الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

دراسة: ساعات العمل الطويلة تسبب موت الآلاف سنويا

دراسة: ساعات العمل
دراسة: ساعات العمل الطويلة تسبب موت الآف سنويا

أظهرت أول دراسة عالمية من نوعها أن ساعات العمل الطويلة قد تسببت فى موت 745 ألف شخص في عام 2016 بسبب السكتة الدماغية وأمراض القلب.

ووفقا لما جاء فى “ سي ان ان ” وجدت الدراسة أن الأشخاص الذين يعيشون في جنوب شرق آسيا ومنطقة غرب المحيط الهادئ هم الأكثر تضررًا.

55 ساعة فى الأسبوع 

وقالت منظمة الصحة العالمية إن الاتجاه قد يزداد سوءًا بسبب جائحة الفيروس التاجي.
ووجد البحث أن العمل لمدة 55 ساعة أو أكثر في الأسبوع مرتبط بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 35٪ وزيادة خطر الوفاة بأمراض القلب بنسبة 17٪ مقارنة بأسبوع العمل الذي يتراوح من 35 إلى 40 ساعة.

وأظهرت الدراسة ، التي أجريت مع منظمة العمل الدولية (ILO) ، أن ما يقرب من ثلاثة أرباع الذين ماتوا نتيجة ساعات العمل الطويلة كانوا رجالًا في منتصف العمر أو أكبر.

في كثير من الأحيان ، حدثت الوفيات في وقت متأخر من الحياة ، وأحيانًا بعد عقود من ساعات العمل الطويلة.
قبل خمسة أسابيع ، حظي منشور على LinkedIn من جوناثان فروستيك البالغ من العمر 45 عامًا بدعاية واسعة النطاق حيث وصف كيف أنه تلقى مكالمة إيقاظ خلال ساعات العمل الطويلة.

تفاصيل القصة

كان مدير البرنامج التنظيمي الذي يعمل لدى بنك HSBC قد جلس لتوه بعد ظهر أحد أيام الأحد للاستعداد لأسبوع العمل المقبل عندما شعر بضيق في صدره وخفقان في حلقه وخط الفك والذراع وصعوبة في التنفس.

قال: "وصلت إلى غرفة النوم حتى أتمكن من الاستلقاء ، ولفتت انتباه زوجتي التي اتصلت برقم الاسعاف".

أثناء تعافيه من نوبة قلبية ، قرر السيد فروستيك إعادة هيكلة نهجه في العمل،قال "لم أعد أقضي اليوم كله على Zoom".

ضرب منشوره وترا حساسا مع مئات القراء ، الذين تبادلوا تجاربهم في العمل الزائد وتأثير ذلك على صحتهم.

لا يلوم السيد فروستيك صاحب العمل على الساعات الطويلة التي كان يقضيها فيها ، لكن أحد المستجيبين قال: "تواصل الشركات دفع الناس إلى أقصى حدودها دون القلق على رفاهيتك الشخصية".

وقال إتش إس بي سي إن الجميع في البنك يتمنون للسيد فروستيك الشفاء التام والسريع.

"نحن ندرك أيضًا أهمية الصحة الشخصية والرفاهية والتوازن الجيد بين العمل والحياة. خلال العام الماضي ضاعفنا جهودنا في مجال الصحة والرفاهية.

"يظهر الرد على هذا الموضوع مدى تأثير هذا في أذهان الناس ونحن نشجع الجميع على جعل صحتهم ورفاهيتهم أولوية قصوى."

 

ساعات العمل زادت فى إغلاق كوفيد 


في حين أن الدراسة لم تغط فترة الوباء ، قال مسؤولو منظمة الصحة العالمية إن القفزة الأخيرة في العمل عن بعد والتباطؤ الاقتصادي ربما زاد من المخاطر المرتبطة بساعات العمل الطويلة.

وقال فرانك بيغا ، المسؤول الفني بمنظمة الصحة العالمية ، "لدينا بعض الأدلة التي تظهر أنه عندما تدخل البلدان في حالة إغلاق على المستوى الوطني ، فإن عدد ساعات العمل يزيد بنحو 10٪".

وقال التقرير تشير التقديرات إلى إن ساعات العمل الطويلة هى المسؤولة عن حوالي ثلث جميع الأمراض المرتبطة بالعمل ، مما يجعلها أكبر عبء من الأمراض المهنية.