الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الشكاوى الحكومية تتعاون مع الكهرباء لحل مشاكل الانقطاعات والإنارة بالمحافظات

صدى البلد

نجحت منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة برئاسة مجلس الوزراء، فى التعامل مع الشكاوى والمطالب، وذلك من خلال التنسيق والتعاون مع أجهزة الدولة المعنية.

 

وجدد الدكتور طارق الرفاعى مدير منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة، التأكيد على استمرار جهود المنظومة فى العمل على سرعة فحص شكاوى واستغاثات المواطنين، واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها بالتنسيق مع الجهات المختصة، للتعامل معها على الفور سواء كانت تتعلق تلك الشكاوى والاستغاثات بالنواحي الصحية أو الاجتماعية أو الخدمية للمواطنين.

 

تلقت المنظومة عددًا من الشكاوى من بعض ملاك المزارع الكائنة بمحافظة المنيا زمام مركز دير مواس الكيلو 112 أسيوط من الطريق الصحراوي الغربي، موضحين بها أنهم شرعوا في البدء بإجراءات التقنين، حيث إن مزارعهم مدرجة ضمن مشروع "المليون ونصف المليون فدان"، وعلى الرغم من ذلك إلا أن التيار الكهربائي الواصل لأراضيهم غير منتظم ولا يتعدى ساعات توصيله يوميا مقدار خمس أو ست ساعات، بما يشكل عائقًا على استمرار مراحل استزراع الأراضي، كما طالبوا بعدم سحب الأسلاك والكابلات الكهربائية الواصلة لهم عند تأخر أي منهم في سداد قيمة الممارسة المقررة عليهم حفاظًا على سلامة المحاصيل.


وبتوجيه الشكوى إلى وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، تبين أن بعض مقدمي الشكاوى يستمدون التيار الكهربائي بطريقة غير قانونية لتشغيل مواتير ومعدات ري الأراضي الخاصة بهم، مما تسبب في زيادة نسب الفقد في الطاقة الكهربائية، وتهدر مثل هذه التصرفات غير القانونية على الدولة أكثر من مليار ومائتى مليون جنيه بنطاق محافظات الشركة، كما تم فتح التقديم لتقنين هذه التفريعات غير القانونية وتركيب عدادات كودية لحساب الطاقة المستهلكة وتقليل نسبة الفقد طبقا لقواعد تم الاتفاق عليها بالشركة القابضة لكهرباء مصر.

 

وتم تسهيل الإجراءات والتيسير في حساب المقايسات اللازمة لتركيب العدادات لتحفيزهم على التقدم ولكن بعض هؤلاء الملاك لم يلتزم بذلك، وبناءً عليه تم تنظيم حملات لفصل التيار الكهربائي عن التفريعات غير القانونية للحد من الخسائر التي تسببها هذه التفريعات للشركة، وحرصا على الزراعات الموجودة حاليا تم الاتفاق على إعادة التوصيل لهذه التفريعات لمدة شهر واحد ينتهى في 30/6/2021 على أن يتم خلال هذه الفترة التقدم لتركيب عدادات كودية من ملاك التفريعات الذين لم يتقدموا وسداد قيمة المقايسات المطلوبة، وخلال هذه الفترة سيتم حساب متوسط الاستهلاك بالمحاضر التي يتم تحريرها على الأحمال الفعلية لحين تركيب العدادات، وسيتم معاودة فصل التيار الكهربائي عن هذه التفريعات واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المتقاعسين عن السداد لقيمة المقايسة اعتبارا من 1/7/2021، على أن يُعمم هذا القرار على جميع المُضارين.


وفي سياق ذى صلة، سجل المواطن “أ. ج” شكوى بشأن وجود محول كهرباء بجوار محل سكنه بمنطقة الهرم بمحافظة الجيزة، يُحدث صافرة إنذار وبعض الأصوات غير المعتادة والتي قد تنم عن وجود بعض الاحتراقات للأسلاك بداخله مما يسبب ذعرًا للمارة.


بالتوجيه إلى وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أفادت شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء بوصول فرق الصيانة المختصة والانتهاء من أعمال صيانة المحول محل الشكوى، وبالتواصل مع المواطن للمتابعة أكد صحة ما ورد بالإجراء، موضحًا أنه لم يعد يصدر أي أصوات أو إنذار من المحول وبذلك أزيلت أسباب الشكوى.


كما سجل المواطن “م. ط” شكواه حول وجود عمود إنارة متهالك وبه تآكل نتيجة الصدأ أمام منزله بقرية طوخ الخيل بمحافظة المنيا، بما قد يتسبب في تهديد حياة المواطنين.


وبإحالة الشكوى إلى محافظة المنيا، أفادت رئاسة مركز ومدينة المنيا بأنه تم إرسال عمود كهرباء جديد للعنوان محل الشكوى وتم تركيبه وتثبيته محل العمود القديم وإزالة أسباب الشكوى.


وتلقت المنظومة شكوى من بعض أهالي مركز الواسطى بمحافظة بني سويف يتضررون من عدم إجراء صيانة لأعمدة الإنارة الموجودة بالطريق الواصل بين جزيرة النور، أطواب، مركز الواسطى، مطالبين بسرعة الانتهاء من تركيب الأسلاك بها لإنارة الطريق، حيث يخدم أربع قرى.


وبالتوجيه لمحافظة بني سويف، أفادت الوحدة المحلية لمركز ومدينة الواسطي بأنه تم زراعة 13 عمود إنارة بالطريق محل الشكوى، كما تم تركيب 600 متر سلك و15 كشافا بطول الطريق.