الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بالكويت والبحرين..

اعتماد عقار جديد لعلاج كورونا في الخليج

دواء لعلاج كورونا
دواء لعلاج كورونا

أعلنت الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية في البحرين الموافقة على الاستخدام الطارئ لدواء جديد ضمن البروتوكول العلاجي للحالات القائمة بفيروس كورونا في مملكة البحرين، وهو دواء "سوتروفيماب" الذي تنتجه شركة غلاسكو سميث كلاين، وذلك بعد تصديق وموافقة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية عليه.

وقالت البحرين، إن إجازة استخدام الدواء يأتي حرصا على تقديم أفضل وأحدث العلاجات المعتمدة للحالات القائمة لفيروس كورونا وحمايتهم من خطر تداعياته الصحية.

 

وأضافت الهيئة أن الدواء يعتمد على "الأجسام المضادة أحادية النسيلة" لعلاج الحالات القائمة من البالغين والمراهقين ممن لديهم أعراض تتراوح بين الخفيفة إلى المتوسطة، والمعرضين لخطر الدخول إلى المستشفى أو الوفاة، مشيرةً إلى أن التجارب العلمية التي أجريت على سلامة وفعالية الدواء أسفرت في الحد من عدد الحالات التي تستدعي الدخول إلى المستشفى لأكثر من 24 ساعة، وخفض عدد الوفيات الناجمة عن مضاعفات الفيروس بنسبة 85% عند إعطائه الحالات القائمة كعلاج مبكر.

 

فيما أعلنت وزارة الصحة الكويتية، إصدار ترخيص للاستخدام الطارئ لدواء سوتروفيماب (VIR-7831) لعلاج حالات كورونا الخفيفة إلى المتوسطة مضيفة بذلك خيارا علاجيا جديدا لمرض فيروس كورونا.

 

وقال الوكيل المساعد لشؤون الرقابة الدوائية والغذائية الدكتور عبدالله البدر، اليوم، إن دواء «سوتروفيماب» يعتبر من فئة أدوية الأجسام المضادة أحادية النسيلة ويستخدم لعلاج حالات كورونا الخفيفة إلى المتوسطة لدى البالغين والأطفال 12 سنة وما فوق وبوزن 40 كيلوجرامًا على الأقل المعرضين لمخاطر الإصابة.

 

وذكر أن الدواء يستخدم أيضا لعلاج الأشخاص الذين يبلغون من العمر 65 عاما أو أكبر أو الذين يعانون من حالات طبية معينة مشيرا إلى أن هذا الدواء لا يستخدم لمرضى (كوفيد-19) الذين يتلقون العلاج بالمستشفى أو الذين يحتاجون إلى علاج بالأكسجين، بسبب إصابتهم بفيروس (كورونا).