الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بـ أكبر إعادة تصميم في تاريخه.. جوجل تطلق النسخة التجريبية الأولى من أندرويد 12

أندرويد 12
أندرويد 12

انتهت شركة جوجل Google، أخيرا من اختبار معايناتها الثلاثة المخصصة للمطورين خلال الشهر الجاري، لتعلن من خلال مؤتمرها السنوي Google I / O لعام 2021، عن الإصدار التجريبي الأول من نظامها التشغيلي.

 

وعن التحديث الذي يأتي به الإصدار الثاني عشر من نظام تشغيل "جوجل"، والذي وصفه سمير سامات، نائب رئيس إدارة منتجات متجر بلاي وأندرويد، إنه "أكبر تغيير في التصميم في تاريخ أندرويد"، ذكر موقع "the verge" التقني، ميزات واجهة المستخدم الجديدة والتي تستند على تصميم جديد كليا يعتمد على نظام يسمى "Material You".

 

 

مميزات نظام التشغيل أندرويد 12

ويشير the verge، إلى أن إصدار نظام تشغيل هواتف أندرويد الذكية للعام الحالي، يتميز بأزرار كبيرة فقاعية وألوان متغيرة ورسوم متحركة أكثر سلاسة، مع واجهة مستخدم معاد تصميمها لكل عنصر على مستوى النظام.

 

ويتضمن الإصدار التجريبي الأول من أندرويد 12، بعض الميزات الوظيفية الجديدة التي لم يتم الكشف عنها في النسخة التجريبية للمطورين، منها التي تتعلق بطريقة تخصيص النظام للعناصر، حيث يقوم تلقائيا عند تعيين خلفية جديدة بتغطية كل عنصر بالواجهة الخاصة به، استنادًا إلى ورق الحائط الذي يختاره المستخدم بسمات خاصة يتم إنشاؤها ديناميكيًا بواسطة الميزة الرئيسية المحدثة التي أضافتها جوجل.

 

وبسهولة يمكن للمستخدم اختيار ورق الحائط المفضل لديه، وسيقوم أندرويد 12 تلقائيًا بتحديد الألوان السائدة، للعناصر أخرى بما في ذلك: الإشعارات وعناصر التحكم في في مستوى الصوت والأدوات الجديدة وشاشة القفل، لتتناسب مع الألوان المعروضة عبر نظام التشغيل بأكمله.

 

ومن خلال واجهة المستخدم المعاد تصميمها، سيلاحظ مستخدمو هواتف أندرويد الكثير من التغييرات من الحركة السلسة والرسوم المتحركة لإضفاء إحساس بالسيولة والديناميكية أثناء تفاعلهم مع النظام، حيث أدت التحسينات الجديدة بأندرويد 12، لتقليل وقت وحدة المعالجة المركزية (CPU) بنسبة 22٪، والمستخدم لتشغيل الخدمات الأساسية، وبالإضافة إلى تقليل استخدام النوى الكبيرة بواسطة خادم النظام بنسبة 15٪.

 

وأعادت "جوجل" تصميم المزيد من الإعدادات المهمة بالنظام مثل ظل الإشعارات والإعدادات السريعة وزر الطاقة، مما يجعلها أكثر كفاءة بنظام التشغيل أندرويد 12، حيث أصبحت خيارات الإشعارات أكثر مرحا وسهولة.

 

وهي تأتي مع عرض واضح لجميع إشعارات تطبيقك، وتأتي الإعدادات السريعة بخيارات أقل للتمرير من الإعداد السابق والتي يقوم المستخدم بسحبها لأسفل لرؤية القائمة كاملة، ولكن لم تعد مجرد رموز فقط، بل يوجد نص بجانبها مما يمنع تلك الرموز من احتلال مساحة كبيرة في زاجهة الإشعارات بالهاتف.

 

ومن خلال إصدار أندرويد الأحدث، دمجت جوجل خدمتي Google Pay و Home Controls في قائمة الإعدادات السريعة، وكما تمكن إحدي التعديلات الخفية في أندرويد 12، المستخدم من استدعاء مساعد Google الذكي، من خلال النقرة لفترة طويلة على زر الطاقة.

 

أندرويد 12 يضيف ميزات جديدة لحماية مستخدميه

ومن بين ميزات الأمان والخصوصية، التي أضافتها جوجل ضمن الإعدادات الرئيسية لأندرويد 12، حيث يحوي نظام التشغيل لوحة تحكم جديدة تمنح المستخدم مخططًا زمنيًا لجميع الإعدادات والأذونات بالإضافة إلى البيانات التي يتم الوصول إليها من خلال التطبيقات المثبتة على الهاتف وعدد مرات الوصول إليها.

 

وذلك إلى جانب خيارا يتيح للمستخدم بسهولة إبطال الأذونات مباشرة من لوحة التحكم لمنع تلك التطبيقات من جمع معلوماته الشخصية أو التجسس عليه، وهي مستوحاة من إحدى مزايا نظام ios الأحدث من آبل.

 

مزايا أندرويد 12 مستوحاة من نظام آبل

وتشمل الميزات الأخرى المستوحاة من مزايا نظام آبل iOS 14، مؤشر صغير جديد يوجد في الجزء العلوي الأيمن من الشاشة، والذي يقوم بتنبيه المستخدم عند وصول أحد التطبيقات المثبتة على الهاتف خلسة إلى كاميرا الهاتف أو الميكروفون من أجل التجسس عليه، وعلاوة على ذلك، يسمح له أحد الخيارات الجديدة من إزالة وصول تلك التطبيقات بسرعة إلى تلك المستشعرات من النظام بأكمله.

 

ويسمح نظام أندرويد 12 الجديد، لمستخدميه بمشاركة معلومات الموقع التقريبية مع بعض التطبيقات فقط، وذلك بدلاً من موقعه الدقيق لمنع تطبيقات محددة على الهاتف والتي قد لا تحتاج إلى معرفة موقعك المحدد مثل تطبيقات الطقس.

 

وبالإضافة إلى ذلك زودت جوجل نظامها التشغيلي الأحدث، بمجموعة من الميزات من بينها: مفهومًا يسمى Android Private Compute Core، الذي يتعامل مع جميع اللغات ومعالجة الصوت لـ ميزات، مثل: Live Caption و Now Play، إلى جانب تحسين ميزات إمكانية الوصول للأشخاص ضعاف البصر.

 

هواتف اندرويد 12

ووفقا لـ عملاقة التقنية الأمريكية، فأن واجهة المستخدم الجديدة من نظام التشغيل أندرويد 12، ستصل إلى هواتف Google Pixel أولا، وستحصل عليها الملايين من الهواتف الذكية لأكثر من 10 شركات مصنعة فيما بعد، بما في ذلك نوكيا و أسوس و أوبو و شاومي و ون بلس.