الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بعد تعطل الإنجاب لسنوات .. الصين تصدر قرارا جديدا خوفا من الشيخوخة

صدى البلد

بعد سنوات طويلة من قرار تقنين إنجاب الأطفال، خرجت الصين بقرار جديد تسمح فيها لـ الأزواج بإنجاب ما يصل إلى ثلاثة أطفال في تحول كبير في السياسة من الحد الحالي لطفلين، بعد أن أظهرت البيانات الأخيرة انخفاضًا كبيرًا في المواليد في أكثر دول العالم سكانًا.

 

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة شينخوا، أنه نقلا عن اجتماع لجنة قيادة المكتب السياسي للنخبة في الصين استضافة الرئيس شي جين بينج حيث قال: "نظرًا لشيخوخة السكان، يمكن للزوجين إنجاب ثلاثة أطفال".

 

 

ويبلغ معدل الخصوبة في الصين 1.3 ، وهو أقل من المستوى المطلوب للحفاظ على استقرار السكان، وفقًا للمكتب الوطني للإحصاء ، كان هناك رسميًا 12 مليون طفل ولدوا في عام 2020 ، أي 2.65 مليون طفل أقل من مواليد 2019 ، بانخفاض 18٪.، حيث أشارت البيانات الأولية الصادرة في وقت سابق من هذا العام ، بناءً على المواليد المُسجلين ، إلى انخفاض سنوي بنسبة 15٪.

 

وفي وقت سابق من هذا الشهر ، أبلغت الصين عن أبطأ نمو سكاني منذ أوائل الستينيات ، على الرغم من إلغاء سياسة الطفل الواحد في عام 2015 لتشجيع المزيد من الولادات وتجنب أزمة ديموغرافية تلوح في الأفق.

 

وأظهر إحصاء يُجرى مرة كل عقد أن إجمالي عدد سكان الصين نما إلى 1.41 مليار في السنوات العشر حتى عام 2020 ، بزيادة 5.38٪. وتعكس الزيادة متوسط ​​ارتفاع سنوي قدره 0.53٪ ، انخفاضًا من 0.57٪ المبلغ عنها في الفترة من 2000 إلى 2010.

 

ولأكثر من 35 عامًا ، فرضت الصين سياسة الطفل الواحد المثيرة للجدل ، والتي فُرضت في البداية لوقف الانفجار السكاني، وفشل استبداله وهو حد لطفلين، في إحداث زيادة مستمرة في عدد المواليد لأن التكلفة العالية لتربية الأطفال في المدن الصينية تمنع العديد من الأزواج من تكوين أسر.

 

 

و بموجب سياسة الطفلين الحالية، يتعين على الأزواج دفع "غرامة دعم اجتماعي" لإنجاب طفل ثالث، يتم تحديد المبلغ من قبل الحكومات المحلية ، وتصل الرسوم الإدارية إلى 10 أضعاف الدخل المتاح للفرد. ومع ذلك ، يقول البعض إن تنفيذ هذه السياسة يختلف في أجزاء مختلفة من البلاد.