الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

وزير المالية أمام البرلمان لمناقشة الموازنة العامة: نضع السياسات والمواطن معنا لإنجاحها.. ومصرأصبحت نموذجا يحتذى في الإصلاح الاقتصادي..دعمنا الصادرات بـ 30 مليار جنيه

وزير المالية
وزير المالية

وزير المالية أمام النواب:
مؤسسات التصنيف التمويل العالمية أكدت أن ما حققته مصر فى ظل الظروف الحالية يحسب لمصر
دول  لديها قدرات مالية أكبر من مصر وتقطع فيها الكهرباء.


الاستقرار السياسي والمالي والنقدي الذي تعيشه مصر نعمة من الله

قال الدكتور محمد معيط ، وزير المالية في كلمة له أمام الجلسة العامة لمجلس النواب خلال مناقشة مشروع الموازنة المالية الجديدة، إن الحكومة ليست هي من  أعلن نجاح البرنامج الإقتصادي  الذى طبقته ، ولكن مؤسسات التصنيف  والتمويل العالمية ، هى من أكدت ان ما حققته مصر فى ظل الظروف الحالية يحسب لمصر.

وانعفل وزير المالية، على حديث النائب أحمد فرغل، الذى اتهم الحكومة بالفشل فى الاصلاح الاقتصادي  ، قائلا :"نحن نضع السياسات والمواطن المصري يكون معنا لنجاح تلك الخطة"

واضاف إن وزير المالية الفرنسي فال للرئيس عبدالفتاح اسليسي ، خلال لقاءه معه اليوم أحييكم لما حققتموه من انجازفى  برنامج الإصلاح الاقتصادى ، فالعديد من دول لم تستطيع مجابهته.
وواصل وزير المالية حديثه متسائلا : لما يكون  الدولة لا تعاني من نقص فى الادوية و لا لبن الاطفال .. هل ذلك غصلاح اقتصادى أم لا "  وواصل :" لما يكون في  نمو بالموجب وكل شيء مستقر.. هل ذلك فشل اقتصادي ام اصلاح..  إحنا بنعمل  مشاريع فى كل شارع  فيكي يا مصر".

واكد وزير المالية ، إن هناك دولا  لديها قدرات مالية أكبر من مصر وتقطع فيها الكهرباء، ولكن مصر وفرت الكهرباء والبوتاجاز بعد أن  كانوا بيقفون طوابير للحصول عليه لافتا إلى أن الاستقرار المالي والنقدى الذى تعيشه مصر نعمة من الله.

وأشار إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي، عندما تقلد الحكم كان عجز الموازنة 13% عجزا من الناتج المحلى، والعجز في  الموازنة الحالية 6.7% متابعا :"  كنا بنستلف علشان نغطي العجز".

وأوضح أن مصر نجحت  فى الاصلاح الاقتصادي بفضل شعبها الذى قبل التحدي وعندما جاءت ازمة كورونا رأى الشعب بلاده  توفر جميع السلع  والاسعار نسبيا مستقرة ، مشيرا إلى أنه بفضل الاصلاح يجد المواطن الدواء ورغيف العيش ولا يقف فى طوابير انابيب.

وأكد وزير المالية  قائلا : “أن الحكومة كل سنة تنزل  بالعجز  وتحقق فائض” ، كما قامت بدعم غير مسبوق للقطاع الخاص حيث خفضت اسعار الغاز الطبيعي و تحلمنا 6 مليارات جنيه ، كما خفضت الكهرباء تحلمنا 5 مليارات وقمنا بدعم الصادرات بقيمة  30 مليارا ".

أكد وزير المالية الدكتور محمد معيط أن المنظمات الدولية هي التي أشادت بالإصلاح الاقتصادي الذي قامت به مصر وليس الحكومة أو الجهات المصرية.

وقال معيط إن مصر أصبحت نموذجا يحتذى به في الإصلاح الاقتصادي، موضحا أن وزير المالية الفرنسي أشاد اليوم خلال لقائه بالرئيس عبد الفتاح السيسي بما قامت به مصر في الإصلاح الاقتصادي.

وأضاف أن المواطن هو صاحب الفضل في نجاح هذه الإصلاحات لأنه هو من تحمل عبء هذه التحديات الاقتصادية، مؤكدا أن القيادة السياسية تقدر الموقف الشعبي من هذه الإصلاحات وتعمل من أجل تخفيف الأعباء عن المواطنين.

وأشار إلى أن وزير المالية الفرنسي وجه التحية والتقدير للرئيس السيسي وللحكومة المصرية على ما تم تحقيقه من إنجاز في وقت لم تستطع العديد من الدول مواجهة تحديات كورونا. 


ونوه معيط إلى أن الاستقرار السياسي والمالي والنقدي الذي تعيشه مصر نعمة من الله، موضحا أن الرئيس السيسي استلم الدولة وكان العجز 13 % ووصلنا بفضل توجيهاته والإصلاح الاقتصادي إلى عجز 6.6 %.

ولفت إلى أن الخزانة العامة للدولة تحملت العديد من التحديات في ظل الظروف الحالية وخصوصا ظروف القطاع الخاص بسبب جائحة كورونا.

ووجه وزير المالية العديد من الأسئلة إلى النواب، ماذا يعني ثبات سعر العملة في السوق، وماذا يعني توفير فرص عمل في ظل هذه الظروف، وماذا يعني حل مشكلة الكهرباء والوقود؟، موجها كلامه للنواب، قائلا: “ ألا يعني هذا اننا نحقق نتائج إيجابية من الإصلاح الاقتصادي .. وحينما نحقق نموا إيجابيا أليس ذلك نتيجة الإصلاح الاقتصادي”.

وتابع القول "الاصلاح الاقتصادي تحقق بالشعب المصري العظيم الذي قبل التحدي ومر به والأن يجني ثمار هذا التحمل ونعمل على تحقيق المزيد من النمو من أجل المواطن المصري".