الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

حكم من لا يستطيع إخراج زكاة الفطر.. الإفتاء توضح

صدى البلد

أجاب الشيخ على فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء، على سؤال ورد اليه خلال فيديو منشور له عبر موقع الفيديوهات “يوتيوب”، مضمونه: "كان يخرج زكاة الفطر لأولاده ولكن حاليًا غير قادر على إخراجها فهل يجب أن أخرجها أم لا ؟ وهل من الممكن أن أؤجلها لبعد عيد الفطر عندما يكون متوافرا أموال معي؟".

رد فخر قائلًا " زكاة الفطر لا تؤجل، فهي واجبة على من وجد قوت يومه وليلته، ولكن اذا كان لا يجد قوت يومه وليلته آو يجدها فقط ولكن لا يجد الزيادة حتى يخرجها زكاة فطر فلا تجب عليه الزكاة، أما فكرة تأجيل زكاة الفطر غير واردة".

أجاب الشيخ محمود شلبي، عن سؤال ورد اليه، وذلك خلال البث المباشر المذاع عبر صفحة دار الإفتاء المصرية، عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي « فيسبوك»، مضمون السؤال: هل زكاة الفطر واجبة على شخص لا يصوم؟ .

وأجابت « الإفتاء» قائلة: زكاة الفطر هي زكاة واجبة على الاب وهو يخرجها عن كل من تجب عليه نفقتهم يعني عن نفسه وزوجته وأولاده حتى ولو لم يكن أحدهم يصوم سواء كان طفلا صغيراً أو مريضا أو لأي سبب.

 

أرسل شخص سؤالا الى صفحة دار الإفتاء الرسمية يقول فيه: " لم أخرج زكاة الفطر في رمضان الماضي هل صيامي مقبول "؟. 

ورد الشيخ أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الإفتاء قائلا: "صيامك مقبول إن شاء الله، وزكاة الفطر يجوز فيها القضاء، فإذا كنت قادرا على إخراجها وتكاسلت عن دفعها فقد ارتكبت ذنبا عليك بالتوبة والاستغفار، أما إذا كنت فقيرا ولا تستطيع إخراجها، ولا تملك نفقة يوم وليلة كما يقول الفقهاء فليس عليك زكاة أصلا". 

 وأضاف "ممدوح" خلال فيديو مسجل عبر صفحة دار الإفتاء الرسمية قائلا إن "موعد زكاة الفطر يكون بدخول فجر يوم العيد عند «الحنفية»، بينما يرى الشافعية والحنابلة أنها تجب بغروب شمس آخر يوم من رمضان، وأجاز المالكية والحنابلة إخراجها قبل وقتها بيوم أو يومين".

هل يجوز إخراج زكاة الفطر على العاملين فى مصلحة ما لاحتياجهم 

ورد سؤال للدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية السابق وعضو كبار هيئة العلماء، يقول صاحبه: "هل يجوز إخراج زكاة الفطر على العاملين فى مصلحة ما لاحتياجهم؟".


وأجاب "جمعة"، خلال لقائه بأحد الدروس الدينية المذاعة عبر موقع "يوتيوب"، أنه يجوز إخراج زكاة الفطر على العاملين فى مصلحة ما لاحتياجهم، فمادام يتيح فيهم معنى الفقر فيجوز إخراج الزكاة عليهم سواء أكانت الزكاة فطرا أو كانت زكاة مال.

حكم تأخير زكاة الفطر لما بعد صلاة العيد


قالت ‏لجنة الفتوى‬ التابعة لمجمع البحوث الإسلامية‬، إنه لا يجوز للمُسلم تأخير زكاة الفطر لبعد صلاة العيد، مؤكدة أنه يجب عليه دفعها للفقراء والمحتاجين قبل ذلك الوقت.


أوضحت «البحوث الإسلامية» في فتوى لها، أن تأخير زكاة الفطر لما بعد صلاة العيد غير جائز شرعًا، فلا يجوز للمُسلم المُزكي أن يتأخر على الفقراء والمحتاجين، مشيرة إلى أنه لا يجوز إعطاء الوالدين أو الأبناء من الزكاة ولو كانوا فقراء؛ لأن الزكاة لا تخرج لأصول المُزكي ولا لفروعه، حيث إنه واجب عليه النفقة عليهم.