الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

تحذير للجميع.. الصداع أهم أعراض الفطر الأسود وهذا الفرق بينه وبين كورونا

 الفطر الأسود
الفطر الأسود

حالة من الرعب تسود العالم بأسره من الوباء الجديد المعروف بـ الفطر الأسود الذي انتشر في الهند وقتل نصف المصابين به وظهر مؤخراً في مصر.

ونشرت صحيفة "تايمز أوف إنديا" الهندية اليوم الجمعة تقرير مطولاً عن أعراض ومخاطر الفطر الأسود وعن الفرق بينه وبين فيروس كورونا المستجد او كوفيد19 ويعتبر الصداع المستمر أهم أعراضه.

وقالت  "تايمز أوف إنديا" أن الارتفاع المقلق في حالات الإصابة بـ الفطر الأسود في البلاد  أثار الخوف بين الناس.

وتم الإبلاغ عن أكثر من 11 الف حالة إصابة بـ الفطر الأسود في البلاد حتى الآن ، إلى جانب حالات نادرة لنوعين جديدين من العدوى الفطرية في حين أنه لا يزال هناك عدم يقين بشأن ما الذي يسبب الفطر الأسود لدى مرضى COVID ، ولكن من الأهمية بمكان توخي الحذر لمنع أي مضاعفات خطيرة.

وأفادت الصحيفة أن الفطر الأسود هي عدوى فطرية نادرة يمكن علاجها بالأدوية عند اكتشافها في الوقت المناسب غالبًا ما يؤدي أي تأخير في العلاج إلى إزالة الجزء المصاب من خلال الجراحة وهناك بعض العلامات الواضحة لهذه العدوى والصداع المستمر هو واحد منهم فقط.

وأوضحت "تايمز أوف إنديا" أن الصداع المستمر بعد 14 يومًا من فترة التعافي من كورونا يمكن أن يكون أحد أعراض عدوى الفطر الأسود وتعتبر أولى علامات الالتهاب والعدوى التي تسببها الفطريات.

وتابعت أن  عدوى الفطر الأسود تهاجم الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة لأنها تدخل الجهاز التنفسي وتبدأ في التأثير على الجيوب الأنفية أو الدماغ أو الرئتين وقد يؤدي ذلك إلى صداع مستمر أو تورم في جانب واحد من الوجه.

وفقًا للدكتور "رانديب جوليريا" ، رئيس معهد عموم الهند للعلوم الطبية ، في "دلهي" ثاني أكبر مدينة هندية ، إن تغير لون الفم وانخفاض الإحساس في أي جزء من الوجه يمكن أن يكون علامات على انتشار العدوى لأن عدوى الفطر الأسود تبدأ من ممر الجيوب الأنفية ، وقد يعاني الكثير من الناس من انسداد في الأنف وفي حالة العدوى الفطر الأسود بسرعة في الوجه مما يؤدي إلى تشوه الوجه.

وتابع الدكتور "رانديب جوليريا" أن عدوى الفطر الأسود ليست معدية ، ولا تقتصر فقط على الأشخاص الذين أصيبوا بـ COVID ويمكن لأي شخص يعاني من ضعف المناعة ومن مرض السكري وفيروس نقص المناعة البشرية أن يصاب بهذه العدوى.

وفي حالة COVID-19 ، يُعتقد أن مرض السكري غير المنضبط والاستخدام المفرط للستيرويدات يسببان عدوى الفطر الاسود وربطت دراسة حديثة أيضًا بين الإفراط في تناول مكملات الزنك ، ومزيج من المضادات الحيوية المستخدمة في علاج فيروس كورونا وتناول البخار وراء تفشي عدوى الفطر الأسود.