الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الصحف السعودية اليوم.. التحالف يتصدى لهجوم حوثي جديد ضد المملكة.. تفشي السلالة الهندية من كورونا في الأردن.. وتحذير شديد اللهجة من كوريا الشمالية لأمريكا

الصحف السعودية
الصحف السعودية

التحالف العربي: اعتراض وتدمير طائرة حوثية مفخخة تجاه خميس مشيط
فاوتشي يدعو الهند إلى فرض إغلاق وطني لاحتواء كورونا
اكتشاف طفرات فيروسية “تلغي” مفعول المناعة بالهند
أول تقرير مخابراتي بعهد بايدن: إيران تمتلك “مخزون مخيف” من اليورانيوم 
كوريا الشمالية تحذر واشنطن من مواصلة سياستها العدائية
اليمن يدعو إلى إدانة انتهاكات الحوثيين بحق الحريات الدينية

تناولت الصحف السعودية اليوم، الأحد، العديد من الملفات والقضايا على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.

محليًا، قالت صحيفة "سبق" السعودية، إن تحالف دعم الشرعية في اليمن، أكد أن الدفاعات الجوية اعترضت ودمَّرت طائرة مسيرة، أطلقتها ميليشيات الحوثي باتجاه خميس مشيط.

وقال"التحالف": "إننا نتعامل مع مصادر التهديد بحزم لحماية المدنيين من الهجمات الحوثية العدائية".

وأشار "التحالف" إلى أن محاولة استهداف الميليشيات الحوثية المدنيين تُعدُّ انتهاكًا جسيمًا للقانون الدولي.

عربيًا، قالت صحيفة "سبق"، إن تونس سجلت خلال الساعات الـ 24 الماضية 86 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا المستجد، و1615 إصابة مؤكدة.

وأشارت وزارة الصحة التونسية في بيان لها إلى أن إجمالي الوفيات بفيروس كورونا بلغ 10808، فيما بلغ إجمالي حالات الإصابة 310734.

ومن صحيفة "عكاظ"، أعلن وزير الصحة الأردني فراس الهواري، أمس السبت، تسجيل بلاده 3 إصابات بالسلالة الهندية من فيروس كورونا.

وأضاف أن الإصابات سجلت لأشخاص لم يسافروا، لافتا إلى أن "المصابين بالسلالة الهندية في حالة صحية جيدة".

أما صحيفة "الشرق الأوسط"، فقالت إن الحكومة اليمنية دعت العالم الإسلامي والمنظمات الحقوقية وعلماء الدين وجميع الاتحادات والجمعيات العُلمائية والدينية، وعلى رأسها الأزهر الشريف ومنظمة العالم الإسلامي وهيئات كبار العلماء، إلى إدانة الاعتداءات التي تمارسها الميليشيات الحوثية المدعومة إيرانياً ضد السكان والمساجد في مناطق سيطرتها، بما في ذلك منع المصلين من أداء صلاة التراويح، وتدنيس المساجد بجلسات مضغ نبتة "القات" المخدرة.

عالميًا، نقلت صحيفة "سبق"، مطالبة المستشار الطبي للبيت الأبيض أنتوني فاوتشي، الهند بفرض إغلاق على مدى عدة أسابيع لاحتواء الارتفاع الكبير في عدد الإصابات بفيروس كورونا.

فيما قالت صحيفة "عكاظ"، إن مسؤول في لجنة مستشارين علميين شكَّلتها الحكومة الهندية، أعلن اكتشاف طفرات طفيفة في بعض عينات فيروس كورونا «يمكنها أن تتجنب الاستجابة المناعية» وتتطلب مزيداً من الدراسة.

وقال المستشارون إنهم يعملون على تحديد هذه الطفرات، ولا يوجد سبب حالياً للاعتقاد بأنها تنتشر أو تمثل خطورة كبيرة.

أما صحيفة "الرياض" فذكرت أن لجنة المخابرات بمجلس الشيوخ الأمريكي، أصدرت الجمعة أول تقرير في عهد الرئيس جو بايدن، ووفق التقرير، أدى مقتل قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني إلى تدهور تحالفات إيران الإقليمية.

كما ذكر أن لدى إيران مخزوناً مخيفاً من اليورانيوم منخفض التخصيب، لافتاً إلى أن مخزون إيران من اليورانيوم تضاعف 14 مرة عن ما حدده اتفاق 2015.

ومن صحيفة "الشرق الأوسط" قالت وزارة الخارجية الكورية الشمالية، اليوم الأحد، إن التصريحات التي أدلى بها الرئيس الأمريكي، جو‎ بايدن، وأعضاء إدارته في الآونة الأخيرة، تظهر عزمه مواصلة سياسة عدائية تجاه كوريا الشمالية، وهو ما ‏يتطلب رداً مماثلاً من بيونج يانج.

وجاءت هذه التعليقات ضمن سلسلة من البيانات نقلتها وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية الرسمية بعد أن ‏قال البيت الأبيض يوم الجمعة إن المسؤولين الأمريكيين أكملوا مراجعة استمرت شهوراً للسياسة الخاصة بكوريا ‏الشمالية‎.

واتهم متحدث باسم الوزارة في بيان واشنطن بإهانة كرامة القيادة العليا للبلاد من خلال انتقاد وضع حقوق ‏الإنسان في كوريا الشمالية‎.