الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

نشرة أخبار العالم| بيان عاجل من السعودية بشأن الحج.. كارثة جديدة في الصين.. 28 وزيراً في حكومة إسرائيل الجديدة.. والمونيتور الأمريكي يشيد بالرئيس السيسي

نشرة أخبار العالم
نشرة أخبار العالم

بإجمالي 60 ألفاً..السعودية تقصر فريضة الحج لهذا العام على مواطنيها والمقيمين
«المونيتور» الأمريكي يشيد بدور السيسي في النهوض بالاقتصاد المصري
كارثة جديدة في الصين.. تسريب كيميائي يقتل 8 صينيين ويصيب 3 آخرين
بالأسماء.. 28 وزيراً في حكومة إسرائيل الجديدة بينهم 8 سيدات

 

شهدت الساحة العالمية والدولية اليوم السبت العديد من الأحداث الهامة وتصدر ذلك:

بإجمالي 60 ألفاً ..السعودية تقصر فريضة الحج لهذا العام على مواطنيها والمقيمين
أفادت  وزارة الحج والعمرة السعودية ، بأنه تقرّر قصر إتاحة التسجيل للراغبين في أداء مناسك الحج لعام 1442هـ، للمواطنين والمقيمين داخل المملكة العربية السعودية فقط، بإجمالي 60 ألف حاج، وذلك في ظل ما يشهده العالم أجمع من استمرار تطورات جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) وظهور تحورات جديدة له، مشدّدة على ضرورة أن تكون الحالة الصحية للراغبين في أداء مناسك الحج خالية من الأمراض المزمنة، وأن تكون ضمن الفئات العمرية من (18 إلى 65 عاماً) للحاصلين على اللقاح، وفق الضوابط والآليات المتبعة في المملكة لفئات التحصين.

وبحسب صحيفة سبق السعودية ، فقد قالت الوزارة، في بيان لها اليوم: "تؤكّد وزارة الحج والعمرة أن حكومة المملكة العربية السعودية تولي دوماً سلامة الحجاج وصحتهم وأمنهم حرصاً بالغاً وعنايةً تامة، وتضع ذلك في مقدمة أولوياتها؛ امتثالاً لمقاصد الشريعة الإسلامية في حفظ النفس البشرية، مع تقديمها كل التسهيلات اللازمة التي تيسّر لضيوف الرحمن أداء مناسك الحج والعمرة، وتمكّنهم من الوصول إلى المشاعر المقدّسة بكل يسرٍ وسهولة، إذ تشرّفت المملكة خلال السنوات العشر الماضية فقط بخدمة ما يزيد على 150 مليون حاج.

وأضافت : وفي ضوء ما يشهده العالم أجمع من استمرار تطورات جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) وظهور تحورات جديدة له، فقد عملت الجهات المختصة -صحيّاً وتنظيميّاً- على المتابعة الدقيقة للوضع الصحي العالمي، من أجل ضمان تأدية مناسك الحج وتيسيرها وفق نموذجٍ أمثل، في ظل المستجدات المتسارعة المصاحبة لذلك الوباء، ومدى تقدم دول العالم في تحصين مواطنيها والمقيمين فيها، وعدد الإصابات فيها، مع استصحاب التحذيرات من خطورة ازدياد تفشي العدوى والإصابة في التجمعات البشرية، الصادرة من منظمة الصحة العالمية، ومن الجهات المعنية في المملكة وفي عديد من الدول.

وتابعت : ونظراً لطبيعة الحشود في فريضة الحج، التي تقضي أوقاتاً ممتدة في بقاع متعدّدة ومحدّدة اتباعاً لترتيب أداء المناسك؛ ما يجعل تطبيق أعلى درجات الاحترازات الصحية أمراً حيوياً في غاية الأهمية، لحماية صحة الحجاج وضمان سلامتهم.. فقد تقرّر قصر إتاحة التسجيل للراغبين في أداء مناسك الحج لعام 1442هـ، للمواطنين والمقيمين داخل المملكة العربية السعودية فقط، وذلك من خلال المسار الإلكتروني للحجاج الذي ستُطلقه وزارة الحج والعمرة، بما يضمن أداء الشعائر في صحة وأمن وسلامة، مع الالتزام بالضوابط التنظيمية والمعايير الصحية والمتطلبات الأمنية في جميع مراحل أداء الفريضة، وذلك على النحو الآتي:

- إجمالي أعداد الحجاج لعام 1442هـ هو (60 ألف حاج)، للمقيمين من جميع الجنسيات والمواطنين في المملكة العربية السعودية.

- ضرورة أن تكون الحالة الصحية للراغبين في أداء مناسك الحج لعام 1442هـ، خالية من الأمراض المزمنة.

- أداء مناسك الحج لهذا العام 1442هـ، سيقتصر على الفئات العمرية من (18 إلى 65 عاماً) للحاصلين على اللقاح، وفق الضوابط والآليات المتبعة في المملكة لفئات التحصين (محصن، أو محصن أكمل جرعة واحدة وأمضى 14 يوماً، أو محصن متعافٍ من الإصابة).

وأشارت وزارة الحج والعمرة، إلى أن المملكة العربية السعودية وهي تتشرّف باستضافة الحجاج في كل عام، تؤكّد أن هذا الترتيب يأتي من منطلق حرصها الدائم على صحة الحجاج وسلامتهم وأمنهم وسلامة بلدانهم أيضاً، ولذا فقد حرصت على وضع الخطط التنفيذية لتحقيق جميع الاشتراطات وتوافر جميع المعايير الصحية، التي سيتم إعلانها من خلال المؤتمر الصحفي الذي سيُعقد هذا اليوم، مع التأكيد على ضرورة اتباع جميع الإجراءات الاحترازية وتطبيقها في أثناء تأدية الحاج للمناسك.

«المونيتور» الأمريكي يشيد بدور السيسي في النهوض بالاقتصاد المصري
تساءل موقع "المونيتور" الأمريكي حول ما الذي قد تتعلمه سلطنة عمان أو أي دولة غيرها من مصر، مشيداً بدور الرئيس عبد الفتاح السيسي في قيادة الإصلاحات الاقتصادية بالمحروسة.

وقال "المونيتور" إن السلطان هيثم بن طارق آل سعيد ورث الاقتصاد المتعثر في سلطنة عمان من خلف السلطان قابوس، وانكمش الناتج المحلي الإجمالي العماني بنسبة 0.8٪ في عام 2019، تاركاً خلفه بيروقراطية متضخمة وديونا وعجزا هائلين وأسعار نفط منخفضة، ثم أكمل تفشي فيروس كورونا المستجد COVID-19 ضرب الاقتصاد العمانى وانكمش الاقتصاد العماني بنسبة 6.4٪ في عام 2020.

وأفاد بأن سلطنة عمان تحتاج إلي برنامج إصلاح اقتصادي يساعدها على حل أزماتها الكبرى، قائلاً: "وهذا يقودنا إلى مصر".

وأشار "المونيتور" إلى إشادة صندوق النقد الدولى بـ صمود مصر فى تنفيذ جميع الإصلاحات الاقتصادية وأداء الرئيس عبد الفتاح السيسي القوي والتزام بلاده في الحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي أثناء انتشار الوباء تزامناً مع حماية الإنفاق الاجتماعي والصحي الضروري وتنفيذ الإصلاحات الهيكلية الرئيسية، وهذا التوازن هو ما تسعى إليه عمان أيضًا، بحسب الموقع الأمريكي.

وأضاف التقرير أن الاقتصاد المصري أظهر مرونة، حيث خفف تأثير أزمة فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19) من خلال استجابة السياسات السريعة والمتوازنة من جانب السلطات، مشيرًا إلى أنه تم الوفاء بجميع المعايير الهيكلية من الإصلاحات المتقدمة المتعلقة بالشفافية المالية والحماية الاجتماعية، وتحسين بيئة الأعمال، مع استمرار الجهود الموجهة نحو تقليل مواطن الضعف المتعلقة بالديون وخلق مساحة أكبر في الميزانية للإنفاق ذي الأولوية.

وتابع التقرير أن الاقتصاد المصري كان بمفرده في المنطقة وواحد من القلائل في العالم، إلى جانب الصين، الذي نما بالفعل خلال الوباء بنسبة 2.8٪ في 2020/21 ، مع نمو متوقع بنسبة 5.2٪ في 2021/202 ، وفقًا لـ صندوق النقد الدولي.

وأردف "المونيتور" أن نمو الاقتصاد المصري خلال تفشي فيروس كورونا أمر مثير للدهشة، ولاحظ صندوق النقد الدولي أن الرئيس السيسي قلب الاقتصاد المصري غير المستقر في حوالي خمس سنوات، وقد يكون انضباطه، إلى جانب الوعي بالتكاليف الاجتماعية للإصلاح، نموذجًا للدول الأخرى التي تمر بمرحلة انتقالية، مثل عُمان، بحسب الموقع.

كارثة جديدة في الصين.. تسريب كيميائي يقتل 8 صينيين ويصيب 3 آخرين
أفاد التلفزيون المركزي الصيني بأن 8 أشخاص قتلوا وأصيب 3 آخرون جراء تسرب كيميائي وقع اليوم السبت في ولاية قويتشو في جنوب غرب الصين.

وأضاف أنه في الساعة 0:12 صباح اليوم السبت وصل إلى الدائرة المحلية للأمن الاجتماعي بلاغ بأن أشخاصا أغمي عليهم أثناء أعمال تفريغ فورمات الميثيل في منطقة التنمية الاقتصادية والفنية بمدينة قوييانغ.

وتدل نتائج التحقيق التمهيدي على أن التسرب الكيميائي وقع أثناء تفريغ فورمات الميثيل من مركبة تحمل لوحة ترخيص هوباي، في أراضي مصنع "Sanqiang Xingxing Chemical".

وتم نقل المصابين إلى المستشفى لتلقي العلاج. وأجرى الخبراء صباح اليوم السبت تفتيش الحالة البيئية في مكان الحادث. وأظهرت نتائجه أن نوعية الجو فيها على المستوى الطبيعي.

ولا تزال أسباب الحادث غامضة حتى الآن.

بالأسماء.. 28 وزيراً في حكومة إسرائيل الجديدة بينهم 8 سيدات
اهتمت وسائل الإعلام العبرية اليوم السبت بتسليط الضوء على اسماء الوزراء الجدد المشاركين فى حكومة إسرائيل التي سيتم تنصيبها غداً الأحد أمام الكنيست برئاسة زعيم حزب "يمينا" نفتالي بينيت ورئيس حزب "يش عتيد" يائير لابيد.

واتفق أحزاب كتلة التغيير التي ستشكل حكومة إسرائيل الجديدة على توزيع المناصب النهائية للوزراء الجدد.

ووقع أحزاب ائتلاف كتلة التغير الـ8 على الاتفاقيات النهائية حول حكومة إسرائيل الجديدة برئاسة نفتالي بينيت ويائير لابيد.

وستتكون حكومة إسرائيل الجديدة والائتلاف الحكومي والمجلس الوزاري المصغر "الكابينت" القادمين كالتالى:

تتكون حكومة إسرائيل الجديدة من 28 وزيرًا بينهم 8 سيدات وأبرزهم:
1- نفتالي بينت "أول رئيس حكومة يرتدي قبعة المتدينين".
2- يائير لابيد رئيس الحكومة بالتناوب ووزير الخارجية.
3- بيني جانتس وزير الجيش.
4- أفيجدور ليبرمان وزير المالية.
5- زئيف ألكين وزير القدس والثرات والإسكان.
6- عومر بارليف وزير الأمن الداخلي.
7- نيتسان هوربيتس وزير الصحة.
8- عيساوي فريج وزير التعاون الإقليمي.
9- متان كاهانا وزير الأديان. 
10- خيلي تروفر وزير الثقافة والرياضة.
11- يوعاز هيندل وزير الإعلام.
12- جدعون ساعر وزير القضاء.

والوزيرات:
13- أييلت شاكيد وزيرة الداخلية.
14- يفعات شاشا بيتون وزيرة التعليم.
15- ميراف ميخائيلي وزيرة المواصلات.
16- أورنا بربيباي وزيرة الاقتصاد.
17- تمار زندبيرج وزيرة جودة البيئة.
18- ميراف كوهين وزيرة المساواة المجتمعية.
19- بنينة تامنو شطة وزيرة الاستيعاب. 
20- كارين ألهرار وزيرة الطاقة.

أما تشكيلة المجلس الوزاري المصغر "الكابينت" فيتكون من 11 عضوًا وفق الآتي:
أعضاء أحزاب اليمين:
1- نفتالي بينت.
2- أييلت شاكيد.
3- جدعون ساعر.
4- زئيف ألكين.
5- أفيجدور ليبرمان.
6- متان كاهانا

أعضاء أحزاب الوسط:
7- يائير لابيد.
8- بيني جانتس.

أعضاء أحزاب اليسار:
9- نيتسان هوربيتس.
10- ميراف ميخائيلي.
11- عومر بارليف.

الائتلاف الحكومي "الكنيست" ويتكون من 61 عضوًا من أصل 120، موزعين كالآتي:
- 25 عضوًا من أحزاب الوسط. 
- 19 عضوًا من أحزاب اليمين.
- 13 عضوًا من أحزاب اليسار. 
- 4 أعضاء من القائمة العربية الموحدة "راعم".

وذكرت صحيفة "معاريف" العبرية أن حكم بنيامين نتنياهو الذي استمر 12 عام في إسرائيل باقي عليه 48 ساعة فقط.

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية إلي أن نتنياهو سينضم لصفوف المعارضة وسيصبح رئيساً لها وسيرحل برفقة عائلته عن مقر إقامة رئيس الوزراء في شارع بلفور.