الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الكشف عن عارض صامت لـ كورونا .. انتبه له قبل فوات الأوان

فيروس كورونا
فيروس كورونا

أصدر معهد All India للعلوم الطبية (AIIMS) تقريرًا أظهر أن العديد من المرضى يخضعون لعدوى Covid-19 بسبب السكتة القلبية المفاجئة ونقص الأكسجين الصامت الذي لم يلاحظه أحد لعدم وجود ضائقة تنفسية واضحة.

 

كان هناك ارتفاع في الوفيات المفاجئة بسبب انخفاض مستويات الأكسجين ، ومضاعفات الجلطات مثل الجلطات الدموية الرئوية أو انسداد الشريان في الرئتين، على الرغم من المعاناة من مستويات منخفضة بشكل خطير من الأكسجين ، فإن العديد من الأشخاص المصابين بحالات Covid-19 الشديدة لا تظهر عليهم أحيانًا أعراض ضيق في التنفس أو صعوبة في التنفس.


يقول بعض الأطباء أن سبب عدم ظهور ضيق في التنفس هو أن مستوى ثاني أكسيد الكربون قد يظل طبيعيًا لدى هؤلاء الأفراد لذلك ، فإنه لا يشير إلى أي استغاثة في ذلك الوقت وفقا لموقع economictimes.

 


نقص الأكسجين في الدم؟


نقص الأكسجين الصامت ، المعروف أيضًا باسم "نقص الأكسجة " ، هو حالة تكون فيها مستويات الأكسجين في الجسم منخفضة بشكل غير طبيعي ، مما قد يؤدي إلى تلف الأعضاء الحيوية بشكل لا يمكن إصلاحه إذا لم يتم اكتشافه لفترة طويلة، يشير نقص الأكسجين في الدم ببساطة إلى انخفاض مستوى الأكسجين في الدم ، وعادة ما يكون أقل من 90 في المائة.

 

ما الذي يؤدي إلى نقص الأكسجين الصامت لدى مرضى كوفيد؟

 

يتسبب فيروس كوفيد -19 في حدوث الالتهاب الرئوي الذي يسبب حرمانًا من الأكسجين يصعب اكتشافه ، حيث لا يعاني المرضى من أي صعوبات ملحوظة في التنفس، قد يعاني مرضى كوفيد من هذا على الرغم من أي علامات لضيق التنفس ، وقد يكونون مرضى بشكل خطير دون أن يكونوا على دراية بالحالة.


عادة ، يكون الانخفاض في مستوى الأكسجين مصحوبًا بإحساس شخصي غير سار بضيق التنفس الذي يشعر به المريض ومع ذلك ، يعد ضيق التنفس من الأعراض المعقدة ويتأثر بعوامل مختلفة بخلاف مستويات الأكسجين في الدم، إذا أصبحت الرئتان متصلبتان أو ممتلئتان بالسوائل ، يجب أن تعمل العضلات بجهد أكبر لتهوية (أي تحريك الهواء داخل وخارج) الرئتين. هذا يساهم أيضًا في الإحساس بضيق التنفس.