الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

نشرة أخبار العالم : بيان عاجل من الصحة العالمية.. نبأ مقلق عن كورونا .. تحذير خطير من الأمم المتحدة.. حريق هائل في القدس.. أسعار الذهب في الأسواق العالمية

نشرة أخبار العالم
نشرة أخبار العالم

 

حريق هائل في القدس وبدء إخلاء السكان وإغلاق الطرق
الصحة العالمية تتعهد بمساعدة تونس في تقريب أجل الحصول على لقاحات كورونا
نبأ مقلق.. روسيا تسجل ارتفاعا في إصابات كورونا
أسعار الذهب اليوم الأربعاء في الأسواق العالمية | تفاصيل
تحذير خطير من الأمم المتحدة: حافظوا على الطبيعة.. وإلا فالكارثة قادمة

شهدت الساحة العالمية والدولية العديد من الأحداث الهامة علي كافة الأصعدة وتصدر ذلك:

حريق هائل في القدس وبدء إخلاء السكان وإغلاق الطرق


اندلع حريق هائل في جبل الريح بالقرب من مستوطنات نيفي إيلون ومعاليه هحميشة عند أبو غوش.

ويعمل العديد من رجال الإطفاء في المنطقة بمساعدة 4 طائرات إطفاء ووفقا للمواقع العبرية لكنها لم تتمكن من السيطرة على الحرائق.

من جهة أخرى بدأت الشرطة بإخلاء السكان القريبين للحريق وتم إغلاق طرق قريبة .

الصحة العالمية تتعهد بمساعدة تونس في تقريب أجل الحصول على لقاحات كورونا


أكد رئيس الحكومة التونسي هشام المشيشي، استعداد منظمة الصحة العالمية لزيادة كمية الجرعات المقررة لتونس من لقاحات فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) وتقريب آجال الحصول عليها.


جاء ذلك خلال لقاء المشيشي - الذي يزور جنيف حاليا - رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم.

وقال المشيشي - في تصريحات صحفية اليوم الأربعاء - إنه أكد لرئيس المنظمة أن تونس لم تعد قادرة على انتظار شهري أكتوبر ونوفمبر القادمين للحصول على المزيد من الجرعات رغم كفاءة المنظومة الصحية التونسية، إلا أنها لم تعد تتحمل الضغط الكبير عليها، مضيفا أن الحل هو في زيادة أعداد الملقحين.


وأشار إلى أن رئيس المنظمة قدم له عرضا لإدراج تونس ضمن الدول ذات الأولوية لإمدادها بالمزيد من اللقاحات من أوروبا وغيرها وذلك بحصولها على جرعات من دول لديها فائض في اللقاحات ، مؤكدا أنه سيسعى لحصول تونس على اللقاحات خلال يونيو الجاري ويوليو المقبل كأقصى حد مع الحصول على بعض فوائض دول أخرى

نبأ مقلق.. روسيا تسجل ارتفاعا في إصابات كورونا


سجلت  روسيا اليوم الأربعاء 10407 إصابات جديدة بالعدوى التي يسببها فيروس كورونا المستجد خلال الساعات الـ24 الماضية، في ارتفاع مستمر لإعداد المصابين بعدما كانت الوتيرة قد انخفضت خلال الفترة الماضية.

ووفق ما ذكرت شبكة آر تي، ارتفعت حصيلة ضحايا الفيروس في روسيا خلال الساعات الـ24 الماضية بواقع 399 حالة وفاة جديدة (مقابل 379 وفاة أمس)، فيما تماثل 9814 مريضا للشفاء.

وأصبح إجمالي عدد الإصابات بكورونا التي سجلت في البلاد منذ بداية الجائحة خمسة ملايين و156250 إصابة مؤكدة، منها 124895 حالة وفاة و269456 حالة نشطة وأربعة ملايين و761899 حالة شفاء.

وأجري في روسيا حتى اليوم أكثر من 141.1 مليون فحص مختبري لتشخيص الإصابات بـ"كوفيد-19"، 305 آلاف منها خلال آخر 24 ساعة.

ولاتزال أمريكا تتصدر العالم بعدد اجمالي 33.4 مليون إصابة و 598 ألف وفاة.

بينما بلغت عدد الإصابات في العالم 174 مليون إصابة و أكثر من 3.75 مليون وفاة منذ ظهور المرض لأول مرة في الصين في ووهان عام 2019 في ديسمبر منه.

أسعار الذهب اليوم الأربعاء في الأسواق العالمية | تفاصيل


تحرك الذهب داخل نطاق ضيق خلال التعاملات، فيما يترقب المستثمرون مزيدا من البيانات عن التضخم الأمريكي، ومؤشرات بشأن السياسة النقدية من البنك المركزي الأوروبي، فيما قدمت عائدات سندات الخزانة الأضعف بعض الدعم للمعدن الأصفر.

وتحوم عائدات سندات الخزانة الأمريكية القياسية لأجل عشرة أعوام قرب أقل مستوى في أكثر من شهر، بينما استقر مؤشر الدولار.

وارتفع الذهب في السوق الفورية 0.1 % إلى 1893.80 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 05:24 بتوقيت جرينتش، وزاد الذهب في التعاملات الآجلة في الولايات المتحدة 0.1 % إلى 1896.60 دولار.

وغدا الخميس، يتابع المتعاملون عن كثب اجتماع البنك المركزي الأوروبي وتقرير مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة لمعرفة توجه مجلس الاحتياطي الاتحادي حيال السياسة النقدية.

ويجتمع مجلس الاحتياطي الأمريكي الأسبوع المقبل.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، استقرت الفضة عند 27.64 دولار للأوقية، ونزل البلاديوم 0.1 % إلى 2803.13 دولار، بينما هبط البلاتين 0.1 % إلى 1160.08 دولار.

تحذير خطير من الأمم المتحدة: حافظوا على الطبيعة.. وإلا فالكارثة قادمة


أعلن الأمين العام للأمم المتحدة في رسالة بمناسبة اليوم العالمي للمحيطات أنه ينبغي إنهاء الحرب على الطبيعة وضمان بقاء المحيطات آمنة.

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش يوم أمس الثلاثاء في رسالته بمناسبة اليوم العالمي للمحيطات ، إن إنهاء "الحرب على الطبيعة" يجب أن يكون جزءًا من التعافي العالمي من جائحة فيروس كورونا  COVID-19، وفق ما ذكر  موقع انديا بلوم.


على الرغم من أن موضوع هذا العام يركز على أهميتها للبقاء الثقافي والاقتصادي للمجتمعات في جميع أنحاء العالم ، فقد استشهد الأمين العام بتقرير حديث أكد أن العديد من الفوائد التي توفرها المحيطات يقوضها النشاط البشري.  

قال جوتيريش "بحارنا تختنق بالنفايات البلاستيكية ، التي يمكن العثور عليها في أبعد الجزر المرجانية إلى أعمق خنادق المحيط".

لكن القائمة لا تنتهي عند هذا الحد. وأضاف: "يتسبب الصيد الجائر في خسارة سنوية تقارب 90 مليار دولار من صافي الفوائد - وهو ما يزيد أيضًا من ضعف النساء ، اللائي يعتبرن أمرًا حيويًا لبقاء شركات الصيد الصغيرة".

تابع "تؤدي انبعاثات الكربون إلى ارتفاع درجة حرارة المحيطات وتحمضها ، وتدمر التنوع البيولوجي ، وتتسبب في ارتفاع مستوى سطح البحر مما يهدد السواحل المأهولة بالسكان".