الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

نشرة أخبار العالم: إعلان عاجل من السعودية.. فضح أسرار نووية خطيرة.. ضرب تل أبيب بـ1000 صاروخ.. وثورة بركان جديد في الكونغو

نشرة أخبار العالم
نشرة أخبار العالم

شهدت الساحة العالمية والدولية اليوم السبت العديد من الأحداث والتطورات المهمة في عدد من اللفات على جميع الأصعدة وتصدر ذلك:

 

إعلان عاجل.. السعودية تسمح بدخول المسافرين من 11 دولة


أعلنت وزارة الداخلية السعودية، اليوم أنه تقرر السماح بدخول المملكة للقادمين من الإمارات وألمانيا وأمريكا وإيرلندا، وإيطاليا، والبرتغال، وبريطانيا، والسويد، وسويسرا وفرنسا واليابان.

 

وقال مصدر مسؤول بوزارة الداخلية السعودية اليوم السبت بحسب وكالة الأنباء السعودية إن هذا الإعلان يأتي، بالإشارة إلى البيان السابق بتاريخ الثاني من فبراير 2021، بشأن تعليق السماح بدخول المملكة، مؤقتاً للقادمين من 20 دولة، لغير المواطنين والدبلوماسيين والممارسين الصحيين وعائلاتهم.

ويأتي القرار بناءً على ما عرضته هيئة الصحة العامة في السعودية بخصوص الوضع الوبائي في عدد من الدول المعلنة، الذي أظهر استقراره، وفاعلية السيطرة على الجائحة في بعض هذه الدول.

 

وأكد المصدر تطبيق إجراءات الحجر الصحي المؤسسي بحق من ينطبق عليهم من القادمين من تلك الدول، منوهًا إلى أنه سيتم العمل بذلك اعتباراً من الساعة الواحدة من صباح يوم الأحد الموافق 30 / 5 / 2021م.

 

ثورة بركان جديد في الكونغو.. وتصريح لمتحدث حكومي


أفاد المتحدث باسم الحكومة الكونغولية باتريك مويايا، بثوران ثاني لبركان بالقرب من بركان نيراجونجو بشرق جمهورية الكونغو الديمقراطية اليوم السبت، وفقًا لما ذكرته وسائل إعلام.

ذكر  المتحدث مويايا "اليوم هناك ثوران بركان مورارا الواقع في مكان غير مأهول في حديقة فيرونجا ونتابع هذا التطور الجديد عن كثب".

وغادر عشرات الآلاف من سكان جوما، الخميس، المدينة بعدما أمرت السلطات بإخلائها في مواجهة خطر ثوران جديد للبركان وتدفق حمم إلى المدينة وحتى في أعماق بحيرة كيفو.

وجرت عملية الإخلاء على 3 محاور هي طريق ساكي والحدود مع رواندا والطريق الشمالي-الشرقي نحو روتشورو الذي أعيد تأهيله في اليومين الماضيين بعدما قطعته الحمم البركانية.

ويبلغ عدد سكان مدينة جوما 600 ألف نسمة بينما تضم المنطقة التي تحمل الاسم نفسه نحو مليوني نسمة، حسب الإدارة.

ومنذ ثوران البركان السبت، بلغ عدد الضحايا 32 قتيلا ودمر بين 900 و2500 منزل.

وأدى ثوران البركان نفسه إلى سقوط أكبر عدد من الضحايا في 1977 عندما أودى بأكثر من 600 شخص.

 

ارتفاع كبير لـ الدولار.. أسعار العملة الأمريكية والعملات الأخرى بالأسواق العالمية


ارتفع سعر الدولار أمام العملات الرئيسية الأخرى إلى أعلى مستوياته في 7 أسابيع مقابل الين في حين واصل اليوان الصيني مكاسبه متجها إلى تسجيل أفضل أداء شهري له منذ نوفمبر وفقاً لوكالة "رويترز".

كما يتجه الجنيه الاسترليني هو الآخر إلى تسجيل أفضل أداء شهري له مقابل الدولار هذا العام، ببلوغه 1.4192 دولار، ليقترب من قمة ثلاثة أشهر بدعم من توقعات صناع السياسات باحتمال رفع أسعار الفائدة العام المقبل.

كان ارتفاع الجنيه الاسترليني 2.7 %، خلال الشهر مدفوعا أيضا بسرعة حملة التطعيم البريطانية، وخلال مايو، كان الاسترليني الأفضل أداء مقابل الدولار من بين العملات العشر الأكثر تداولا.

وبلغ الجنيه الاسترليني 85.79 بنس مقابل اليورو، ليكون قرب أعلى مستوى في خمسة أسابيع عند 85.615 بنس، وأمام الين، وصل الاسترليني إلى أعلى مستوى له في ثلاثة أعوام عند 156.02 ين.

وكان اليوان من العملات الأخرى صاحبة الأداء الفائق وتسارع هذا الأسبوع. وفي المعاملات الداخلية، سجل اليوان أعلى مستوياته في ثلاثة أعوام عند 6.3682 للدولار، وهو مرتفع بنحو 1.7 %، شهريا.

واستقر اليورو عند 1.2188 دولار أمس، مقتربا من أعلى مستوى له في خمسة أشهر ونصف الشهر الذي لامسه الثلاثاء عند 1.2266 دولار، إذ نالت التصريحات المائلة للتيسير من مسؤولي البنك المركزي الأوروبي من زخمه قبل اجتماع بشأن سياسته النقدية في العاشر من يونيو.

وارتفع اليورو 1.4 في مايو وتراجع مؤشر الدولار 1.4 % في الشهر واستقر عند 90.048 أمس. أما الين الذي تكبد خسائر أمس الأول، فقد انخفض إلى قاع جديد وسجل أدنى مستوياته في سبعة أسابيع عند 109.96 للدولار في الجلسة الآسيوية.

وبالنسبة إلى العملات المشفرة، بلغ سعر بيتكوين 37 ألفا و333 دولارا، دون تغير تقريبا في آخر 24 ساعة، غير أنها تمضي في اتجاه تسجيل أكبر خسارة شهرية في نحو عامين ونصف.

وهبطت إيثيريم 2 % إلى 2667 دولارا وتتجه إلى تسجيل أول خسائرها الشهرية منذ سبتمبر الماضي.

 

أسرار نووية خطيرة.. فضيحة كبرى لـ جنود أمريكيين على الإنترنت‎


نشرت وسائل الإعلام الأمريكية تفاصيل فضيحة كبرى هزت الولايات المتحدة الأمريكية بعد كشف جنود أمريكيون لـ أسرارًا نووية على الإنترنت‎.

ونشر جنود أمريكيون مواقع القنابل النووية الحرارية الأمريكية المخزنة في أوروبا عن طريق الخطاً خلال مراجعة معلوماتهم على تطبيقات تعليمية معروفة.

وكشف الجنود الأمريكيون تفاصيل المواقع التي تضم أبنية خرسانية ساخنة تحت الأرض والتي تحوي قنابل نووية، بالإضافة إلي جداول دوريات أمنية، وأشياء أخرى، على تطبيقات بينها "شيج" و"كويزليت" و"كرام".

وقال الإعلام الأمريكي أن تلك الواقعة عرفت من اكتشاف بطاقات يستخدمها عسكريون يخدمون في القواعد العسكرية الأوروبية الست التي ذكر أنها تضم أسلحة نووية.

وأشارت بطاقة أخرى من المجموعة نفسها  إلى أن 5 من الأقبية الـ11 كانت ساخنة والست الأخرى باردة مع تحديد كل منها بدقة.

كما وجد مجموعة من 80 بطاقة على موقع كرام للبطاقات التعليمية مع تفاصيل الخزائن الساخنة والباردة في قاعدة أفيانو الجوية في إيطاليا، تكشف كيف يجب أن يقوم الجندي في تفعيلها استنادًا إلى مستوى الإنذار.

ويخضع الجنود الأمريكيون المسؤولون عن الترسانة النووية في أوروبا بانتظام لاستبيانات أمنية طويلة ومفصلة، تجبرهم على حفظ قدر كبير من المعلومات والأسماء المختصرة.

وتابع الإعلام الأمريكية أنه تم العثور على تفاصيل (…) كل القواعد الأوروبية الأخرى المعروفة باحتوائها أسلحة نووية: إنجرليك (تركيا)، وجيدي (إيطاليا)، وبوشيل (ألمانيا)، وكلاينه بروجل (بلجيكا)“.

 

ضرب تل أبيب بـ1000 صاروخ.. قائد بالحرس الثوري الإيراني يكشف خسائر إسرائيل


كشف قائد قوة القدس في حرس الثورة الإيراني إسماعيل قاآني اليوم السبت أكبر خسائر لـ إسرائيل خلال العدوان الأخير علي قطاع غزة والذي يتمثل في ضربها بأكثر من 1000 صاروخ.

 

وقال قائد قوة القدس في حرس الثورة الإيراني، إن "الفلسطينيين يُعدّون العدّة لاستعادة كل الأراضي الفلسطينية".

 

وأضاف قاآني، أن "مظهر قوة المقاومة تمثل في 12 يوماً من الصواريخ التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية بلا توقف".

 

وتابع، "أعلن وبثقة أن الصواريخ التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية باتت من صنع الفلسطينيين"، مشيراً إلى أن "أكثر من ألف صاروخ من النوع المتطور صنعها الفلسطينيون واستهدفوا بها قوات الاحتلال".

 

وشدد على أنه "يجب أن يترك الاحتلال أرض فلسطين أذلاء"، أكد قاآني:"أعلمكم أن المقاومة الفلسطينية باتت تفكر وتخطط في استعادة كل الأرض الفلسطينية".