الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بالجلد والأظافر .. علامات أولية تؤكد إصابتك بفيروس كورونا

صدى البلد

على الرغم من معرفتنا بتأثير فيروس كورونا على الأعضاء الحيوية ، إلا أن هناك الكثير مما لا نزال لا نبحث عنه كعلامات للاصابة بـ فيروس كورونا. 

 وقد اصيب أكثر من 40٪ من مرضى COVID  بتغيرات الجلد كعلامات أولية للعدوى.


الالتهاب من أولى العلامات التي تظهر على الجلد. حذرت الدراسات الحديثة الآن من أن وجود علامات معينة على الأظافر ، مثل ظهور "خط واضح" من أظافرهم ، قد يكون علامة على إصابة بعض الأشخاص بالمرض من قبل. بصرف النظر عن هذا ، هناك أيضًا العديد من المظاهر الجلدية الأخرى للعدوى التي يجب فحصها في الحال. نخبرك عن عدد قليل منها:

 

يمكن أن يكون الطفح الجلدي مؤلمًا ومثيرًا للحكة عندما يكون هناك التهاب منتشر على الجلد. قد يكون اصطياد فيروس كورونا  سببًا للإصابة بطفح جلدي غير عادي.

 

ما هو مختلف تمامًا أيضًا عن طفح كورونا هو أنه يمكن أن يظهر على أي جزء من جسمك - من ذراعيك ، مؤخرة العنق ، الفخذين إلى أصابع القدم. يحدث هذا عادة عندما يبدأ الفيروس في التكاثر ويهاجم البطانات على طول الشرايين والأوردة ، والتي قد تكون حمراء اللون أو مثيرة للحكة أو متعرجة. في بعض الأحيان ، قد يحدث تغير لون الجلد أيضًا عند انخفاض تدفق الأكسجين في الجسم. يمكن أن يظهر الالتهاب أيضًا على شكل نتوءات حمراء وأرجوانية في وحول الأظافر أو أصابع القدم. قد تكون أكزيما الرقبة والصدر ، لأولئك المعرضين للإصابة بالتهابات الجلد ، علامات تدعو للقلق. الأهم من ذلك كله ، يمكن أن يصيب أيضًا أولئك الذين يعانون من شكل خفيف أو غير مصحوب بأعراض من العدوى.

جفاف الشفاه

يمكن أن يحدث جفاف الشفاه أو الطفح الجلدي الفموي أيضًا للشخص المصاب بعدوى COVID النشطة. يمكن أن يكون ظهور الشفاه الجافة والمتقشرة أثناء مرحلة العدوى أمرًا شائعًا ويمكن أن ينتشر الألم أيضًا داخل الفم. هو على الأرجح سبب لجفاف الجلد والبثور التي تحدث مع العدوى. يمكن أن يحدث جفاف الشفاه أيضًا عند الإصابة بالجفاف ، أو عدم الحصول على تغذية كافية أثناء التعافي

 

كيف تفرق بين الالتهابات الجلدية وأعراض COVID؟

مع استمرار الخبراء في البحث ، لا ينبغي التخلص من الأعراض الجلدية والطفح الجلدي غير المعتاد بسهولة.


في حين أن الكثير من هذه الأعراض يمكن أن تحدث أيضًا عند الإصابة بعدوى جلدية أو حساسية ، فاحذر من تطور الأعراض. وفقًا للكثيرين ، تظهر الأعراض الجلدية في المرحلة المبكرة من العدوى ، وتتبعها حمى وسعال وعلامات أخرى معتادة لعدوى COVID-19.