الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الكشف عن نتائج لقاح كيروفاك الألمانى المضاد لـ كورونا

لقاح كورونا
لقاح كورونا

يعد  لقاح كيروفاك الألمانى أحد الأمصال التى تستهدف حماية الانسان من الاصابة بفيروس كورونا وتقليل عدد الإصابات به، ولكن قبل نزوله الأسواق لابد من إجراء التجارب اللازمة للتأكد من فاعليته وسلامته على الإنسان.

كشفت شركة "كيورفاك" الألمانية المنتجة للقاح كورونا أن النتائج النهائية لتجربة سريرية واسعة النطاق لـ لقاح كيورفاك أظهرت أنّه فعّال بنسبة 48% فقط في الوقاية من المرض، وهو معدّل أقلّ بكثير من اللّقاحات الأخرى التي تعتمد نفس تقنية الحمض النووي الريبوزي المرسال “إم آر إن إيه ”. 

وأضحت “الشركة” في بيان لها أن التجربة السريرية أوضحت أن لقاح سي في إن كوف التجريبي المعروف بـ لقاح كيورفاك أكد فعالية بنسبة 48% فقط.

وتوقع الخبراء عدم فاعلية لقاح كيورفاك بنسبة كبيرة في الحماية من كورونا وذلك بعد أن نشرت الشركة المنتجة بيانات التجارب السريرية التي أجرتها على هذا اللقاح، في منتصف يونيو الماضي، وكانت النتائج الأولية ليست مبشرة، وفسرت الشركة تلك الانتكاسة إلى شمول تلك التجارب السريرية عدداً كبيراً من الطفرات الفيروسية.

ووفقاً لبيان الشركة حقق لقاح كيورفاك فعالية أفضل قليلاً لدى البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و60 عاماً وكانت فعاليته 53%  في الحماية من كورونا حيث كانت نسبة الوقاية من عوارض المرض المتوسطة والشديدة 77% في حين كانت فعاليته في حالات الاستشفاء واتقليل الوفاة بسبب المرض 100%، أما من تزيد أعمارهم عن 60 عاماً فلم تتمكّن الشركة من تحديد نسبة فعالية لقاح كيورفاك بطريقة إحصائية وذلك لأن نسبة هؤلاء لم تكن كافية كونها بلغت  9%  فقط من إجمالي عدد المشاركين فى الدراسة.