الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

صحف السعودية.. ضوابط وشروط نقل وندب معلمي ومعلمات الظروف الخاصة.. وزارة الصحة: الحصول على لقاح مختلف في الجرعة الثانية لا يستدعي إعادة التطعيم.. وبن سلمان: سنواصل الاستثمار في زيادة الطاقة

السعودية
السعودية
  • الصحف السعودية 
  • “عكاظ” تنشر ضوابط وشروط نقل وندب معلمي ومعلمات الظروف الخاصة
  • وزارة الصحة: ثاني جرعات كورونا من «لقاح مختلف» يكمل التحصين
  • وزير الطاقة: سنواصل الاستثمار في زيادة الطاقة الإنتاجية
  • طقس الخميس: غبار وأتربة بالرياض ونجران وأمطار في مكة والمدينة

 

ركَّزت الصحف السعودية الصادرة اليوم، الخميس، على العديد من الملفات والقضايا في الشأنين المحلي والإقليمي والدولي.

 

ففي صحيفة “عكاظ”، حددت وزارة التعليم الحالات الاجتماعية التي يحق لأصحابها من المعلمين والمعلمات من ذوي الظروف الخاصة طلب النقل خلال العام الحالي.

 

وبينت الوزارة في ضوابط نقل وندب هؤلاء أن الإجراءات تخص المعلم أو المعلمة وحيد أو وحيدة الأم الأرملة، وللنظر في هذه الحالة يشترط مضي عامين على المباشرة في التعليم، وأن تكون المعلمة غير متزوجة مع إرفاق صورة من سجل الأسرة لوالد المعلم أو المعلمة، وصورة من صك حصر الورثة للوالد، وبیان رب الأسرة من الأحوال المدنية للوالد، وبيان مواطن حديث من الأحوال المدنية للوالدة، وبيان مواطن حديث من الأحوال المدنية للمعلم أو المعلمة، ولكل أخ (إن وجد)، موضحاً فيه اسم الأم والبيانات المدنية الأخرى، وبیان رب الأسرة من الأحوال المدنية للمعلم أو المعلمة ولكل أخ أو أخت (إن وجد)، موضحاً فيه اسم الأم والبيانات المدنية الأخرى، وتقرير طبي مفصل من مستشفى حكومي يوضح حالة الأخ المعاق إن وجد، وصورة من صك الحكم الشرعي لأخ المعلم المسجون لمدة لا تقل عن عام إن وجد.

 

أما الحالة الثانية التي يحق لأصحابها من المعلمين والمعلمات من ذوي الظروف الخاصة طلب النقل خلال العام الحالي، فتتضمن المعلم أو المعلمة وحيد أو وحيدة الأم المطلقة، وللنظر في الحالة يشترط مضي عامين على المباشرة في التعليم، وأن تكون المعلمة غير متزوجة، ويجب إرفاق صورة من صك طلاق والدة المعلم أو المعلمة، وصورة من سجل الأسرة الحديث لوالد ووالدة المعلم أو المعلمة، وصورة من أصل بیان رب الأسرة، وبيان مواطن من الأحوال المدنية للوالد، وبیان مواطن حديث من الأحوال المدنية، موضحة فيه الحالة الاجتماعية للأم المطلقة، وصورة من أصل بیان مواطن حديث من الأحوال المدنية للمعلم أو المعلمة ولكل أخ أو أخت (إن وجد)، موضحاً فيه اسم الأم والبيانات المدنية الأخرى.

 

 

وفيما يخص الحالة الثالثة تتمثل في وفاة والد المعلم أو المعلمة، وللنظر في الحالة يشترط أن تكون الوفاة بعد مباشرة العمل، وليس لهم إخوة ذكور أعمارهم أكبر من (۱۸) عاماً عند رفع الطلب، ولم يمض أكثر من عام على تاريخ الوفاة عند رفع الطلب، وأن تكون المعلمة غير متزوجة، ولدراسة الحالة يجب إرفاق صورة من سجل الأسرة، وصورة من صك حصر الورثة، وصورة من شهادة الوفاة، وأصل بیان رب الأسرة من الأحوال المدنية للوالد، موضحاً فيه أسماء الأبناء الذكور وتاريخ میلاد كل ابن، وأصل بیان مواطن حديث من الأحوال المدنية، موضحاً فيه اسم الأم والبيانات المدنية الأخرى، وبیان مواطن حديث من الأحوال المدنية، موضحاً فيه الحالة الاجتماعية للوالدة، وبیان مواطن حديث للمعلمة يبين الحالة الاجتماعية وإثبات مقر إقامة الأم.

 

والحالة الرابعة وفاة زوج المعلمة، وللنظر في هذه الحالة يشترط أن تكون الوفاة بعد مباشرة المعلمة، وعدم مضي عام على تاريخ الوفاة عند تقديم الطلب، ويجب إرفاق صورة من سجل الأسرة لزوج المعلمة، وصورة من شهادة الوفاة، وصورة من صك حصر الورثة لزوج المعلمة، وبیان مواطن حديث من الأحوال المدنية، موضحة فيه الحالة الاجتماعية للمعلمة.

 

والحالة الخامسة هي وفاة زوجة المعلم، وللنظر في هذه الحالة يشترط أن تكون الوفاة بعد مباشرة المعلم للعمل وله أبناء منها يحتاجون إلى رعاية، ولم يمض على تاريخ وفاتها أكثر من عام عند رفع الطلب، وللنظر في الحالة يجب إرفاق صورة من سجل الأسرة وصورة من شهادة وفاة الزوجة وصورة من صك حصر الورثة، وأصل بیان مواطن من الأحوال المدنية، موضحاً فيه الحالة الاجتماعية للمعلم بعد وفاة زوجته.

 

وفى صحيفة “عاجل”، أوضحت وزارة الصحة أن حصول الشخص على الجرعة الثانية من لقاح  مختلف عن لقاح الجرعة الأولى، لا يستدعي إعادة التطعيم، ويعتبر الشخص –حينها- مكتمل التحصين.

 

وذكر حساب «الصحة 937» التابع للوزارة، عبر “تويتر”؛ ردًا على استفسار من مواطن بهذا الخصوص، أن «المعمول به هو أن تكون الجرعتان من نفس اللقاح».

 

وتابعت الوزارة: «ولكن حصول الشخص على الجرعة الثانية من لقاح مختلف، لا يستدعي إعادة التطعيم، ويعتبر مكتمل التحصين».

 

وقال المواطن في استفساره: «من أخذ الجرعة الأولى من لقاح أكسفورد، هل الجرعة الثانية تكون من نفس اللقاح أو من لقاح فايزر؟».

 

وفى صحيفة “الجزيرة”، رد وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان ضمنياً على التوصية المثيرة للجدل من وكالة الطاقة الدولية، بوقف الاستثمارات الجديدة في قطاعي النفط والغاز للوصول إلى صافي صفر انبعاثات كربونية بحلول عام 2050.

 

وقال إن السعودية اتخذت قراراً في أبريل 2020 لزيادة قدرتها الإنتاجية من النفط، ولا تشعروا بالمفاجأة إطلاقاً إذا ما عدنا مرة أخرى بإعلان إضافي، في الوقت المناسب وبناء على ما نراه بأنفسنا دون أن ننقاد لمبادرات غير واقعية. 

 

وكانت «أوبك» قالت إن تقريراً من وكالة الطاقة الدولية يحث المستثمرين على عدم تمويل مشاريع النفط الجديدة من أجل كبح الانبعاثات، قد يفضي إلى تقلبات في سعر الخام في حالة الأخذ به.

 

وكالة الطاقة أشارت إلى أنه حري بالمستثمرين عدم تمويل مشاريع النفط والغاز والفحم الجديدة إذا كان للعالم أن يحقق صافي انبعاثات صفرياً بحلول منتصف القرن، في تحذير هو الأشد حتى الآن بخصوص أهمية الحد من استهلاك الوقود الأحفوري.

 

وقال تقرير لـ«أوبك»: «الزعم بأنه لا توجد حاجة إلى استثمارات جديدة في النفط والغاز بعد 2021 يتناقض تناقضاً صارخاً مع الاستنتاجات الواردة مراراً في تقارير أخرى لوكالة الطاقة، وقد يصبح مصدراً لعدم استقرار محتمل في أسواق النفط إذا أخذ به بعض المستثمرين».

 

وفى صحيفة “الوئام”، توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم سماء غائمة جزئياً ورياح نشطة على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية للمملكة مع فرصة لتكون السحب الرعدية الممطرة على منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة فيما تأثر الرياح النشطة على مناطق الشرقية والرياض ونجران.

 

وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية شمالية غربية على الجزء الشمالي والاوسط بسرعة 25-45 كم/ساعة.

 

وتكون جنوبية غربية الى جنوبية على الجزء الجنوبي بسرعة15 -35كم/ساعة وارتفاع الموج من متر إلى مترين يصل الى مترين ونصف على الجزء الشمالي وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج.

 

فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية غربية الى شمالية بسرعة 16-38 كم/ساعة وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف وحالة البحر متوسط الموج.