الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

علامات ليلة القدر .. وهل الشمس تكون بلا شعاع؟ المفتي يجيب

ليلة القدر
ليلة القدر

كشف الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، عن علامات ليلة القدر.

 

وقال مفتي الجمهورية، في لقائه على فضائية "صدى البلد"، إن هناك روايات في علامات ليلة القدر منها أن الكون يكون في حالة سكون وصفاء، وتكون الشمس بدون شعاع في ليلة القدر.

وذكر أن هذه الروايات محببة لنا ونستأنس بها بغض النظر عن دقتها، منوها بأن الله تعالى قال عنها "سَلَامٌ هِيَ حَتَّىٰ مَطْلَعِ الْفَجْرِ" والمعنى أن المسلم في ليلة القدر يكون في حالة سلام نفسي كما أن الكون كذلك يكون في حالة سلام لأن الملائكة تنزلت من السماء.

 

علامات ليلة القدر

وأشار إلى أن معنى قوله تعالى "إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ" أي بدأ نزول القرآن في ليلة القدر ، وهناك أقوال أخرى أنه نزل جملة في ليلة القدر ثم نزل موزعا بعدها.

كما فسر قوله تعالى "تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ" أن الملائكة تتواصل في التنزل في عصرنا والعصور اللاحقة، والروح هنا معناه سيدنا جبريل.

فضائل ليلة القدر

1- في ليلة القدر غفران للذنب لمن قامها محتسبًا الأجر عند الله عز وجل، فعن أبي هُرَيرةَ رضِيَ اللهُ عنهُ عنِ النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّمَ أنَّه قال: «مَن  يَقُمْ  ليلةَ  القَدْرِ إيمانًا  واحتسابًا، غُفِرَ له ما تَقدَّمَ من ذَنبِه»  رواه البخاريُّ (35)، ومسلم (760).

2- فضل ليلة القدر أنزل الله تعالى في ليلة القدر القرآن الكريم، قال تعالى: «إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ»

3- فضل ليلة القدر خصّ الله تعالى ليلة القدر بالبركة، قال تعالى: «إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ ۚ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ».
 

4- تُكتب فيها الأعمار والأرزاق للعام القادم، قال تعالى: «فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ».


5- ميّز الله العبادة فيها دون باقي الليالي، قال تعالى: «لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ»


6- تتنزّل الملائكة في ليلة القدر لتحفّ المسلمين، وتملأ الأرض بالخير والرحمة والمغفرة، قال تعالى: «تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ».


7- فضل ليلة القدر ليلة القدر تكون خالية من الشّر، وتكثر فيها الطاعة والخير، فهي سلام من الأذى كلّه، قال تعالى: «سَلَامٌ هِيَ حَتَّىٰ مَطْلَعِ الْفَجْرِ».