الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الألف يوم الذهبية.. مبادرة برلمانية للحد من التقزم وتحقيق المباعدة بين الحمل

مجلس النواب
مجلس النواب

أطلقت الدكتورة عبلة الألفي عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، بالتعاون مع الجمعية المصرية لأعضاء الكلية الملكية البريطانية لطب الأطفال، وجمعية خير وبركة، وشركة "رايا"، البرنامج الطموح للحد من التقزم وتحقيق المباعدة بين الحمل.

 

ويستهدف البرنامج تعظيم حق الطفل في الرعاية المثلى في الألف يوم الذهبية الأولى من رضاعة طبيعية مطلقة وتغذية تكميلية سليمة وتربية إيجابية ومحاربة العدوى ونقص المغذيات الدقيقة، مع تأخير الحمل في السنة الثالثة لتستعيد الأم صحتها وتغذيتها، والراحة النفسية للاستعداد للألف يوم الذهبية الأًولى للطفل الثاني، وحين ذاك يكون الطفل الأول مستقلا ومستعدا لاستقبال الطفل الجديد.  

 

وأوضحت الدكتورة عبلة الألفي أن الألف يوم تشمل فترة الحمل وأول سنتين  من العمر، وهي فترة يتكون فيها ٨٥٪؜ من القدرة الذهنية والصحة البدنية للطفل، مما يؤدي إلى تقليل معدلات التقزم وتأخر الأداء الدراسي والأنيميا والسمنة عند الأطفال، وكذلك يتم فيها التوعية ضد الزواج والحمل المبكر وزواج الأقارب والختان.

 

وذكرت أن ذلك يتم من خلال تدريب مقدمي المشورة الأسرية من خريجي المدارس العليا والجامعات بعزبة خير الله على آليات المشورة والتغذية السليمة والتربية الإيجابية ومنع العدوى ومعرفة علامات الخطر وتمكين المرأة وتثقيف الشباب، وتستمر فعاليات المشروع لمدة ١٨ شهرا.  

 

وأكدت عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب انطلاق الفعاليات، منوهة إلى أنها تركز على أهمية استمرار العمل والتدريب وتقديم المشورة بطريقة لصيقة لتحقيق الهدف المرجو من المبادرة، وهي مهمة صعبة جدا لأنها تتطلب مهارات التواصل والاستمرارية والمتابعة الدقيقة.

 

وأضافت أن هذا يعتبر أحد مشاريع الجمعية لتحقيق المباعدة بين الحمل بفكر مبتكر وتخفيض معدلات التقزم وتحسين مخرجات الطفولة المبكرة، ما يوفر  على ميزانية الدولة ١٤٥ دولارا لكل دولار يصرف على خدمات الطفولة المبكرة وتنظيم الأسرة.

 

وأشارت إلى أن مصر ما زالت تعاني من تقزم طفل من كل خمسة أطفال يولدون، وأن معدلات السمنة والأنيميا ما زالت في ارتفاع، وأن القضية السكانية كيفا وكما هي هدف قومي توليه القيادة السياسية أولوية قصوى، حرصا علي صحة الإنسان المصري، والتي وضعتها الحكومة هدفا ثانيا في استراتيجيتها القومية.