الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

هل تؤثر لقاحات كورونا على خصوبة الرجال؟ ..العلماء يوضحون

صدى البلد

يساور بعض الرجال الشك حول فاعلية لقاحات فيروس كورونا المتسجد "كوفيد-19" وتأثيرها على الخصوبة بالسلب إو الإيجاب، ولكن العلماء اهتدوا بالنهاية إلى أن الحصول على لقاح فيروس كورونا لا يضر بالخصوبة أو بأعداد الحيوانات المنوية لدى الرجال.

أظهرت دراسة جديدة نُشرت في JAMA ، أن عدد الحيوانات المنوية وجودتها لم ينخفض ​​لدى الشباب الأصحاء بعد تلقي الجرعة الأولى أو الثانية من لقاح فايزر أو موديرنا، بحسب ما نشرت “سي إن إن” الأمريكية.

وقال الدكتور "ديفيد كوهين" المدير الطبي المشارك لمعهد الإنجاب البشري في شيكاغو ، الذي لم يشارك في الدراسة :"لدينا الآن دليلًا يطمئنكم على أن لقاح كورونا لا يؤثر على عدد الحيوانات المنوية كما أشيع مؤخرًا".

كان المؤلف المشارك لمراجعة منهجية وجدت أن فيروس كورونا الجديد لا ينتقل عن طريق العلاقة الزوجية.

قال ألان باسي ، أستاذ الذكورة في جامعة شيفيلد في المملكة المتحدة ، والذي كان أيضًا: 'هذه بيانات مطمئنة تشير إلى أن جودة الحيوانات المنوية لا تتغير بشكل كبير من خلال تلقي جرعتين من أحد لقاحات فيروس كورونا".

وقالت باسي ، وهي أيضًا رئيسة تحرير مجلة هيومان فيرتليتي:"آمل أن يوفر هذا بعض الطمأنينة لأي رجل قد يكون قلقًا بشأن أمر الخصوبة أو العلاقة الزوجية إذا حصل على أحد هذه الأنواع من اللقاحات".