الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

رئيس الوزراء: تطعيم 40% من الموطنين بلقاح كورونا بنهاية العام الحالي.. وتوحيد سعر المتر في التصالح على مخالفات البناء بـ50 جنيها

الدكتور مصطفى مدبولي
الدكتور مصطفى مدبولي - رئيس مجلس الوزراء

الدكتور مصطفى مدبولي:
٢.٥ مليون مواطن تلقوا لقاح كورونا حتى الآن
الاقتصاد المصري حقق نسبة نمو وصمد رغم التحديات
معدلات النمو خلال الربع الثالث من العام المالي بلغ ٢.٩%
إنتاج أول لقاح لفيروس كورونا في مصر بنهاية الشهر الحالي
هدفنا مضاعفة حجم الصادرات لزيادة فرص العمل والعملة الصعبة
المواطن لن يتحمل أي فاتورة في المرحلة الثانية من برنامج الإصلاح الاقتصادي

 

عقد الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مؤتمرا صحفيا لاستعرض عدد من الملفات التي تخص جائحة كورونا و الاقتصاد.

وخلال المؤتمر، أكد رئيس مجلس الوزراء إن الحكومة المصرية أخدت خطوة مهمة لبدء الإنتاج المحلي وسيبدأ خلال شهر يوليو أول انتاج للقاح مع الشريك الأجنبي، لافتا ان سيتم تطعيم نحو ٤٠٪ من الموطنين بلقاح كورونا بنهاية العام الحالي،مشددا على أن هناك توجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي هي إتاحة كل الإمكانيات المالية لتوفير اللقاح ضد فيروس كورونا.

وأضاف رئيس الوزراء أن أداء الاقتصاد المصري في الربع الثاني من العام الحالي جيد، وفقا لما عرضته هالة السعيد وزيرة التخطيط أن معدلات النمو خلال الربع الثالث من العام المالي بلغ ٢.٩%، منوهاً إلى أن الاقتصاد المصري واحد من الاقتصاديات القليلة التي حققت نموا في العالم برغم من أزمة كورونا.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بالاجتماع معه لمتابعة الخطوات ومدى التنفيذ في الـ٣ قطاعات الاتصالات والزراعة والاتصالات، مشيراً إلي أن الحكومة تركز على تنمية قطاعات الصناعة والزراعة والاتصالات.

وأوضح رئيس مجلس الوزراء أن برنامج الإصلاح الاقتصادي الجديد يركز على هذه القطاعات، مؤكدا أنه ليس هناك أي فاتورة يتحملها المواطن في الإصلاح الاقتصادي الجاري تنفيذه، لافتاً إلى أن الحكومة ناقشت برنامج دعم الصادرات خلال الفترة المقبلة لمدة ٣ سنوات، مشيرا إلى أن كل هدف الحكومة مضاعفة حجم الصادرات المصرية لزيادة فرص العمل والعملة الصعبة التي تدعم الاقتصاد المصري.

وكشف رئيس الوزراء أن الحكومة تعمل على قدم وساق لتوفير لقاحات كورونا، موضحا أن هناك ٢.٥ مليون مواطن تلقوا لقاح كورونا حتى الآن، كاشفاً أن إلى أن مصر سوف تنتج بداية من يونيو الحالي أول إنتاج للقاح في مصر.

وتحدث الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء على ملف التصالح في مخالفات البناء، حيث أوضح أن  التصالح علي مخالفات البناء هدفه تنظيم أعمال البناء والحفاظ علي الرقمنة الزراعية.

وأوضح أن تم توحيد سعر التصالح علي مخالفات البناء بـ 50  جنيها، مشير إى أن  ١.٦ مليون أسرة مصرية تقدمت للتصالح علي مخالفات البناء في القرى المصرية وسددوا نسبة ٢٥% التي حددتها الدولة بقيمة ٥٠ جنيها للمتر.

وأشار إلى أن  الحكومة اتخذت قرارا بتشكيل لجان للتأكد من حالات التصالح ولو ثبت مخالفة البيانات التي قدمها سوف نتخذ القرارت ضده، مؤكدا ان الحكومة تثق في المواطن.

أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أنه كان هناك مراجعة أخيرة من قبل صندوق النقد الدولي لبرنامج الإصلاح الاقتصادي المصري، لافتا إلى أن الصندوق أشاد بما حققته مصر من مؤشرات. 

وقال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء إن الاقتصاد المصري ينمو ونجح في أن يحقق نسبة نمو موجبة وأثبت قدرته على الصمود رغم التحديات الموجودة، لافتا إلى أن الحكومة تعمل على هذه التحديات بالتعاون مع البنك المركزي لتأمين كل المؤشرات.

ونوه رئيس الوزراء إلي أن الحكومة عرضت أمس، الثلاثاء، على الرئيس عبد الفتاح السيسي المرحلة الثانية من برنامج الإصلاح، مشيرا إلي أن البرنامج الجديد يعمل على إصلاح قطاعات تعتمد على الاقتصاد، مشيرا إلى أن أهم القطاعات التي تم التوافق عليها هي الاتصالات والزراعة والصناعة، مؤكدا إلى أن هذه القطاعات لديها مكونات وإمكانيات تعتمد على المشروعات القومية، لافتا إلى أن الدولة تنفذ هذه المشروعات بمتابعة الرئيس السيسي.