الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

صحف السعودية اليوم.. خادم الحرمين يصدر أوامر ملكية جديدة..عمان تقرر منع إقامة صلاة العيد.. وأمريكا تنفي تبادل سجناء مع إيران

صحف السعودية
صحف السعودية

بأمر الملك سلمان.. سلطان بن سلمان مستشاراً خاصاً لخادم الحرمين
السعودية.. وفيات اللقاح أكاذيب
سلطنة عمان تُعلن منع إقامة صلاة وأسواق العيد لهذا العام
باكستان تغلق حدودها مع أفغانستان وإيران للحد من انتشار كورونا
ماليزيا تسجل أول حالة مصابة بالسلالة الهندية لكورونا
زوارق الاحتلال الإسرائيلي تهاجم الصيادين في غزة
أمريكا تنفي صحة أنباء تبادل سجناء مع إيران
كورونا يعاقب مودي بقسوة.. خسارة الحزب الحاكم في الانتخابات المحلية بولاية البنغال الغربية
سقوط صاروخين على الأقل قرب مطار بغداد الدولي ولا ضحايا
 

تناولت الصحف السعودية اليوم، الاثنين، العديد من الملفات والقضايا على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.

محليًا، قالت صحيفة "عكاظ"، إن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، أصدر في ساعة مبكرة من اليوم الاثنين، أوامر ملكية، نصت على تعيين الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود مستشاراً خاصاً لخادم الحرمين بمرتبة وزير، ورئيساً لمجلس أمناء مؤسسة الملك سلمان غير الربحية.

وقضت الأوامر الملكية بإعفاء الدكتور أحمد بن محمد بن أحمد العيسى من رئاسة مجلس إدارة هيئة تقويم التعليم والتدريب، وتعيين الدكتور خالد بن عبدالله السبتي رئيسا لمجلس إدارة هيئة تقويم التعليم والتدريب.

ومن الصحيفة نفسها، أكد المتحدث باسم وزارة الصحة الدكتور محمد العبد العالي أن لقاح فيروس كورونا لا يؤثر على نتيجة الفحص والمسحة المخبرية، موضحا أن من تعافى بعد إصابته يتلقى جرعة واحدة من اللقاح بعد 6 أشهر؛ لأن لديه مناعة طبيعية ستستمر لهذه المدة ثم يُعطى جرعة واحدة منشطة.

وشدد على أن كل ما يشاع من أكاذيب حول اللقاحات وأنها تسبب الوفاة هي بعيدة كل البعد عن الحقيقة، مشيرا إلى أنه حتى الآن لم يثبت ارتباط مباشر بأن تكون اللقاحات مسببة للوفيات في السعودية.

عربيًا، ذكرت صحيفة "الرياض"، أن اللجنة العليا لمحاربة فيروس كورونا بسلطنة عمان قررت حظر حركة الأفراد والمركبات من السابعة مساء وحتى الرابعة فجرا في الفترة بين 8 و15 مايو.

وستحظر سلطنة عمان أيضا الأنشطة التجارية طوال اليوم خلال نفس الفترة باستثناء متاجر المواد الغذائية ومحطات الوقود والمؤسسات الصحية والصيدليات، كما ستسمح السلطات بخدمات التوصيل للمنازل لجميع البضائع.

وقررت اللجنة عدم إقامة صلاة العيد وأسواق العيد التقليدية، ومنع التجمعات بكافة أنواعها في مختلف المواقع، بما فيها الشواطئ والمتنزهات والحدائق العامة، خلال أيام عيد الفطر.

ومن صحيفة "سبق"، هاجمت الزوارق الحربية للاحتلال الإسرائيلي اليوم الاثنين، مراكب الصيادين قبالة بحر مدينة غزة، بالرصاص الحي وخراطيم المياه.

وذكرت مصادر محلية في غزة أن زوارق بحرية الاحتلال هاجمت مراكب الصيادين قبالة بحر منطقة السودانية شمال غربي مدينة غزة بالرصاص، وفتحت عليها خراطيم المياه وأجبرتها على مغادرة المكان، وتسبب ذلك في حدوث أضرار في مركب صيد على الأقل.

أما صحيفة "الشرق الأوسط"، فسلطت الضوء على أن صاروخين على الأقل سقطا في محيط مطار بغداد الدولي، أمس الأحد.

وذكر مسؤولان أن الصاروخين أُطلقا من منطقة قريبة من المطار، مضيفين أنه لم ترد تقارير عن سقوط ضحايا أو حدوث أضرار.

ولم تعلن بعد أي جهة مسؤوليتها عن الحادث، حسب ما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.

عالميًا، أفادت صحيفة "الرياض" بأن باكستان قررت إغلاق حدودها البرية مع أفغانستان وإيران المجاورتين، بدءا من 5 مايو الجاري، وذلك للحد من انتشار فيروس كورونا.

ومن الصحيفة ذاتها، أعلنت السلطات الماليزية، تسجيل أول حالة مصابة بالسلالة الهندية لفيروس كورونا، وذلك بعد أيام من حظر الطيران مع الهند.

أما صحيفة "عكاظ"، فأفادت بأن بيانات وزارة الصحة بالبرازيل أظهرت أمس الأحد، تسجيل 1202 وفاة بفيروس كورونا و28935 إصابة جديدة.

وسجل البلد الواقع في أمريكا الجنوبية 407639 وفاة و14.7 مليون إصابة بالفيروس إجماليا.

وسلطت صحيفة "سبق" الضوء على نفي المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس، صحة أنباء تبادل أمريكا لسجناء مع إيران، مُكذّبًا أنباء تداولتها وسائل إعلام إيرانية ولبنانية مقربة من طهران.

أما صحيفة "الوئام"، فقالت إن الحزب القومي الهندوسي بهاراتيا جاناتا بزعامة رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، تلقى أمس الأحد، هزيمة قاسية في الانتخابات المحلية في البنغال الغربية، الولاية الأساسية البالغ عدد سكانها 90 مليون نسمة والتي اتسمت فيها الحملة الانتخابية بضراوة بالغة وشهدت أعمال عنف.

وقالت بانيرجي، المعارضة الشرسة لمودي، في خطاب الأحد: “هذا الفوز أنقذ الإنسانية، لقد أنقذ الشعب الهندي. هذا فوز للهند”.