الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

التعليم العالي توجه خطابا للجامعات بتطعيم المشرفين على الامتحانات

لقاح كورونا
لقاح كورونا

أكد مصدر بالمجلس الأعلى للجامعات، أن وزير التعليم العالي، وجه خطابا رسميا للجامعات يفيد بتطعيم المراقبين وأعضاء هيئة التدريس الذين سيشاركون في فترة الامتحانات، بحيث يعد شرطا أساسيا للموافقة على المشاركة.

 

وأضاف المصدر، أن الخطاب تناول حصر أعداد العاملين في أعمال المراقبة، ومن ثم توجيهها إلى وزارة الصحة للدعم واتخاذ الإجراءات اللازمة للتطعيم.

 

وكانت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، كشفت عن أن خلال اجتماع مجلس الوزراء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى، أن استراتيجية الوزارة الخاصة بإعطاء اللقاح، وما تضمنته من توفير اللقاحات للأطقم الطبية، والمواطنين. 

 

وأشارت إلى ما يتم توفيره من اللقاحات لمختلف العاملين فى المؤسسات الاقتصادية والصناعية، إلى جانب التعاون مع وزارة الداخلية لتطعيم جميع نزلاء السجون، مضيفة أنه سيتم البدء فى تطعيم المشرفين على امتحانات الثانوية العامة والجامعات، وذلك فى إطار التوسع فى الفئات المستفيدة من التطعيم باللقاحات المضادة لفيروس كورونا حماية لهم.

 

بينما تحركت العديد من الجامعات لتطعيم اعضاء هيئة التدريس بشكل عام بلقاح كورونا، عبر مستشفياتها وتوضح "صدى البلد " عدد من الجامعات التي تم تطعيب الأساتذة بها: 

 

جامعة القاهرة

 

أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، عن مواصلة توفير لقاح فيروس كورونا لأعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة، وذلك يوميًا من الساعة 9 صباحًا وحتى 2 ظهرًا، بمقر استراحة أعضاء هيئة التدريس بمستشفى قصر العيني، على أن لا يكون عضو هيئة التدريس أو الموظف قد سجل على موقع وزارة الصحة والسكان من قبل حتى يتسنى إدخال بياناته من خلال مستشفيات جامعة القاهرة؛ علاوة على التطعيم عن طريق وزارة الصحة بالتنسيق مع مديرية الصحة بالجيزة، وقد وجه رئيس الجامعة عمداء الكليات إلى جمع بيانات الأساتذة والعاملين وتوزيع تطعيمهم بين مستشفيات الجامعة ووزارة الصحة.

 

جدير بالذكر أن الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، أعلن في وقت مبكر مخاطبة وزارة الصحة والسكان رسميًا من أجل توفير لقاح فيروس كورونا للأطقم الطبية والتمريض بمستشفيات جامعة القاهرة، والأساتذة والعاملين، وذلك في إطار الدور المجتمعي للجامعة والوقوف دعمًا لجهود الدولة في المساهمة في توفير لقاحات فيروس كورونا بالمجان للفئات المستهدفة، وبما يؤكد أن مؤسساتهم توفر لهم كافة الإمكانيات من أجل تقديم مزيد من الجهد والعمل دون خوف للارتقاء بالجامعة والخدمات التي تقدمها للمجتمع.

 

جامعة عين شمس

 

انطلاقًا من حرص جامعة عين شمس برئاسة الدكتور محمود المتيني في الحفاظ على أعضائها، واصلت الجامعة حملات التطعيم ضد ڤيروس كوڤيد 19 التي بدأت منذ التاسع من فبراير الماضي بلقاحي استرازنكا وسينوفارم ما بين جرعة أولى وثانية، وذلك تحت اشراف أ.د. أشرف عمر عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، أ.د. على الأنور المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية وأ.د. سامية عبده نائب مدير المستشفيات الجامعية ومدير وحدة مكافحة العدوى.

 

حيث تتولى إدارة مكافحة العدوى بالمستشفيات التطعيم وقد تم البدء بتطعيم السادة الأطباء واطقم التمريض المتعاملين بصورة مباشرة مع حالات كوفيد 19 بمستشفيات العزل (العبور- الميداني - المسنين) في المرحلة الأولى، كما تم تطعيم الاطقم الطبية (بالطوارئ والرعايات المركزة باطنة وجراحة والأطفال) في المرحلة الثانية، وامتدت عمليات التطعيم لتشمل جميع المستشفيات في المرحلة الثالثة (الباطنة- الأطفال- الجراحة- النساء - القلب - المراكز والوحدات المختلفة) مستشفى عين شمس التخصصي ثم انطلقت حملة التطعيمات لتشمل أساتذة كلية الطب وطب الأسنان والصيدلة والتمريض وكلية الدراسات العليا للطفولة وطلاب الامتياز، بالإضافة للسادة العمداء ووكلاء الكليات، السادة الأساتذة المتفرغين وإعطاء الأولوية للأكبر سنًا، وذلك بصورة اختيارية لمن يرغب في التطعيم باللقاح المضاد لفيروس كوفيد 19.