الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أطباء تكليف 2021 يستغيثون بالرئيس السيسي من وزيرة الصحة

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

قال أحد الأطباء ممثلي دفعة تكليف مارس ٢٠٢١، في تصريحات لصدي البلد، أنهم طالبوا بالتواصل مع نقابة الأطباء، من الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، بعدة مطالب والتى من شأنها تحسين الوضع العام لبرنامج الزمالة والارتقاء بالمنظومة الصحية.
 

استغاثة الأطباء بالرئيس السيسي من وزيرة الصحة 


وأرسل ممثلو الأطباء تكليف دفعة مارس 2021، استغاثة للرئيس عبد الفتاح السيسي، من وزيرة الصحة، وإدارة التكليف، لما يرونه من تدمير لأحلامهم، التي تعبوا سنوات كثيرة لتحقيقها.

وزيرة الصحة 

وأوضح ممثلو دفعة تكليف مارس 2021، المطالب كالتالي:-

1- تعويض النقص في التخصصات الملحة بشكل تدريجي بدلا من أن يتم توجيه ٥٠٪ من الدفعة في خمس تخصصات، علي أن يتم الاكتفاء بنسبة ٢٠٪ فقط لهذه التخصصات وزيادة نسبة باقي التخصصات.


وذلك للأسباب الآتية:

أولا: تطبيق نظام التأمين الصحي الشامل مقسم على مراحل تصل إلى ١٥ سنة من بدايته ولن يحتاج إلى هذه الأعداد من التخصصات الملحة مرة واحدة.

ثانياً: ألا يؤدي سرعة سداد العجز في التخصصات الخمس إلى إحداث عجز في باقي التخصصات على المدى البعيد، ومن المعروف ضرورة ضخ أعداد متوازنة إلى كل التخصصات سنويا حفاظا على سير العمل في كل التخصصات والمستويات المختلفة من المتدربين .

ثالثاً : ألا تتحمل الدفعة الحالية مسئولية تراكم العجز على مدى السنوات الماضية.

رابعاً: أن يتم وضع نظام للحوافز والامتيازات للأطباء المتقدمين لهذه التخصصات لتشجيعهم وخلق عوامل جذب لهذه التخصصات.


2- إعلان احتياجات المستشفيات في التخصصات والمحافظات من الآن كدليل للمساعدة في اختيار المحافظة والتخصص.


3- وضع نظام واضح وعادل للدوران علي المستشفيات، بحيث يتم توزيع كل الأطباء فترة على الأقل سنة في التخصص الدقيق في مستشفى جامعة أو تعليمي، مع إعلان تقسيم المستشفيات المعتمدة لمستويات.


4- في نظام الممارس العام، مطلوب السماح للممارس العام فى محافظة مركزية بالتقديم فى حركة الزمالة المخصصة للنائي بشرط التقديم على التخصصات النادرة (الملحة) والتخصصات التي بها عجز.


5- المجند ضابط احتياط 3 سنوات، في حالة إحضار إفادة من القوات المسلحة بالتدريب أو الخدمة في مستشفى عسكري يتم خصم فترة من الزمالة في التخصص العام، خاصة بعد عقد بروتوكول اعتماد مستشفيات القوات المسلحة في الزمالة.


6- فيما يخص المتزوجات في الزمالة، مطلوب عدم احتساب إجازات الوضع ضمن سنتين التجميد.

7- في نظام الزميل المكلف، مطلوب احتساب فترة تكليف الجيش والشرطة ضمن فترة تدريب الزمالة ، وإضافة تنويه علي الموقع بهذا البند، ويمكن إضافة إمكانية الدوران علي مستشفيات الجيش والشرطة ضمن نظام الدوران على المستشفيات خاصة في التخصصات الدقيقة.


8- فيما يخص المجند سنة عسكري .. في نظام الزميل المكلف .. التأكيد علي خصم شهور تكليف الوحدة الصحية .. ومطلوب كتابة تنويه علي الموقع وإرسال تعليمات لمنسقي الزمالة والمديريات


9- التأكيد علي أن المجندين يحق لهم التقديم علي حركات الزمالة المخصصة للممارس العام ، أو حركات تعديل التخصص المخصصة لنظام الزميل المكلف ؛ وهم علي قوة التجنيد أثناء فترة التجنيد ، مع كتابة تنويه علي الموقع وإرسال تعليمات لمنسقي الزمالة والمديريات


10- التأكيد علي أن المكلفون بالجهات الخارجية يحق لهم التقديم علي حركات الزمالة المخصصة للممارس العام ، أو حركات تعديل التخصص المخصصة لنظام الزميل المكلف ؛ وهم علي قوة تكليف الجهات الخارجية أثناء فترة إعادة التوزيع ، مع كتابة تنويه علي الموقع وإرسال تعليمات لمنسقي الزمالة والمديريات

11- إصدار قرار وزاري بتفاصيل النظامين، وإرسال التعليمات للمديريات.


النقابة تخاطب الصحة لتعديل قرارها بتكليف 50% من الأطباء فى 3 تخصصات

نقابة الأطباء 

وأرسلت نقابة الأطباء خطابا إلى الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، تبدى فيه رأيها فى إعلان الوزارة عن الأعداد المطلوبة للالتحاق ببرنامج الزمالة المصرية من دفعة مارس 2019 وما تضمنه من مفاجأة وهى تكليف 50 % من الأطباء فى تخصصات طب الأسرة والتخدير والطوارئ و50% منهم فى باقى التخصصات وهو ما يعنى أن تتحمل تلك الدفعة مسئولية تراكم العجز الذى حدث فى السنوات الماضية، وتوضح سلبياته والمطالبة بتعديله.


وأكد د. أسامة عبد الحى أمين عام النقابة ..أنه تم إرسال نسخ من هذه المخاطبة إلى لجنتيّ الصحة بمجلسيّ النواب والشيوخ.


وجاءت المخاطبة كالتالى :
تابعت النقابة مع أطباء تكليف دفعة مارس ۲۰۱۹ إعلان وزارة الصحة عن التخصصات المطلوبة وتبين أن 50% منها طب أسرة وتخدير وطب طوارئ و 50% باقی التخصصات.


ومع تفهمنا الشديد وتقديرنا لاحتياجات الوزارة وخطتها لإعداد كوادر من أطباء طب الأسرة على مستوى عالٍ والتأهيل للمراحل القادمة من تطبيق نظام التأمين الصحى الشامل وتفهمنا أيضأ للنقص الشديد في تخصصات التخدير وطب الطوارئ؛ فإننا نأمل أن يكون تعويض هذا النقص تدريجيًا وبدلا من توجيه 50% من الدفعة للتخصصات الثلاثة أن يتم الاكتفاء بـ ۲۰% من الدفعة وذلك للأسباب الآتية :
أولا : أن تطبيق نظام التأمين الصحى الشامل مقسم على مراحل تصل إلى 15 سنة من بدايته ولن يحتاج لهذه الأعداد مرة واحدة .
ثانيا : أن لا تؤدی سرعة سد العجز في التخصصات الثلاثة الى إحداث عجز في باقي التخصصات على المدى البعيد ومن المعروف ضرورة ضخ أعداد متوازنة إلى كل التخصصات سنويا حفاظا على سير العمل في جميع التخصصات والمستويات المختلفة من المتدربين.

ثالثا : أن لا تتحمل الدفعة الحالية مسئولية تراكم العجز على مدى السنوات الماضية.


رابعا : أن يتم وضع نظام الحوافز والامتيازات للأطباء المتقدمين لهذه التخصصات الثلاثة لتشجيعهم وخلق عوامل جذب لها، بدلاً من فرضها على جموع الأطباء.