الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

نقيب الزراعي في حوار لـ "صدى البلد"

القطاع الزراعي في عهد السيسي يشهد نقلة نوعية|والإكتفاء الغذائي مسألة أمن قومي

نقيب الزراعيين في
نقيب الزراعيين في حوار مع صدى البلد

يحتل القطاع الزراعي في مصر مكانة كبيرة ويمثل أولوية قصوى لدى الحكومة والرئيس عبد الفتاح السيسي، نظرًا لإرتباطه بالأمن الغذائي القومي.

وتم ضخ استثمارات هائلة في هذا القطاع الزراعي لـ تنميته، حيث يشكل القطاع الزراعي ركيزة من ركائز التنمية الاقتصادية لما يتمتع به من موارد متجددة.

وأجرى "صدى البلد" حوارا مع الدكتور سيد خليفة نقيب الزراعيين، رئيس مكتب إكساد بالقاهرة، كشف لنا من خلاله بعض التفاصيل الخاصة بـ القطاع الزراعي، وتفاصيل المشروعات القومية الجديدة مثل مشروعات الدلتا الجديدة، وكيف تواجه مصر ظاهرة التصحر؟.

وتطرق الحوار إلى فاكهة الصيف والشائعات المرتبطة بظهورها وتأثيرها على القطاع الزراعي والمنتج المصري، ومدى توفر المنتجات الزراعية بالأسواق، وأسباب تأخر محصول المانجو، وإلى نص الحوار .. 


ما صحة الأخبار المتداولة عن تسمم فاكهة الصيف بالأسواق؟ 

شائعات تسمم البطيخ والخوخ والكنتالوب والمشمش تنتشر كل عام في مثل هذا التوقيت، وهذه الشائعات هدفها إثارة البلبلة، والتأثير على القوة الشرائية ما يؤثر على الاقتصاد.

المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات التابع لوزارة الزراعة يفرض رقابة شديدة على تحليل العينات التي يحصل عليها من الأسواق أو الحقول ويقوم بعمل متابعة دورية لها، مشددا على أنه لم يثبت أي شئ سلبي على فاكهة الصيف.

"لا يوجد تسمم في أي منتج زراعي في مصر، والدليل على ذلك أننا صدرنا 6 آلاف طن من البطيخ إلى دول العالم، ولم ترجع شحنة واحدة منه، ولكن سوء عملية التخزين يسبب التسمم للمواطنين"، مشيرًا إلى أن فاكهة الصيف لها سمعة طيبة لدى المصريين وبالأسواق الخارجية، وهذه الشائعات تؤثر على أسعار المنتج نفسه، منوها إلى أن البطيخ عليه إقبال كبير جدا في فصل الصيف.

 

ما تعليقك على فيديو إلقاء الطماطم في المصارف؟

فيديو إلقاء الطماطم في المصارف في الفترة الأخيرة كان يستهدف طلب تعويض من الدولة على الخسارة في الطماطم وإثارة البلبلة فقط، موجها رسالة لأصحاب الفيديو "لما الطماطم بـ توصل لـ 10 جنيهات هل بتدوا حاجة للدولة؟.


يتساءل الناس عن تأخر ظهور المانجو فما السبب؟ 

ظهور المانجو في الأسواق كل عام يبدأ أول شهر يوليو، لذا فإن عدم ظهور المانجو حتى الآن لا يعد تأخيرًا، "الناس بـ تربط ظهور الفاكهة مع ظهور الصيف هذا كل ما في الأمر".

محصول المانجو يستمر في الأسواق حتى شهري أغسطس وسبتمبر، وهناك أنواع تستمر حتى شهر نوفمبر مثل الكيت، "مزارعي المانجو يشتكون هذا العام من قلة المحصول بسبب التغيرات المناخية التي أثرت على بعض الأصناف".

أشجار المانجو حساسة جدا لتغيرات درجة الحرارة، وارتفاع نسبة المياه الجوفية في التربة، ونسبة الرطوبة والجفاف؛ فـ التقلبات المناخية من ارتفاع وانخفاض درجات الحرارة وشدة الرياح تؤدي إلى إصابة الأشجار بالأمراض فـ تؤثر على الإنتاج.

وتنضج أنواع المانجو "البلدي ومبروكه وخد الجميل" في أول شهر يوليو، وتظهر أنواع المانجو "العويسي المرغوبة والزبدية" ومعظم الأنواع الأخرى في شهر سبتمبر من كل عام، وتظهر المانجو من أنواع «الكيت والناعومي» في أكتوبر ونوفمبر وحتى ديسمبر من كل عام.


ما هي أكساد؟ وكيف تواجه ظاهرة التصحر في مصر؟

جامعة الدول العربية لديها زراعيون فنيون لدراسة المناطق الجافة والصحراوية بالوطن العربي، لذا فإن "أكساد" هي الجهة العلمية المسئولة عن تنمية  المناطق الجافة بالوطن العربي، وتم إنشاؤها عام 1968 فى الجامعة العربية، ومقرها بسوريا.

نواجه ظاهرة التصحر بعدة أساليب فهناك اتفاقيات دولية مع الدول التي تطل على الأنهار، لأن المياه هي العنصر الأساسي للأراضي الزراعية، لذا فإن توفير الغذاء والأمن القومي يعتمد على المياه ، واتفاقيات التصحر لا يمكن فصلها عن التنوع البيولوجي والتغيرات المناخية، ومكافحة التصحر تؤدي في الوقت نفسه إلى الحد من انتشار الأوبئة والأمراض النباتية والحيوانية.


ما هي الجهة المنوطة باتفاقيات التصحر مع مصر؟

وزارة الزراعة تتعاون مع الأمم المتحدة لتقديم بعض المشروعات التنموية لمكافحة التصحر والحفاظ على الأراضي الزراعية، لأنه من المعروف أن مصر من أكثر دول العالم نقصًا في الموارد المائية. 


أغلب مساحة مصر صحراء فما هى مساحتها؟ 

94 % من مساحة مصر صحراء، وهذا يعنى أننا نعيش على مساحة 6% فقط من مساحة مصر ، كما أن معظم أراضي الوطن العربي معظمها صحراء. 


نقيم مشروعات زراعية قومية .. فما هي الموارد المائية لتلك المشروعات؟ 

الرئيس السيسي اعتمد على إعادة تدوير مياه الصرف الزراعي في المشروعات القومية الجديدة، وسيتم إنشاء محطة لمعالجة الصرف الزراعي في منطقة العلمين والحمام لـ توفير 6 ملايين متر مكعب لتغذية مشروع الدلتا الجديدة؛ لأنها رئة مصر الجديدة للأمن الغذائي، "رغم تكلفتها العالية إلا أننا نستخدم مياه الصرف الزراعة أكثر من مرة".

وتعتمد منطقتي العوينات والوادي الجديد على المياه الجوفية في استصلاح أراضيهما، أما منطقة سيناء تعتمد على إعادة تدوير المياه لـ مصرف مياه بحر البقر بتكلفة ضخمة. 


ما هي مقترحاتك لتطوير حدائق وزارة الزراعة؟ 

مصر تمتلك حدائق تاريخية سواء نباتية أو حيوانية، من أهمها حديقة الحيوان، والتي ترتبط بطفولة معظم المصريين، ولكنها مرت بفترات عصيبة لذا تحتاج إلى عملية إعادة تطوير وتأهيل، وأتمنى أن ترتفع سعر تذكرة الحدائق لتقديم خدمات أفضل بدلًا من إهمالها للحفاظ على تراثها.

ميزانية وزارة الزراعة المخصصة لتطوير الحدائق لا تكفى لإدارتها وتطويرها بشكل جيد، بحيث يتم رفع قدراتها.

واقترح انضمام جميع الحدائق إلى هيئة متخصصة لإدارة الحدائق النباتية والحيوانية، "الحكومة تملك الحدائق ولا تدير، والأفضل لهذه الحدائق طرحها على القطاع الخاص لإدارتها بشكل جيد لتطويرها، وليكون شريكًا مع الحكومة والدليل على ذلك حديقة الأزهر بالرغم من أنها الأغلى سعرا إلا أن عليها إقبال كبير مقارنة بالحدائق الأخرى". 


ما هي آخر تفاصيل تطوير محطة الزهراء للخيول؟ 

محطة الزهراء للخيول تراثية عريقة وتاريخية، ولكن تم إهمالها على مدى السنوات الماضية مما أدى إلى إصدار الرئيس السيسي قرارا بتطويرها للحفاظ على سلالات الخيول العربية والمصرية الأصيلة.

مشروع تطوير محطة الزهراء للخيول نقلة كبيرة فى إحياء تصدير الخيول مرة أخرى، "الرئيس السيسي لا يترك أي مشروع لصالح الدولة المصرية إلا وقد وجه به".