الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بعد إصابة زكي فطين عبد الوهاب.. 6 طرق لـ علاج سرطان المخ

بعد إصابة زكى فطين
بعد إصابة زكى فطين عبد الوهاب به .. إليك طرق علاج سرطان المخ

أعلن الفنان زكى فطين عبد الوهاب عن إصابته بمرض سرطان المخ وطلب من الجمهور الدعاء له، بعد فترة قليلة من إصابته بسرطان الرئة.

وفى السنوات الماضية ظهرت طرق عديدة تساعد فى علاج ورم المخ ويتم الاختيار من بينها، حسب نوع الورم وحجمه ومكانه، بالإضافة إلى الصحة العامة للمريض.

وعرض فيما يلى طرق علاج سرطان المخ المختلفة، وفقا لما جاء فى موقع mayoclinic  

الجراحة


إذا كان ورم المخ في مكان يسهل الوصول إليه لإجراء عملية جراحية، فسيعمل الجراح على إزالة أكبر قدر ممكن من ورم المخ.

في بعض الحالات تكون الأورام صغيرة ويسهل فصلها عن أنسجة المخ المحيطة، مما يجعل الإزالة الجراحية الكاملة ممكنة، وفي حالات أخرى، لا يمكن فصل الأورام عن الأنسجة المحيطة أو أنها تقع بالقرب من مناطق حساسة في المخ ، مما يجعل الجراحة محفوفة بالمخاطر. 

في هذه الحالات يقوم الطبيب بإزالة أكبر قدر من الورم بقدر ما هو آمن حتى إزالة جزء من ورم المخ قد يساعد في تقليل العلامات والأعراض.

تنطوي جراحة إزالة ورم المخ على مخاطر مثل العدوى والنزيف، قد تعتمد المخاطر الأخرى على جزء الدماغ الذي يوجد فيه الورم، قد يكون من مخاطر  الجراحة على ورم قريب من الأعصاب المتصلة بالعينين على خطر فقدان البصر.


جراحة بعمق بسيط


يقوم بها جراحو الأعصاب وخبراء جراحة الدماغ أثناء اليقظة ويستخدم مع من يعانون من ورم دماغي غير صالح للجراحة والجراحة قليلة التوغل قادرة على إصلاح هذا الأمر.

يغادر الذين خضعوا لهذه الجراحة المستشفى في غضون يوم أو يومين.

 

العلاج الإشعاعي


يستخدم العلاج الإشعاعي أشياء عالية الطاقة مثل الأشعة السينية أو البروتونات لقتل الخلايا السرطانية، يمكن أن يأتي العلاج الإشعاعي من جهاز خارج الجسم أو إشعاع الحزمة الخارجية، أو في حالات نادرة جدًا ، يمكن وضع الإشعاع داخل جسمك بالقرب من ورم المخ وهو ما يعرف بالمعالجة الكثبية.

يمكن أن يركز إشعاع الحزمة الخارجية فقط على منطقة التى يوجد بها الورم فى الدماغ أو يمكن وضعه على المخ والدماغ بالكامل، غالبًا ما يستخدم الإشعاع الكامل للدماغ لعلاج السرطان الذي ينتشر إلى الدماغ من جزء آخر من الجسم ويشكل أورامًا متعددة في الدماغ.

تتم دراسة شكل جديد من العلاج الإشعاعي باستخدام حزم البروتونات أما الأورام القريبة جدًا من المناطق الحساسة في الدماغ، فقد يقلل العلاج بالبروتون من الآثار الجانبية المرتبطة للعلاج الإشعاعي، مع العلم أنه لم يثبت أن العلاج بالبروتونات أكثر فعالية من العلاج الإشعاعي القياسي بالأشعة السينية.

تعتمد الآثار الجانبية للعلاج الإشعاعي على نوع وجرعة الإشعاع، وتشمل الآثار الجانبية الشائعة : التعب والصداع وتهيج فروة الرأس وفقدان الذاكرة .

 

الجراحة الإشعاعية


الجراحة الإشعاعية التجسيمية ليست شكلاً من أشكال الجراحة بالمعنى التقليدي حيث تستخدم الجراحة الإشعاعية حزمًا متعددة من الإشعاع لإعطاء شكل شديد التركيز من العلاج الإشعاعي لقتل خلايا السرطان في منطقة صغيرة جدًا فى المخ. كل حزمة إشعاع ليست قوية بمفردها ولكن النقطة التي تلتقي فيها جميع الحزم “ في ورم الدماغ ” تتلقى جرعة كبيرة جدًا من الإشعاع لقتل خلايا الورم.

هناك أنواع مختلفة من التقنيات المستخدمة في الجراحة الإشعاعية لتوصيل الإشعاع لعلاج أورام المخ  مثل سكين جاما أو المسرع الخطي.

تُجرى الجراحة الإشعاعية عادةً في علاج واحد ، وفي معظم الحالات يمكنك العودة إلى المنزل في نفس اليوم.

العلاج الكيميائي


يستخدم العلاج الكيميائي أدوية معينة لقتل الخلايا السرطانية ويمكن تناولها عن طريق الفم على شكل أقراص أو حقنها في الوريد، وعقار تيموزولوميد (تيمودار) هو العلاج الكيميائي  الأساسي المستخدم في أغلب الأحيان لعلاج أورام الدماغ والذي يتم تناوله على شكل أقراص، وتتوفر العديد من أدوية العلاج الكيميائي الأخرى ويمكن استخدامها حسب نوع السرطان.

تعتمد الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي على نوع وجرعة الأدوية التي تتلقاها ويمكن أن يسبب العلاج الكيميائي الغثيان والقيء وتساقط الشعر.

يمكن أن تحدد اختبارات خلايا ورم المخ ما إذا كان العلاج الكيميائي مفيدًا لك أم لا، وإن نوع ورم المخ الذي تعاني منه مفيد أيضًا في تحديد ما إذا كنت ستوصي بالعلاج الكيميائي أم لا.

العلاج الدوائي الموجه


يستهدف العلاج الدوائي الموجه تشوهات معينة داخل الخلايا السرطانية ومن ثم  يمكن أن تتساعد في قتل الخلايا السرطانية.

يعد العلاج الدوائي الموجه من الطرق الحديثة نسبيا لذا توجد أدوية العلاج الموجه لأنواع معينة فقط من أورام المخ، ومازال الأطباء والعلماء يسعون لإيجاد أدوية العلاج الموجه القادر على محاربة باقى أنواع سرطان المخ.