الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

السعودية تعلن إقامة شعيرة الحج.. ما هي ضوابط الموسم الحالي؟

السعودية تعلن إقامة
السعودية تعلن إقامة شعيرة الحج لهذا العام

أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، اليوم الاحد، عن عزم المملكة إقامة شعيرة الحج لعام 1442هـ بما يكفل الحفاظ على صحة وسلامة الحجيج، وذلك وفق الضوابط والمعايير الصحية، والأمنية والتنظيمية التي تضمن الحفاظ على صحتهم وتأدية مناسكهم بيسر وسهولة في بيئة آمنة.

وقالت المملكة العربية السعودية إن القرار يأتي انطلاقا من حرصها الدائم على تمكين ضيوف بيت الله الحرام وزوار مسجد المصطفى عليه الصلاة والسلام من أداء مناسك الحج والعمرة ، حيث تضع المملكة صحة وسلامة الإنسان أولاً.

وأكدت الوزارة السعودية أن الجهات الصحية بالمملكة مستمرة في تقييم الأوضاع واتخاذ جميع الإجراءات الكفيلة بالحفاظ على صحة الإنسان , لافتةً الانتباه إلى أنه سيتم الإعلان لاحقَا عن تفاصيل الضوابط والخطط التنفيذية لإقامة حج هذا العام.

وسمحت السعودية العام الماضي لعدد محدود من المواطنين والمقيمين بالمملكة بأداء مناسك الحج، لكنها سمحت لاحقا بأداء العمرة للمقيمين والأجانب على مراحل، ما يبعث إشارات إيجابية على احتمالية السماح للاجانب بأداء مناسك الحج.

وفي هذا السياق، نقلت فضائية "الشرق" السعودية، عن وزارة الحج والعمرة تأكيدها أن المملكة تدرس  استضافة أعداد محدودة من حجاج الخارج لهذا العام، مضيفة أن الجهات المعنية بموسم الحج ستتخذ الإجراءات الآمنة لضمان سلامة الحجاج.

وكانت وكالة "رويترز" الإخبارية، قالت هذا الأسبوع نقلا عن مصدرين مطلعين إن السعودية تدرس منع الوافدين من الخارج من الحج للعام الثاني على التوالي في ظل انتشار فيروس كورونا عالميا والقلق الناجم عن ظهور سلالات متحورة.

وفي وقت سابق، نشرت صحيفة "عاجل" السعودية، ضوابط موسم الحج لهذا العام،  يتصدرها حصول حجاج الداخل على جرعات اللقاح المضادة لفيروس كورونا قبل مطلع ذي الحجة.

وأوضحت المصادر  أن الضوابط تضمنت أيضا إلزام الحجاج القادمين من خارج المملكة بأخذ لقاح مضاد لفيروس كورونا معتمد من منظمة الصحة العالمية، على أن تكون الجرعة الثانية من اللقاح قبل دخول المملكة بنحو أسبوع.

وشملت الضوابط حصول جميع المكلفين والعاملين في وزارة الحج على جرعتي اللقاح المعتمد في المملكة ضد كورونا، قبل بدء التكليف بما لا يقل عن أسبوع، وإلزامية ارتداء الكمامة لجميع الحجاج والعاملين في جميع الأوقات.

ونقلت الصحيفة عن مصادرها ان ضوابط حج هذا العام تضمنت إظهار نتيجة فحص مخبري معتمد سلبية لفيروس كورونا، قبل 72 من الوصول للسعودية، والحجر لمدة 72 ساعة بعد الوصول إلى المملكة.

وتتضمن تلك لفترة إعادة الفحص المخبري المعتمد بعد 48 ساعة عن طريق جهة متعاقدة مع مقدم الخدمة الميدانية للحجاج، كما شملت الضوابط وصول نسبة التطعيم إلى 60% لسكان مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة من الفئات المستهدفة بالتطعيم، قبل مطلع ذي الحجة، واستثناء الفئات الأكثر عرضة من الترشح للحج، واقتصار الفئات العمرية بين 18 - 60 سنة، والتنسيق لخروج الحاج من مقر السكن خارج البرنامج الأساسي مع تطبيق الإجراءات الاحترازية المعتمدة.

كما أكدت الضوابط السعودية على  أهمية التباعد داخل السكن عند المبيت بمسافة متر ونصف المتر بين الحجاج، وجدولة حركة تدفق حشود الحجاج إلى مجموعات بحيث تكون كل مجموعة معرفة مسبقا ومع قائد مجموعة مرافق واحد على الأقل، ولا تتجاوز كل مجموعة 100 حاج، وتحديد فترات البقاء بمناطق الحج لكل مرحلة، والاستفادة من جميع الرخص الشرعية للتخفيف على التنظيم.

ومن المقرر ان تعلن المملكة رسميا عن تفاصيل الضوابط والخطط التنفيذية لإقامة حج هذا العام، فيما سجلت السعودية اليوم الأحد،  13 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا المستجد و942 إصابة جديدة.