الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بيطري الشرقية يحصن 73 ألف طائر ضد أنفلونزا الطيور

صدى البلد

أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية أن الدولة تهتم بتنمية الثروة الحيوانية و الداجنة وتعمل على زيادتها لتحقيق إنتاج وطني من اللحوم الحمراء والألبان لتلبية احتياجات السوق المحلية وبأسعار مناسبة، مشدداً على ضرورة تكثيف الجهود و توفير كافة أوجه الدعم والرعاية البيطرية للطيور لتحقيق النمو المطلوب والزيادة في الثروة الداجنة وللحفاظ على صحة المواطنين.

وتنفيذاً لتوجيهات المحافظ بضرورة الحفاظ على الثروة الحيوانية والداجنة بالمحافظة ووقايتها من الأمراض والعمل على زيادة إنتاجيتها قامت مديرية الطب البيطري بمعرفة لجان التحصين بالقرى والمدن بتحصين الطيور ضد مرض أنفلونزا الطيور للحفاظ على البيئة و الصحة العامة للمواطنين.

وأكد الدكتور بركات محمد علي مدير مديرية الطب البيطري أن المديرية قامت خلال شهر  إبريل الماضي 2021م بتحصين  73 ألف و 890 طائر ضد مرض أنفلونزا الطيور بمعرفة لجان التحصين التي قامت بالمرور علي   564  منزل بالقرى والمدن و مزارع الدواجن وذلك للحفاظ على الثروة الداجنة وتنميتها.

وأضاف مدير مديرية الطب البيطري أن المديرية قامت بتنظيم  240 ندوة إرشادية بالتنسيق مع الجهات الحكومية والجمعيات الأهلية للتوعية بمرض أنفلونزا الطيور والأمراض الوبائية والأمراض المشتركة للحفاظ علي صحة وسلامة الإنسان والحيوان

وعلي جانب أخر فقد أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية على ضرورة تكثيف الحملات التفتيشية على المنشآت الغذائية للتأكد من سلامة المنتجات المعروضة بها ومراعاتها لكافة الإشتراطات الصحية والبيئية لضمان وصول غذاء آمن للمواطنين، وإتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين، مشيراً إلى استمرار الرقابة والتفتيش على الأسواق ومخازن حفظ الأغذية والمنشآت الغذائية لضبط الأسعار وإحكام الرقابة والسيطرة وعدم استغلال المواطنين.

وأضاف الدكتور هشام مسعود وكيل وزارة الصحة بالشرقية قيام إدارة مراقبة الأغذية بالمديرية بشن حملات تفتيشية على المنشآت الغذائية بمدينة الزقازيق لمراجعة المنتجات المعروضة والتأكد من جودتها وصلاحيتها للإستهلاك الآدمي حفاظاً على صحة وسلامة المواطنين.

أوضح وكيل وزارة الصحة، أن جهود الحملات التفتيشية أسفرت عن ضبط 3 منشأت غذائية مخالفة بحي ثان الزقازيق ما بين (كشك - مخزن حلويات – مخزن عصائر) لإدارتها بدون ترخيص وعدم مراعاتها للإشتراطات الصحية والبيئية وتمثل خطراً داهما على الصحة العامة للمواطنين.

وبالعرض على المحافظ لإتخاذ مايلزم قانوناً حيال المنشآت الغذائية المخالفة ،، ليقرر المحافظ غلق وإيقاف تشغيل تلك المنشآت ، مؤكداً أنه لن يسمح بالتهاون في صحة المواطنين.

شدد محافظ الشرقية علي مدير إدارة المتابعة الميدانية بالديوان العام بمتابعة تنفيذ إجراءات الغلق واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال من يخالف ذلك.