الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بيلاروسيا تطرد سفير لاتفيا وجميع دبلوماسييها.. والأخيرة ترد بالمثل

بيلاروسيا تطرد سفير
بيلاروسيا تطرد سفير لاتفيا وجميع دبلوماسييها.. والأخيرة ترد

أعلن التلفزيون الرسمي في بيلاروسيا، اليوم الاثنين، طرد سفير لاتفيا في مينسك وجميع الدبلوماسيين.

 

في المقابل، ردت لاتفيا على قرار بيلاروسيا، بطرد سفيرها ودبلوماسييها من مينسك، بالإجراء ذاته حيث قررت طرد سفير بيلاروسيا ودبلوماسييها من لاتفيا.

 

وقالت وزارة الخارجية في بيان "ردا على تصرفات بيلاروسيا.. استدعت وزارة خارجية لاتفيا القائم بأعمال السفارة لإبلاغه بأفعال مماثلة وطرد دبلوماسيين بيلاروسيين حتى تطبيع العلاقات".

 

جاء ذلك بعدما أعلن وزير خارجية بيلاروسيا فلاديمير ماكي، ن بلاده طالبت جميع موظفي السفارة اللاتفية لدى مينسك بمغادرة أراضي بلاده.

وقال ماكي "الوزارة استدعت اليوم  سفير لاتفيا لدى مينسك، لتسليمه مذكرة احتجاج بسبب حادث الإساءة للعلم الوطني البيلاروسي في العاصمة اللاتفية ريغا".

 

وأعرب الوزير عن أسفه بشأن واقعة استبدال العلم الرسمي البيلاروسي بعلم المعارضة البيلاروسية أثناء ألعاب مباراة العالم للهوكي على الجليد التي تستضيفها ريغا، والذي شارك فيه وزير الخارجية اللاتفي وعمدة العاصمة اللاتفية.

 

ويأتي ذلك بعد ردود فعل غربية حادة بعدما هبطت طائرة ركاب تابعة لشركة "رايان إير" الأيرلندية المتوجهة من العاصمة اليونانية أثينا إلى العاصمة الليتوانية فيلنيوس، يوم أمس الأحد، في مطار مينسك بعد ورود أنباء عن وجود قنبلة على متنها، إلا أن الفحوصات التي جرت عقب هبوط الطائرة أكدت عدم صحة ذلك.

 

وأدانت دول غربة إقدام بيلاروسيا على تحويل مسار طائرة كانت تمر عبر أجوائها، واعتقال صحفي معارض من مواطنيها كان على متن الطائرة.

 

وقالت شبكة "نكستا" الإعلامية المعارضة إن رئيس تحريرها السابق رومان بروتاسيفيتش اعتقل بعدما حطت الطائرة التابعة لشركة "راين إير" وكانت متوجهة من أثينا إلى ليتوانيا، وقد أكد التلفزيون البيلاروسي العام الخبر.

 

وفي وقت سابق كان الاتحاد الأوروبي قد دعا بيلاروسيا إلى السماح للطائرة بالإقلاع مع "جميع ركابها"، عقب اختراق مقاتلة بيلاروسية طائرة ركاب تابعة لشركة "راين إير" بين ركابها ناشط معارض اعتقل عند وصوله إلى مينسك.