الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

نشرة أخبار العالم: مصر تخاطب مجلس الأمن بشأن سد النهضة.. ومجموعة السبع تستعد لتحرك ضد إثيوبيا

نشرة أخبار العالم
نشرة أخبار العالم

نشر موقع "صدى البلد" الإخباري خلال الساعات الماضية مجموعة من الأخبار المهمة على الساحة الإقليمية والدولية، نفرد لكم أبرزها في التقرير التالي:

مصر توجه خطابا إلى مجلس الأمن بشأن سد النهضة
أعلنت جمهورية مصر العربية، اليوم السبت، توجيه خطاب إلى مجلس الأمن الدولي لشرح مستجدات ملف سد النهضة الإثيوبي.

وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان إن الوزير سامح شكري وجه، مساء أمس الجمعة، خطاباً إلى رئيس مجلس الأمن بالأمم المتحدة لشرح مستجدات ملف سد النهضة الإثيوبي.

وأوضح البيان أن ذلك انطلاقاً من مسئولية المجلس وفق ميثاق الأمم المتحدة عن حفظ الأمن والسلم الدوليين، حيث يتضمن خطاب وزير الخارجية تسجيل "اعتراض مصر على ما أعلنته إثيوبيا حول نيتها الاستمرار في ملء سد النهضة خلال موسم الفيضان المقبل".

وأعرب وزير الخارجية خلال الخطاب عن رفض مصر التام للنهج الإثيوبي القائم على السعي لفرض الأمر الواقع على دولتي المصب من خلال إجراءات وخطوات أحادية تعد بمثابة مخالفة صريحة لقواعد القانون الدولي واجبة التطبيق.

بيان سوداني جديد بشأن أزمة سد النهضة
أكدت وزيرة الخارجية السودانية الدكتورة مريم الصادق المهدي خلال لقائها مع رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي على  أهمية إيجاد حل شامل ومرضي لكل الأطراف بشأن سد النهضة.

والتقت مريم الصادق المهدي، اليوم “السبت”، برئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي، الذي يزور السودان على رأس وفد رفيع، بحسب بيان صادر عن الخارجية السودانية.

وذكر البيان السوداني أن اللقاء تطرق إلى أهمية إيجاد حل شامل ومرضي لكل الأطراف بشأن سد النهضة، وتطورات الأوضاع في السودان.

مجموعة السبع تستعد لإصدار بيان ضد إثيوبيا.. وأديس أبابا ترفض "إملاء الشروط"
يستعد قادة مجموعة الدول السبع الكبرى لإصدار بيانا لتوبيخ حكومة إثيوبيا، بشأن تعاملها مع الأوضاع في إقليم تيجراي، بينما استبقت أديس أبابا البيان بتصريحات تحذر من جهات فاعلة تحاول تقويض وحدة وسلامة أراضيها.

واتهم ديميكي ميكونين، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية في إثيوبيا، جهات دولية غنية بتبني نهج "متعالي" مطالبا بوقف هذه الأنشطة غير المقبولة، بحسب صحيفة "بوليتيكو" الأمريكية.

وقالت الصحيفة إن قادة مجموعة السبع كانوا يتفاوضون، اليوم السبت، على مسودة نهائية لبيان يؤكد قلقهم من "الصراع المستمر" في تيجراي، ويحث على وقف الأعمال العدائية.

ماكرون لـ بايدن: من الرائع أن يكون لدينا رئيس أمريكي مستعد للتعاون
التقى الرئيس الأمريكي جو بايدن نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم السبت، على هامش اجتماعات قمة مجموعة السبع المنعقدة في بريطانيا.

وقال ماكرون أثناء جلوسه بجوار بايدن على هامش قمة السبع في انجلترا "من الرائع أن يكون لدينا رئيس أمريكي مستعد للتعاون".

وأكد الرئيس الفرنسي في تصريحات صحفية على وجود تعاون مشترك في مواجهة جائحة كورونا والتغير المناخي والقضايا الأخرى التي تواجه العالم.

السعودية تكشف عن الفئات الأكثر أولوية للتسجيل في الحج
أكد نائب وزير الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية الدكتور عبدالفتاح بن سليمان مشاط، أن الأولية في التسجيل لحج هذا العام، ستكون لمن لم يسبق له الحج، مع مراعاة تطبيق شرط مرور 5 سنوات.

وقال خلال مؤتمر صحفي إن وزارة الحج والعمرة ستعلن عبر بوابتها الإلكترونية ومنصات التواصل آليات التسجيل وستكون متاحة للراغبين بالحج من المواطنين والمقيمين.

وأوضح مشاط أن الأولوية للحج هذا العام لمن لم يسبق له الحج ضمن الاشتراطات المحددة، مبينا أن الجهات المختصة عملت على دراسة جميع المؤشرات بكل دقة، ليكون هناك نموذج عمل للحج يتوافق مع أعلى معايير الاشتراطات الصحية.

تونس.. الأمن يعتقل محتجين في شارع الحبيب بورقيبة
قامت قوات الأمن التونسية، اليوم السبت، باعتقال عدد من الشباب المحتجين في شارع الحبيب بورقيبة والشوارع المؤدية له.

واندلعت مواجهات بين الأمن ومجموعة من المحتجين قرب شارع الحبيب بورقيبة بعدما حاولوا الاقتراب من محيط وزارة الداخلية.

وقالت إذاعة "موزاييك" التونسية، إن قوات الأمن اعتدت بقوة على الشبان المتظاهرين، فيما رد المحتجون بإلقاء الحجارة مرددين شعارات ضد الأمن.

إغلاق صناديق الاقتراع في الانتخابات الجزائرية
أعلنت السلطة المستقلة للانتخابات في الجزائر، اليوم السبت، إغلاق صناديق الاقتراع في الانتخابات التشريعية، بعد انقضاء ساعة التصويت الإضافية.

جاء ذلك بعد إعلان الجزائر تمديد فترة الاقتراع في الانتخابات التشريعية لساعة إضافية، لتنتهي في تمام الثامنة مساءًا بالتوقيت المحلي.

وأعلن رئيس السلطة المستقلة للانتخابات محمد شرفي أن نسبة التصويت في الانتخابات التشريعية بلغت 14.47% حتى الساعة 5 مساءً.