الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أعمال يدوية وحرف تقليدية.. جراجوس فخر الصناعة المصرية بصعيد مصر.. شاهد

معرض قرية جراجوس
معرض قرية جراجوس

أواني فخارية، سجاد يدوي، وأعمال فنية يدوية، تعكس عراقة الفن المصري منذ القدم، فالأعمال اليدوية والحرف التقليدية، من أشهر ما يتميز بها الشعب المصري على مدار كل العصور.

وفي الإسكندرية، نظمت قرية جراجوس معرضًا لعرض منتجاتهم الأصلية، تحت عنوان "خزف جراجوس" المقام بكلية سان مارك بالإسكندرية، وهو معرض سنوي، افتتحه هذا العام قنصل عام روسيا بالإسكندرية "كارين فاسيليان".


وتتميز قرية جراجوس، في محافظة قنا، أقصى صعيد مصر، بصناعة الخزف، الذي يستخدم فى صناعة الأوانى الفخارية المميزة، وبدأ اهل القرية في الاهتمام بصناعة الفخار منذ خمسينيات القرن الماضي، وبالتحديد عام 1955، حين كُلف المعمارى حسن فتحى بتصميم مبنى لورشة فخار فى قرية جراجوس، بعد طلب من الأب استيفان ديمونجلوفيه اليسوعى وابن أخيه مسيو لوبير ديمونجلوفيه القادم من عاصمة النور باريس لتدريب شباب القرية على صناعه الخزف وتعليمهم أسرار الفخار .

أقرأ أيضًا:

محافظ الإسكندرية يستقبل سائقة الميكروباص: حريصون علي دعم ورعاية النماذج المشرفة
وأعرب قنصل عام روسيا بالإسكندرية عن انبهاره بالأعمال اليدوية والحرف التقليدية المصرية، مشيرًا أن الفن المصري منذ القدم سابق لحضارات كثيرة.


وأشاد بالمعرض بالأعمال الفنية المعروضة، مطالبًا بضرورة استمرار تلك الإبداعات الفنية المستوحاة من التراث المصري المتنوع، مشيدًا بالعلاقات المصرية الروسية التاريخية.


واكتسبت القرية وهذا الفن شهرة عالمية بتلك الأعمال المصنعة من الطين الأسواني، والتي تعبر عن البيئة الصعيدية في قنا، وظلت حرفة الخزف بالقرية تتواصل عبر الأجيال على مر الزمان فتعلم العديد من الأجيال الشابة المشاركه بأعمالهم منهم ميتي سيدهم وجرجس وممدوح وأشرف يوسف ومريد سليمان وساندي إسحاق ولويز عياد.


وقال ممدوح يوسف فهمي، أحد المسئولين عن المعرض، إن المعرض يقام سنويًا بالإسكندرية، وهناك معرض أخر يقام بالقاهرة، مشيرًا إلى أن جميع المعروضات هي صناعات يدوية أصلية، تعبر عن تراثنا الجميل الممتد منذ ألاف السنين.


واضاف فهمي أن المعرض يقام هذا العام وسط إجراءات احترازية مشددة لمجابهة انتشار كورونا، ورغم ذلك فهناك إقبال متميز على المعرض والمعرض، والذي يكتسب كل عام شعبية جديدة بين كل أهالي الإسكندرية، مؤكدًا أن الاقبال هذا العام رغم جائحة كورونا كان متميزًا للغاية. 


واشار إلى أن المعروضات تضم أواني وسجاد يدوي وتماثيل تعبر عن القرية الصعيدية، ومجسمات العائلة المقدسة بكافة أحجامها ويقبل على شرائها الأقباط وتوزع فى احتفالات أعياد الميلاد.


وزار قرية جراجوس كبار المشاهير والملوك، منهم ملكة السويد سلفيا زوجها الملك كارل جوستاف، وعدد من عشاق أعمال هؤلاء الفنانين، ومنهم الشاعر الراحل عبد الرحمن الأبنودي، والفنانه فاتن حمامه التي كانت مهتمة باقتناء أعمالهم، والفنان التشكيلي الكبير جورج البهجوري والملكة فريدة، وكبار الدبلوماسيين ممن افتتحوا معارضهم السابقة أمثال سفراء فرنسا وبلجيكا وسفير الفاتيكان بمصر وسفير كازخستان ومراد جاتين مدير المركز الثقافي الروسي بالإسكندرية ومطران اللاتين بمصر والفنان أحمد الجنايني رئيس اتيلية القاهرة وشريف جاد رئيس الجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية، والفنانه مادلين طبر.