الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

كل ما تريد معرفته عن اليوم العالمي للأرامل

اليوم العالمي للأرامل
اليوم العالمي للأرامل

تحتفل الأمم المتحدة بيوم 23 يونيو باعتباره اليوم العالمي للأرامل في محاولة لنشر الوعي حول وضع الأرامل في أنحاء كثيرة من العالم.

وفقًا لتقديرات الأمم المتحدة ، هناك حوالي 258 مليون أرملة حول العالم تعيش واحدة من كل 10 أرامل في فقر ، حيث أضافت جائحة كورونا أيضًا إلى هذه المشكلة أن يفقد الناس شركاءهم بسبب هذا الفيروس القاتل في أجزاء كثيرة.

يوم الأرملة العالمي 2021

 

موضوع اليوم العالمي للأرامل لهذا العام هو "المرأة الخفية ، مشاكل غير مرئية".. يميل الموضوع إلى تسليط الضوء على حقيقة أن هوية المرأة في العديد من المجتمعات مرتبطة بشريكها وبعد وفاته ، يتم تجاهل المشاكل التي تواجهها  .


موعد اليوم العالمي للأرامل

 

تم اعتماد 23 يونيو رسميًا باعتباره يومًا عالميًا للأرملة من قبل الجمعية الوطنية العامة للأمم المتحدة في 23 ديسمبر 2010. ولكن قبل الحصول على اعتراف الأمم المتحدة ، تم الاحتفال بهذا اليوم بالفعل منذ عام 2005 من قبل مؤسسة لومبا. اختارت المؤسسة يوم 23 يونيو كتاريخ رسمي كما كان في مثل هذا اليوم من عام 1954 عندما أصبحت شريماتي بوشبا واتي لومبا ، والدة المؤسس ، راجيندر بول لومبا ، أرملة.

حقوق الأرملة  فى الإسلام


حقوق الأرملة فى الإسلام، مؤخر الصداق الذي هو دَين مؤجل على الزوج لزوجته يَحِلّ بأقرب الأجلين: الطلاق أو موت أحد الزوجين.

للأرملة في الإسلام الحق في عفش الزوجية بما في ذلك الأجهزة الكهربائية باستثناء متعلقات الزوج الشخصية، ككتبه وملابسه وسلاحه، وكل ذلك يخرج مما ترك قبل تقسيمه على الورثة، ولا يدخل في الميراث، بدليل قوله تعالى «مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ» وهذه الأشياء إما ديون لزوجته عليه وإما حق خالص لها دونه، ثم ترث هي فيه نصيبها المقرر لها شرعًا.

وما يكون من ذهب في قائمة العفش فهو دَين على الزوج لزوجته تستوفيه منه بوزنه، فإن لم تأخذ وزن الذهب المُدَّون بقائمة الزوجية، فتأخذ قيمته بالأسعار الحالية، لا بالأسعار التي كانت عند كتابة القائمة.