طائرة ركاب إسرائيلية

أفادت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، بأن مقاتلات رافقت طائرة ركاب إسرائيلية خلال عبورها مجال اليونان الجوي، بعد تلقي بلاغات زائفة عن وجود قنبلة على متنها.

 

وكانت القناة الـ12 الإسرائيلية، قالت أمس السبت، إن السلطات الأمريكية، عقب إقلاع الرحلة LY02 التابعة لشركة الطيران الإسرائيلية "إل عال" من مطار نيويورك متوجهة إلى تل أبيب، الخميس الماضي، تلقت اتصالا هاتفيا من شخص مجهول زعم وجود قنبلة على متن الطائرة.

 

وعلى رغم من شكوك السلطات الأمريكية في مصداقية هذا البلاغ، أخطرت طاقم الطائرة وسلطات إسرائيل والدول التي كان من المقرر أن تعبر الرحلة أجواءها بالموضوع.

 

وحسب الصحيفة الإسرائيلية، رافقت الطائرة مقاتلات منذ دخولها مجال اليونان الجوي، دون توضيح ما إذا كانت تلك المقاتلات تابعة للجيش اليوناني أو سلاح الجو الإسرائيلي.

 

ولفتت الصحيفة إلى أن المقاتلات لم تقترب من الطائرة مباشرة، ولم يعرف الركاب عن الحادث.

 

وعقب هبوط الطائرة في مطار بن جوريون، أجرت أجهزة الأمن فحوصات على متن الطائرة وتأكدت من أن البلاغ كان زائفا.

 

شاهد.. نشوب حريق هائل بالقرب من مطار بن جوريون الإسرائيلي

تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، مقطع فيديو يظهر اندلاع حريق هائل بالقرب من مطار بن جوريون الإسرائيلي.

 

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، أن حريقًا اندلع، اليوم الأحد، في موقف سيارات ومجمع خردة مهجور في موشاف زيتان بالقرب من مطار بن جوريون.

 

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى أنه يتواجد 6 فرق للإطفاء في الموقع مع قوات إضافية في طريقها في محاولة لإخماد النيران.

 

كما بدأت الشرطة في إجلاء السكان من المنازل السكنية القريبة من موقع الحريق، فضلا عن إغلاق جميع مداخل المنطقة أمام حركة المرور.

 

يأتي ذلك بعد أيام من حادث التدافع على جسر جبل ميرون والذي راح ضحيته ما لا يقل عن 45 شخصًا، فضلا عن عشرات الإصابات.

 

العراق.. تفاصيل هروب 21 سجينا متهمين بتجارة المخدرات

ذكرت شبكة "السومرية نيوز" العراقية، تفاصيل هروب سجناء مدانين بتهم تجارة المخدرات، من سجن بجنوب العراق.

 

وقال محافظ المثنى أحمد منفي جودة، اليوم الأحد، إنه تم إلقاء القبض على ١٠ من السجناء الهاربين من سجن قضاء الهلال، مؤكدا استنفار القوات الأمنية لإلقاء القبض على جميع الهاربين.

 

وأضاف جودة في تصريحات لشبكة "السومرية"، أن "21 سجينًا ممن يتاجرون بالمخدرات هربوا بعد الساعة الثالثة فجرا من سجن الهلال بعد أن اعتدوا على أحد حراس البوابة الرئيسة للسجن"، مشيرا الى القاء القبض على ١٠ منهم".

 

وأوضح أنه وجه بحجز القوة المسئولة عن المركز، وهم من قسم مكافحة المخدرات المرتبط إداريا بوزارة الداخلية ولا يرتبط بمديرية شرطة المحافظة، للتحقيق معهم في أسباب هروب السجناء وما إذا كانت عملية الهروب ناتجة عن أهمال أم متعمدة".

 

كما قررت وزارة الداخلية العراقية، اليوم الأحد، تشكيل لجنة عليا للتحقيق في حادث هروب  السجناء.

 

وأكدت خلية الإعلام الأمني، أن "وزير الداخلية عثمان الغانمي، أرسل وكيل وزارة الداخلية لشؤون الشرطة الفريق عماد محمد محمود إلى محافظة المثنى للوقوف على تفاصيل وملابسات هروب موقوفين من مركز شرطة قضاء الهلال في محافظة المثنى".

 

وأضاف أن "الوزير أمر بتشكيل لجنة تحقيقية عليا برئاسة معاون وكيل الوزارة للاستخبارات والتحقيقات الاتحادية وعضوية ضباط برتب متقدمة من الدائرة القانونية ومديرية أمن الأفراد، للتحقيق في حادث هروب الموقوفين واطلاعه على تفاصيل التحقيق بشكل كامل لاتخاذ الإجراءات القانونية بحق المقصرين وإحالتهم إلى القضاء".

 

إصابة 6 أشخاص في حريق ضخم بمصنع كيماويات بـ إيران

نقلت قناة "روسيا اليوم"، عن المتحدث باسم الطوارئ الإيرانية، قوله إن الحريق الذي اندلع في منطقة "شكوهية" الصناعية بمدينة قم جنوب طهران، تسبب في إصابة 6 أشخاص، ولا يوجد قتلى.

 

وشب حريق هائل في منطقة "شكوهية" الصناعية الكيماوية بمدينة قم في جنوب طهران، حسبما أفادت وكالة "فارس" الإيرانية، والتي قالت إن التقارير الأولية تشير إلى اشتعال النيران في عدة معامل بالمدينة الصناعية، حيث امتدت إلى الطريق العام، ولكن تمكن رجال الإطفاء من إخماد النيران.

 

وذكر حميد كريمي، المتحدث باسم منظمة الإطفاء بمدينة قم: "نشب حريق واسع في معمل للصناعات الكيمياوية في مدينة قم، ومئات من رجال الأطفاء يشاركون في إخماد النيران".

 

وأضاف أن الحريق دمر بشكل كامل سيارة للإطفاء، وأصاب رجلي إطفاء بحروق بالغة.

 

وتابع: "نظرا لحجم وشدة الحريق ووجود مواد شديدة الاشتعال، تحركت فرقة إطفاء قم على الفور بكل قوتها لاحتواء الحريق، إضافة لوجود خامات الفثاليك التي تعد مادة أولية لإنتاج المواد البلاستيكية، فقد كان احتواء الحريق صعبا".

 

وأشار إلى أن الحريق أدى إلى انفجارات في المعامل، ولحسن الحظ، منع رجال الإطفاء النار بسرعة من الوصول إلى خزانات الكحول والمواد الأخرى القابلة للاشتعال.

 

الهند تسجل ارتفاعا قياسيا جديدا في إصابات ووفيات كورونا

أعلنت السلطات في الهند، اليوم الأحد، تسجيل ارتفاعا جديدا في إصابات ووفيات فيروس كورونا المستجد خلال الـ 24 ساعة الماضية.

 

ووفقًا لوكالة "رويترز" للأنباء، سجلت الهند 392488 حالة إصابة بفيروس كورونا، فيما بلغت الوفيات 3689 خلال الـ 24 ساعة الماضية.

 

وحسب البيانات الصادرة من وزارة الصحة، بلغ إجمالي عدد الإصابات في الهند 19.56 مليون حالة، فيما وصلت الوفيات إلى 215.542 حالة.

 

يذكر أن السلطات الهندية سمحت في وقت سابق، بمنح لقاحات "كوفيد-19" لكل البالغين في البلاد، أملا في السيطرة على تزايد حالات الإصابة بالوباء.

 

وأصدرت الحكومة الفيدرالية، أمس السبت، أمرا يطلق حملة لتطعيم كل البالغين في الهند بدءا من عمر 18 عاما، وذلك بعد أن كانت إجراءات السلطات للوقاية تشمل فقط تلقيح من هم فوق 45 عاما.

 

يذكر أن منتدى للمستشارين العلميين الذي أسسته الحكومة الهندية، أبلغ في وقت سابق، عن طفرات طفيفة في بعض عينات فيروس كورونا قد "تتجنب الاستجابة المناعية" أو تلغي المناعة وتتطلب مزيدًا من الدراسة.

 

وبحسب وكالة "رويترز" البريطانية، يدرس العلماء السبب الذي أدى إلى الارتفاع الحالي في أعداد حالات الإصابة بفيروس كورونا في الهند وخاصة ما إذا كان المتغير الذي تم اكتشافه لأول مرة في البلاد، والذي يسمى B.1.617 ، هو السبب.