الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أمريكا وراء عرقلة قرار مجلس الأمن بإدانة التصعيد العنيف في القدس | تقرير

مجلس الامن
مجلس الامن

قال دبلوماسيان لتايمز أوف إسرائيل، إن الولايات المتحدة تمنع محاولات في مجلس الأمن الدولي لتمرير قرار مشترك يدين التصعيد العنيف لـ الصراع الإسرائيلي الفلسطيني للمرة الثالثة.

 

واقترحت النرويج وتونس والصين، بيانًا مشتركًا ينتقد الجانبين بسبب العنف المستمر بعد جلسة طارئة افتراضية لمجلس الأمن الدولي؛ لمناقشة الأعمال العدائية الحالية بين إسرائيل وقطاع غزة - لكن الولايات المتحدة منعت البيان ، حسبما ذكرت المنفذ.

وخلال الاجتماعين السابقين، أعاقت واشنطن محاولات تمرير قرار مشترك يدعو إلى وقف إطلاق النار، وطلبت مزيدًا من الوقت لجهودها الدبلوماسية.

 

وقالت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس جرينفيلد خلال الجلسة المفتوحة، إن الولايات المتحدة 'تعمل بلا كلل من خلال القنوات الدبلوماسية لمحاولة إنهاء هذا الصراع'.

 

وقال مسؤول أمريكي لتايمز أوف إسرائيل بعد سؤاله عما إذا كانت الولايات المتحدة تخطط لدعم البيان المشترك الجاري صياغته ، أن الولايات المتحدة 'تركز على الجهود الدبلوماسية المكثفة الجارية ، بما في ذلك تلك التي ناقشها السفير توماس جرينفيلد في الاجتماع الأمني ​​اليوم'.

 

وفي غضون ذلك ، قال وزير خارجية السلطة الفلسطينية رياض المالكي إن الفلسطينيين لن يلتزموا الصمت وسط "الاحتلال" الإسرائيلي، حيث تواصل إسرائيل 'إرهاب' الفلسطينيين الذين يُحرمون من نفس الحق في الأمن الذي تطالب به تل أبيب الآن لنفسها. 

وبدأ التصعيد الحالي للنزاع الإسرائيلي الفلسطيني في وقت سابق من هذا الشهر عندما بدأت الاضطرابات في القدس الشرقية بسبب قرار محكمة إسرائيلية بطرد العديد من العائلات الفلسطينية من المنطقة ، وكذلك بسبب حظر زيارة الفلسطينيين لبعض الأماكن المقدسة خلال شهر رمضان. 

وتدهور الوضع على الحدود بين إسرائيل وقطاع غزة خلال الأسبوع الماضي. حتى مساء الأحد ، تم إطلاق حوالي 3100 صاروخ من القطاع إلى إسرائيل ، تم اعتراض حوالي 1210 منها ، بينما أطلق الجيش الإسرائيلي مئات الصواريخ على ما زعم أنها مباني بنية تحتية تابعة لحركة حماس عبر الحدود.

وأسفرت هذه التبادلات عن مقتل 181 فلسطينيا وإصابة أكثر من 1200 آخرين ، بينما أبلغت إسرائيل عن مقتل 10 أشخاص وإصابة 50 آخرين بجروح خطيرة.