الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الاعتماد على القهوة للتركيز سبب أخطاء خطيرة قد تحدث.. تفاصيل

القهوة
القهوة

الاعتماد اليومي على تناول القهوة لما بها من جرعة كافيين يمكن أن تساعد الاشخاص غير الحاصلين على المعدل الكافي من النوم، أو بهدف أداء المهام بفعالية عالية، قد يكون له أضرار بحسب أحدث دراسة امريكية.


ووفقا لتقرير نشره موقع روسيا اليوم، اكتشف باحثون من مختبر النوم والتعلم في جامعة ولاية ميتشيجان أن الاعتماد على القهوة قد يكون سببًا لحدوث أخطاء خطيرة، حيث بحثت دراستهم  المنشورة في أحدث إصدار من مجلة "علم النفس التجريبي" عن تأثير الكافيين على المشاركين المحرومين من النوم.

 

وبعد أن أكد الباحثون أن المنتجات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة قد تزيد الطاقة وتساعد الناس على البقاء مستيقظين ، فقد أظهرت عكس الاعتقاد السائد بأن الكافيين يساعدنا على أن نكون أكثر تركيزًا.


بدوره حذر الأستاذ المساعد في علم النفس كيمبرلي فين ، الذي قاد الدراسة ، قائلاً: "لا تعتمد على الكافيين لمنع هذا النوع من الأخطاء من الحدوث والتي يمكن أن تسبب أشياء مثل الأخطاء الطبية وحوادث السيارات"، حيث لاحظ الباحثون أن الحرمان من النوم يضعف العمليات الإدراكية، مما جعل الباحثون يعملون على معرفة ما إذا كان الكافيين قادرًا على مواجهة الآثار السلبية لقلة النوم.

 

للقيام بذلك ، طلبوا من 276 مشاركًا أولاً إكمال المهام في المساء ثم أرسلوا بعضهم إلى المنزل ليناموا ليلة سعيدة ، بينما طلبوا من الآخرين البقاء مستيقظين في المختبر.

 

في الصباح ، تم إعطاؤهم جميعًا كبسولة تحتوي إما على مادة الكافيين أو الدواء الوهمي وطُلب من المشاركين إكمال المزيد من المهام التي تتطلب يقظة واهتمامًا، بالإضافة إلى بعض المهام الأسهل.

 

وجد الباحثون أن الحرمان من النوم يضعف الأداء في كلا النوعين من المهام وأن تناول الكافيين يساعد الناس على تحقيق المهمة الأسهل بنجاح. ومع ذلك، كان لها تأثير ضئيل على الأداء في مهمة ضبط المكان بالنسبة لمعظم المشاركين.

 

وكشف الباحثون أنه على الرغم من أن الناس قد يشعرون كما لو أنهم قادرون على مكافحة الحرمان من النوم بالكافيين ، إلا أن أداءهم في المهام ذات المستوى الأعلى سيظل ضعيفًا.

 

وأضافت الدراسة: "هذا أحد الأسباب التي تجعل الحرمان من النوم خطيرًا للغاية.. لأن المزيد من الناس يواجهون مشكلات قلة النوم أثناء وباء فيروس كورونا، لذلك يجب أن يعطي الناس الأولوية للنوم لتجنب مشاكل المناعة، من بين مخاطر صحية وعقلية أخرى ، وألا يعتمدوا على الكافيين كحبوب سحرية ، لأنه لا يحل محل النوم لليلة كاملة ".


-