الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

استمرار القصف الإسرائيلي على غزة.. وأيسلندا تستضيف أول اجتماع بين بلينكن ولافروف.. أبرز اهتمامات صحف الإمارات

صحف الإمارات
صحف الإمارات

رئيس البرلمان العربي يعلن حالة الانعقاد الدائم بسبب العدوان الإسرائيلي على غزة
ألمانيا تحظر 3 منظمات مرتبطة بحزب الله اللبناني
الاتحاد الأوروبي يسمح بدخول المسافرين المطعمين ضد فيروس كورونا من خارج الاتحاد

تابعت صحف الإمارات الصادرة صباح اليوم تطورات العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، واهتمت بتعيين وزيرة الدفاع اللبنانية زينة عكر وزيرة للخارجية بالوكالة.

في الشأن الإقليمي، ذكرت صحيفة "الخليج" أن رئيس البرلمان العربي عادل بن عبد الرحمن العسومي دعا، الأربعاء، الأمم المتحدة والاتحاد البرلماني الدولي، إلى تشكيل لجنة تقصى حقائق مشتركة، حكومية وبرلمانية، للتحقيق في الانتهاكات الصارخة للسلطات الإسرائيلية في مدينة القدس، وقطاع غزة، وكافة الأراضي الفلسطينية المحتلة. كما دعا إلى عقد دورة طارئة لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، لبحث هذه الانتهاكات.

وقال العسومي، في كلمته أمام الجلسة الطارئة للبرلمان العربي التي عقدت أمس بمشاركة الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وحضور أحمد أبو الغيط الأمين العام للجامعة العربية، وسلطان البركاني رئيس مجلس النواب اليمنى، إن البرلمان العربي، سيظل في حالة انعقادٍ دائم، وتواصل مستمر مع كافة البرلمانات الإقليمية والدولية المؤثرة، لحثها على اتخاذ الخطوات اللازمة لوقف الانتهاكات والاعتداءات، التي تقوم بها القوات الإسرائيلية.

وقالت صحيفة "الاتحاد" إن الطيران الإسرائيلي شن سلسلة غارات عنيفة استهدفت منازل فلسطينيين في مناطق متفرقة من قطاع غزة، ونتج عن غارتين منفصلتين بالقطاع مقتل 10 فلسطينيين وتدمير عدة منازل.

وشنت الطائرات الحربية الإسرائيلية غارتين على غرب مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، كما أطلقت المدفعية الإسرائيلية عدة قذائف على شرق مخيم البريج وسط القطاع. وشهد مجمع الشفاء الطبي وصول إصابات لعدد من الصحافيين بعد قصف بناية بشارع الصناعة وسط مدينة غزة.

وأبرزت صحيفة "البيان" تعيين الرئيس اللبناني ميشال عون الأربعاء بموجب مرسوم، نائبة رئيس مجلس الوزراء ووزيرة الدفاع زينة عكر وزيرة للخارجية بالوكالة، بعد قبوله طلب اعفاء الوزير شربل وهبة من مهامه.

وأفادت صحيفة "الوطن" بأن الحكومة الألمانية أعلنت أمس الأربعاء حظر ثلاث منظمات مقرّبة من حزب الله الإرهابي اللبناني، على خلفية التصعيد العسكري في الشرق الأوسط.

وأكد وزير الداخلية الألمانزي هورست زيهوفر من جهته أن “الذين يدعمون الإرهاب لن يكونوا بأمان في ألمانيا لن يجدون ملاذاً هادئاً في بلدنا”. وأضاف أن “عمليات تفتيش” تجري في “عدة ولايات” ألمانية، بالتزامن مع هذا الحظر.

دوليًا، ذكرت "الإمارات اليوم" أن ممثلي الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وافقوا، أمس، على السماح بدخول مسافرين من دول خارج التكتل تلقوا الجرعات اللازمة من لقاحات «كورونا» المعترف بها على المستوى الأوروبي، حسب ما أفادت مصادر أوروبية، وفي وقت بدأت فرنسا رفع تدابير الإغلاق، تم رصد إصابات بالنسخة الهندية في قبرص.

وبدأت فرنسا، أمس، رفعاً تدريجياً لتدابير الإغلاق يشمل شرفات المقاهي والمطاعم وكذلك المتاحف ودور السينما والمسارح والمتاجر «غير الضرورية»، بعد أكثر من ستة أشهر من القيود. وجرى تأخير موعد بداية حظر التجول إلى الساعة التاسعة ليلاً بالتوقيت المحلي.

وقالت "الاتحاد" إن الجولة الرابعة من مفاوضات الاتفاق النووي الإيراني، اختتمت أمس، في العاصمة النمساوية فيينا، عقب اجتماع للجنة المشتركة من أجل الإعلان عما توصلت إليه الوفود بعد أسبوعين من الاجتماعات المستمرة.

وأعلن إنريك مورا، المدير السياسي للاتحاد الأوروبي الذي يدير تلك المباحثات، اختتام الجولة الرابعة التي وصفها بالبناءة، على أن تعقد الجولة الخامسة الأسبوع المقبل، كما أوضح أن المجتمعين حققوا تقدماً كبيراً في الأيام الماضية، ولكن ما زالت هناك أمور عالقة يجب العمل عليها، مضيفاً أن الجميع ملتزم بالتوصل لاتفاق.

ونقلت "البيان" عن وزير الخارجيّة الروسي سيرجي لافروف إشادته أمس الأربعاء بالمحادثات "البنّاءة" مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، بعد أوّل لقاء بينهما في أيسلندا منذ انتخاب جو بايدن رئيساً. 

وأضاف لافروف أنّ روسيا والولايات المتحدة "تتفهّمان الحاجة إلى وضع حدّ للمناخ غير الصحّي الذي نشأ في العلاقات بين موسكو وواشنطن في السنوات الأخيرة".