الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

البرهان: موقف السودان ثابت مع الحل التفاوضي لأزمة سد النهضة

الفريق أول عبد الفتاح
الفريق أول عبد الفتاح البرهان

استقبل رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان المبعوث الأمريكي الخاص إلى القرن الأفريقي جيفري فيلتمان في العاصمة السودانية الخرطوم.

وقدم البرهان للمبعوث الأمريكى شرحا عاما لملف سد النهضة، وأكد له موقف السودان الثابت مع الحل التفاوضى للخلافات بين دولة المنبع ودولتى المصب وضرورة التنسيق المشترك بين الدول الثلاث.

وشدد رئيس مجلس السيادة السوداني على ضرورة التوصل إلى إتفاق بين الدول الثلاث حول قضايا الملء والتشغيل.

وأشاد البرهان بالمستوى المتطور الذى تشهده العلاقات السودانية الأمريكية وبالمواقف الأمريكية الداعمة لحكومة الفترة الإنتقالية.

وبحث البرهان مع فليتمان سبل تعزيز وترقية التعاون المشترك بين السودان والولايات المتحدة فى مختلف القضايا، مرحبا بتعيين فيلتمان مبعوثا خاصا للرئيس الأمريكى لمنطقة القرن الإفريقى ومهنئا له بمنصبه.

وقالت وزارة الخارجية الإثيوبية، اليوم السبت، إنها تسعى في الوقت الراهن للتوصل إلى توقيع اتفاق مع مصر والسودان حول الملء الثاني لخزان سد النهضة، من دون التطرق إلى القضايا الأخرى، معتبرة أن "مكاسب السد للجميع".

وطالب المتحدث باسم الوزارة السفير دينا مفتي دولتي المصب (مصر والسودان) بـ"اتفاق شامل وملزم حول آليات ملء وتشغيل السد"، قبل البدء في الملء الثاني المقرر في يوليو وأغسطس المقبلين.

من جهة أخرى، اعتبر المتحدث أن "سد النهضة يعتبر بنكا لإمدادات دولتي المصب خاصة في فترة الجفاف، لذلك نريد التوقيع على الملء والتشغيل قبل بدء الملء الثاني".

وأكد مفتي "أهمية سد النهضة بالنسبة إلى دولتي المصب"، معتبرا أن "مكاسب السد للجميع"، ومشددا على ضرورة أن يتم التوافق على الملء والتشغيل من قبل الاتحاد الأفريقي.

وقال إن "ما ستقوم به إثيوبيا في الملء الثاني يقلل من مخاوف دول المصب في فترة الجفاف والجفاف المستمر بضمان الانسياب المنتظم" على حد تعبيره.