الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

7 سنوات من الإنجاز بـ قطاع الآثار في عهد الرئيس السيسي

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

اكتشافات وكنوز وتحركات شهدتها مصر فى عهد الرئيس عبدالفتاح  السيسي، بالإضافة إلى أروع افتتاحات متحفية لم يشهدها العالم على مدار سنوات طويلة، جميعها إنجازات سيسجلها التاريخ.

نسرد أبرزها على مدار الـ 7 سنوات بداية من فترة تولي الرئيس السيسي حتى اليوم، وذلك تزامنا مع ما نشهده من طفرة واقعية فى كافة الملفات..


« متاحف وآثار 2021»في عهد الرئيس عبدالفتاح  السيسي

تألقت مصر فى افتتاح العديد من المتاحف الجديدة، أبرزها متحف مطار القاهرة، المتحف القومى للحضارة، طريق الكباش، بالإضافة إلى أنه من المتوقع افتتاح المتحف المصري الكبير هذا العام، ليكون أكبر متحف فى العالم يضم العديد من الحضارات، بالإضافة إلى قرب افتتاح متحف عواصم العالم وموكب المومياوات الملكية.

«آثار مصر فى 2020»في عهد الرئيس عبدالفتاح  السيسي

شهد عام 2020 رغم صعوبته والإغلاق بسبب كورونا إلا أنه عام أثري ثري، حيث تم الإعلان عن كشف الغريفة بالمنيا، وابيدوس  بالإضافة إلى معبد رمسيس الثانى، كشف نجع أبو عصبة، الكشف عن جدار أثرى يعود للعصر البطلمى بنجع حمادى، بالإضافة إلى كشف مقبرة بـ البهنسا ، واكتشافات تونا الجبل ، ومنطقة سقارة الأثرية.
«آثار مصر فى 2019»في عهد الرئيس عبدالفتاح  السيسي

حقق هذا العام العديد من الافتتاحات بعد تطوير آثارها، أبرزها مسجد الكاشف في أسيوط ومسجد فاطمة الشقراء بـ الدرب الأحمر، بالإضافة إلى تطوير دير سانت كاترين، وهرم اللاهون في الفيوم، ونقل التابوت المذهب الخارجي الكبير للملك توت عنخ آمون إلى المتحف المصري الكبير.
«آثار مصر في 2018»في عهد الرئيس عبدالفتاح  السيسي
شهد افتتاح متحف سوهاج القومي، بالإضافة إلى عودة أعمال الحفائر الأثرية بالمواقع الأثرية فى ربوع مصر، كما شهدت تلك السنة توقيع المجلس الأعلى للآثار عقد مع شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة لتقديم وتشغيل خدمات الزائرين بمنطقة أهرامات الجيزة لأول مرة يدخل فيها القطاع الخاص، كما تم إعادة افتتاح هرم خفرع عقب صيانته.
«آثار مصر في 2017»في عهد الرئيس عبدالفتاح  السيسي
تم فيها إعادة فتح متحف الفن الإسلامى، فتح مقبرة Nakht-Amun بدير المدينة بالبر الغربى، إعادة فتح المتحف الملحق بمتحف أسوان بجزيرة إلفنتين، افتتاح مسار الزيارة الجديد بمنطقة كوم الدكة بالإسكندرية، وإقامة تمثال ضخم للملك رمسيس الثانى أمام الصرح الأول بمعبد الأقصر، إعادة فتح متحف كهف رومل بمرسى مطروح، افتتاح مقصورة آمون رع بمعبد حتشبسوت بالدير البحرى.
«آثار مصر في 2016»في عهد الرئيس عبدالفتاح  السيسي

الكشف عن أول حالة للإصابة بداء الإسقربوط "نقص فيتامين ج" في مصر القديمة وذلك فى كوم امبو، والكشف عن مقبرة لأحد كبار رجال الدولة في عهد الملك سنوسرت الأول بـ منطقة اللشت الأثرية، العثور على بقايا مركب خشبي كبير بمنطقة أبوصير الأثرية، اكتشاف مجموعة من التماثيل  بمعبد الملك أمنحتب الثالث بالبر الغربي ، الكشف عن مومياء لسيدة من عصر الأسرة الثانية عشر وتدعى ساتشيني.

«آثار مصر في 2015»في عهد الرئيس عبدالفتاح  السيسي
طافت بعض القطع الأثرية فى جولة بعنوان "معرض أسرار مصر الغارقة" فى معهد العالم العربى فى فرنسا تحت عنوان أوزيريس.. أسرار مصر الغارقة، افتتاح مقصورة الإله رع حور آختي بمعبد الدير البحري بالأقصر، إعادة افتتاح قصر المنيل، افتتاح مقبرتين من أهم مقابر الأفراد بالجبانة الغربية لمنطقة آثار الهرم، افتتاح الجامع الأزرق، افتتاح سور القاهرة الشرقي وقبة طراباي الشريفي الأثرية، افتتاح معبد هيبس بالواحات الخارجة.


«آثار مصر في 2014»في عهد الرئيس عبدالفتاح  السيسي


العديد من الاكتشافات فى هذه السنة أبرزها، الهيكل العظمى لأحد كبار رجال الدولة فى عهد الملك نفر إير كارع بـ أبو صير الأثرية، تابوت بمقبرة الوزير أمنحتب حوى بمنطقة العساسيف، مقبرة أحد كبار رجال الدولة فى عصر الأسرة الثامنة عشر ويدعى ماعى، مقبرة الزوجة الإلهية كاروماما بـ البر الغربى، إعادة اكتشاف المقبرة المفقودة رقم TT 209 الواقعة بمنطقة العساسيف ، مقبرة الملك سوبك حتب الأول.