الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الموعد المحدد لسقوط الصاروخ الصيني الشارد

الصاروخ الصيني
الصاروخ الصيني

 تترقب جميع دول العالم، الموعد المحدد  لسقوط الصاروخ الصيني  الشارد،  ومكان سقوطه، وكذلك مدى إمكانية السيطرة عليه وموعد دخوله الغلاف الجوي ويمكن من خلال هذا التقرير رصد  الموعد المحدد  لسقوط  الصاروخ الصيني Long March 5B .

 

تم إطلاق الصاروخ الصيني Long March 5B  من محطة الفضاء الصينية يوم الخميس من الأسبوع القبل الماضي، حيث فقدت وكالة الفضاء الصينية السيطرة عليه وهو فى رحلته إلى العودة الي الأرض .

 

 

وقال الدكتور أحمد مجدي أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، إن ميل الصاروخ الصيني حوالي 41 درجة ، كما أن وضعه الحالي على مسافة 261 كم ، وقوة جذب الأرض هي التي تؤثر على حركته، إضافة إلى قوة كبح الغلاف الجوي، حيث أنها تقلل من وجود الصاروخ داخل المدار الخاص به.

وقالت الدكتورة رشا غنيم، استاذ مساعد ديناميكا الفضاء بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، إن الصاروخ الصيني يحاول الدخول خلال الأيام القادمة إلى الغلاف الجوي.

 

 الموعد المحدد  لسقوط الصاروخ الصيني  الشارد

 

وأضافت خلال المؤتمر الذي عقده المعهد من خلال منصة "زووم" اليوم، أن الصاروخ سيسقط ويتحطم في نقطة غير محددة خلال الفترة من 8 إلى 10 مايو الجاري، وأنه يتم عمل مناورات لتقليل المخاطر، وتتبلور خطورته في كبر حجمه واحتوائه على أجزاء كبيره قابلة للانصهار.

وأشارت إلى أن مكان سقوطة متوقف على العديد من عوامل الجاذبية وكذلك الظروف الجوية المتقلبة، موضحة أن المشكلة هي أنه لا يوجد أي معلومات عن المدار الذي يدور فيه هذا الصاروخ.

وأكدت على ضرورة إزالة النفايات الفضائية والتي تشكل خطورة كبيرة على البشر عند ارتطامها، لافتة إلى أن احتمالية سقوط الصاروخ على منطقة مأهولة بالسكان ضعيفة، إلا أنه يجب تتبع هذه النفايات والعمل على إزالتها.

 

 

جدير بالذكر ، إن هذه  ليست المرة الأولى التي تفقد فيها الصين السيطرة على مركبة فضائية عند عودتها إلى الأرض، ففي أبريل 2018 تفكك المختبر الفضائي "تيانجونج 1" عند عودته إلى الغلاف الجوي بعد عامين من توقفه عن العمل .
 

ويقوم المعهد القومي للبحوث الفلكية بمتابعة ورصد حركته على مدار اليوم، ووفقا لآراء الخبراء والمتخصصين، فإنه لن يتم تحديد موعد ومكان سقوط هذا الصاروخ بشكل واضح إلا بعد دخوله الغلاف الجوي.