الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بعد صراع مع المرض.. وفاة الفنان الجزائري بلاحة بن زيان عن 68 عاماً

بلاحة بن زيان
بلاحة بن زيان

توفي الفنان الكوميدي الجزائري بلاحة بن زيان بالمستشفى العسكري بوهران،اليوم عن عمر 68 عاما، بعد معاناة مع المرض، وإجرائه عملية جراحية في القلب بحسب عدد من المواقع المحلية. وستشيع جنازته اليوم في مسقط رأسه.

مسيرة بلاحة بن زيان الفنية 

بلاحة بن زيان

اشتهر بلاحة بن زيان في بلاده باسم " النوري "  وهو فنان محبوب لديه سجل حافل من العطاء الفني دام لحوالي 42 عاما، وهو من مواليد عام 1953 بوهران. 

بدأ بلاحة بن زيان مشواره الفني على شاشة التلفزيون الجزائري عام 1974، بعد تخرجه من معهد التمثيل، واشتهر بأدواره الكوميدية وشخصياته الساخرة التي أحبها الجمهور، خاصة على خشبة المسرح التي كان أبرز نجومها.

مسلسل عاشور العاشر

حصل بلاحة بن زيان على لقب النوري من أبرز أدواره الكوميدية في مسلسل عاشور العاشر، وهو عمل كوميدي بدء عرضه عام 2015 واستمر لثلاثة مواسم، لعب فيها بلاحة دور خادم السلطان. 

وفي صدفة لافتة، تزامن وفاة الممثل بلاحة بن زيان في الليلة نفسها التي بثت فيها حلقة من سلسلة "عاشور العاشر" ليل الأحد، تضمنت مشهداً يؤدي فيه الممثل بن زيان شخصية "النوري" ويسقط بسبب تعرّضه للتسمم بحسب موقع جزائري.

نعي وزيرة الثقافة

ونعت وزيرة الثقافة الجزائرية مليكة بن دودة ، بلاحة بن زيان عبر حسابها الرسمي بموقع فيسبوك، ونشرت صورة له معلقة عليها قائلة:" تلقيت بألم وأسى نبأ رحيل الفنان الكوميدي الكبير بلاحة بن زيان، إن رحيله خسارة لعائلته الصغيرة والفنية وخسارة فادحة للثّقافة الجزائرية بما كان يمثله المغفور له من تمثيل عميق للحسّ الشّعبي بعفويته الخلاقة وموهبته الأصيلة".

واستطردت:"لقد كان بلاحة الذي عاشر كبار المسرح مثل عبد القادر علولة، واستأثر بإعجاب الجزائريات والجزائريين في مسلسل عاشور العاشر وحبهم، كان التجلّي الرّائع للعبقرية الفنية الجزائرية عبر سخائها وقدرتها الباهرة على تحويل الفكاهة إلى متعة يرتقي من خلالها الوعي الجمالي للإنسان الجزائري البسيط". 

وأضافت مليكة بن دودة:" سيبقى بلاحة علامة مضيئة في مسار الكوميديا الجزائرية، نتعلّم منها فن التواضع والسّخاء والمحبة.. تعازي الخالصة لأسرته ولنا جميعا، نحن الذين تابعناه واستمتعنا بنبل روحه المعطاء وأحببناه".