الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الموجة الثالثة من كورونا

20 مليون إصابة.. ما هي سلالة كورونا الهندية المرعبة وهل وصلت مصر؟

سلالة كورونا الهندية
سلالة كورونا الهندية

في الوقت الذي تضرب فيه الموجة الثالثة من فيروس كورونا جميع أنحاء العالم، تعاني الهند بشكل خاص من كوارث بسبب زيادة أعداد الإصابات بشكل مفزع خلال الأيام الماضية، لتسجل أرقاما غير مسبوقة في الإصابات التي تخطت 400 ألف حالة يوميا ليصل اجمالى الإصابات إلى 20 مليون حالة

وأعلنت وزارة الصحة الهندية، اليوم ، وصول عدد الإصابات بفيروس كورونا المسجلة في الهند إلى ما يقرب من 20 مليون إصابة، بعد تسجيلها أكثر من 300 ألف حالة جديدة لليوم الثاني عشر على التوالي وامتلأت المستشفيات عن آخرها وتضاءل مخزون الأوكسجين، وتجاوز الوضع الطاقة الاستيعابية للمشارح ومحارق الجثث في الهند.
سلالة كورونا الهندية هي المسؤولة عن تفاقم الأزمة الحالية في جميع أنحاء الهند ، فرغم تفشي الفيروس في جميع دول العالم إلا أن مؤخراً بدأ الفيروس يتحور وظهرت منه العديد من السلالات المخلتفة في بريطانيا والبرازيل وكان أخرها في الهند . 

ما هي سلالة كورونا الهندية ؟ 

سلالة كورونا الهندية أسمها "بي.1. 617"  وظهرت لأول مرة في الهند ثم تم اكتشافها في أكثر من 17 دولة. 

وأكدت منظمة الصحة العالمية أن تتبع تسلسل جينوم سلالة "بي.1. 617" يشير إلى معدل نمو أعلى من السلالات الأخرى في الهند.

وأضافت منظمة الصحة العالمية أن سلالة كورونا الهندية "بي.1. 617" لديها معدل نمو أعلى من المتحورات الأخرى المنتشرة في الهند ما قد يعني أنها أشد عدوى. 

وتكمن خطورة سلالة كورونا الهندية فى أنها تمثل تحورا جديدا للفيروس، وبالتالي يصعب على الجهاز المناعي التعرف عليها وإنتاج أجسام مضادة لمقاومتها.

ومازال مصير السلالة الهندية المتحورة غامضا أمام اللقاحات حتى يتم تحديد خصائصها ومدى قدرة لقاحات كورونا على مقاومتها، كما تختلف السلالة الهندية عن السلالات الأخرى لأنها سريعة الانتشار وتتمكن من النفاذ إلى الجهاز المناعي والتكاثر داخل الجسم.

وتزداد خطورة السلالة الهندية لأنها تقع فى جزء مهم داخل البروتين الشائك للفيروس الذى يخترق الجهاز المناعي ويصعب التعرف عليه لمهاجمته.

وأكدت منظمة الصحة العالمية خطورة السلالة، وقالت إن اللقاحات المسجلة قد تكون أقل تأثيرا عليها، بينما يقول علماء إن الأبحاث على السلالة الجديدة أثبتت أنها تحتوي على طفرات تجعل منها أكثر قدرة على الانتشار والعدوى.

بيان الصحة الهندية اليوم

وجاء في بيان وزارة الصحة الهندية اليوم الاثنين: "تم تسجيل 368147 حالة إصابة جديدة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، وبلغ إجمالي الإصابات بكورونا في الهند حتى الآن 19.93 مليون، كما تم تسجيل 3417 وفاة جديدة ناجمة عن الفيروس، ووصل العدد الكلي للوفيات في البلاد إلى 218959".

هل وصلت السلالة الهندية مصر؟

أكد مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقائية الدكتور محمد عوض تاج الدين ، بأنه لم يُرصد حتى الآن أي حالات تدل على وجود الفيروس المتحور الهندي في مصر، لافتا إلى أن هذا الفيروس المتحور وصل إلى 17 دولة حول العالم.
وقال تاج الدين - خلال اتصال هاتفي لقناة (إكسترا نيوز) الإخبارية اليوم الاثنين - "هناك إجراءات استثنائية ووقائية للحد من أي احتمالية لوجود هذا الفيروس المتحور في مصر وتحديدا في المطارات، ومتابعة رحلات الذهاب والعودة من وإلى الهند".
وأضاف "أننا حاليا في الموجة الثالثة من انتشار فيروس كورنا المستجد"، مشيرا إلى أن هناك زيادة في عدد الحالات مقارنة بالأسابيع الماضية - ونفس الفترة من العام الماضي - وأن الدولة توفر أكبر قدر ممكن من التطعيمات ضد الفيروس، لافتا إلى أن هناك زيادة في عدد الوفيات.
وأوضح تاج الدين أنه لم يُرصد حتى الآن أي أعراض جديدة لانتشار فيروس كورونا على الإنسان، مؤكدا على إصابتها للجهاز التنفسي، ولم يرصد أي تحور بخصوص هذا الفيروس حتى الآن، مضيفا "أننا في انتظار ملايين الجرعات خلال شهري مايو ويونيو من الصين وروسيا".