الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

تحرش وتصريحات جريئة.. رانيا يوسف قد تواجه الحبس والغرامة لهذه الأسباب

الفنانة رانيا يوسف
الفنانة رانيا يوسف

تستمر الفنانة رانيا يوسف في إثارة الجدل بعد أن ظهرت فى مهرجاني الجونة والقاهرة السينمائي بإطلالاتها الجريئة، وبعد إجابتها على سؤال المذيع العراقي نزار الفارس خلال لقائها التليفزيوني ببرنامج "مع الفارس"، الذي عرض على إحدى القنوات العراقية في 1 يناير 2021. 

 

وأجابت الفنانة رانيا يوسف، على المذيع العراقى الذى سألها عن سبب إطلالتها المثيرة للجدل فى حفل ختام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته 42، وارتدائها فستانا أبيض شفافا أبرز مفاتنها، لتجيب عليه بقولها: "مؤخرتي مميزة".

 

 

وتطورت العلاقة بين رانيا يوسف والإعلامي العراقي نزار الفارس عقب هذه الحلقة إلى خلافات شديدة لينتقل المر بعد ذلك إلى ساحة المحكمة برفع دعوى من “نزار” ضد “رانيا” بتهمة السب والقذف.

 

وحددت المحكمة الاقتصادية جلسة ١٩ يونيو المقبل لمحاكمة الفنانة رانيا يوسف بتهمة سب وقذف الإعلامي العراقي نزار الفارس بعد انتهاء قاضي التحضير من استيفاء الاجراءات القانونية فى الدعوى حتى تكون هذه القضية ضمن حلقات الفنانة رانيا يوسف الجدلية التى تثير غرابة الجمهور بعد أن طالب وكيل الاعلامي العراقى بتعويض قدره 5 ملايين جنيه لما بدر منها من سب وقذف وتشهير فى حقه على مواقع التواصل الاجتماعي (السوشيال ميديا) لاتهامة تارة بالتحرش بها وتارة أنه بلا شرف.

 

ويستعرض موقع صدى البلد، أبرز عقوبات السب والقذف حال ثبوت الجريمة: 

عقوبة السب في القانون

توضح المادة 306 من قانون العقوبات، تعريف جريمة السب والعقوبة المقررة له، حيث جاء نص المادة كالآتي: "كل سب لا يشتمل على إسناد واقعة معينة بل يتضمن خدشا للشرف أو الاعتبار يعاقب عليه فى الأحوال المبينة بالمادة 171 غرامة لا تقل عن ألفى جنيه ولا تزيد عن عشرة آلاف جنيه".
 

عقوبة القذف في القانون


فيما عرفت المادة 302 / 1 جريمة القذف بأنه: "يعد قاذفا كل من أسند لغيره بواسطة إحدى الطرق المبينة بالمادة 171 من هذا القانون أمورا لو كانت صادقة لأوجبت عقاب من أسندت إليه بالعقوبات المقررة لذلك قانونا أو أوجبت احتقاره عند أهل وطنه"، كما حددت المادة 303/1 عقوبة جريمة القذف بالنص على: "يعاقب على القذف بغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تزيد على خمسة عشر ألف جنيه".
 

العقوبة المشددة في الجريمتين


حددت المادة 308 من ذات القانون الحالات التى يحكم فيها بعقوبة مشددة على المتهم فى جريمتى السب أو القذف كالآتي: «إذا تضمن العيب أو الإهانة أو القذف أو السب الذى ارتكب بإحدى الطرق المبينة فى المادة "171" طعنا فى عرض الأفراد أو خدشا لسمعة العائلات تكون العقوبة الحبس والغرامة معا فى الحدود المبينة فى المواد 179 و181 و182 و303 و306 و307 على ألا تقل الغرامة فى حالة النشر فى إحدى الجرائد أو المطبوعات عن نصف الحد الأقصى وألا يقل الحبس عن ستة شهور".

 

تفاصيل القضية:

جاء في الدعوى أن الإعلامي نوار الفارس بارك للفنانة المصرية رانيا يوسف على حكم البراءة الصادر لها من اتهامات طالتها بعد الحلقة التي استضافها فيها من برنامجه (مع الفارس) وما تلاه ضدها من انتقادات واتهامات ولكنه فؤجى أنها تتهمة تارة بالتحرش بها وتارة أنه بلا شرف وهو ما يرفضه جملة وتفصيلا.

 

وأضافت أنه ينتظر حتى يبت القضاء المصري في اتهاماتها لاقتضاء حقه القانوني.