الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الملء أمر واقع.. بيان سوداني جديد بشأن سد النهضة

السودان: الملء الثاني
السودان: الملء الثاني لسد النهضة أصبح أمرا واقعا

قالت اللجنة العليا السودانية المعنية بملف سد النهضة برئاسة رئيس مجلس الوزراء الدكتور عبد الله حمدوك، أن الملء الثاني للسد الإثيوبي أصبح أمرا واقعا، مشددة على ضرورة استمرار الإجراءات الاحترازية لتقليل الآثار السلبية.

 

وأطلعت اللجنة على استعدادات السودان بشأن جلسة مجلس الأمن المخصصة للنظر في قضية سد النهضة والمقرر عقدها الخميس القادم الثامن من يوليو، بحسب وكالة الأنباء السودانية "سونا".

 

وأشاد الاجتماع بموقف فريق التفاوض حول سد النهضة، داعيا إلى تكثيف الاتصالات مع الدول المعنية وفي مقدمتها تونس، كينيا، النيجر بالإضافة إلى فرنسا التي ترأس جلسات مجلس الأمن خلال شهر يوليو الحالي .

وتطرق الاجتماع إلى نتائج الاتصالات التي قامت بها دولة الامارات العربية المتحدة لتقريب وجهات النظر بين الأطراف الثلاثة "السودان، مصر واثيوبيا"، ورحبت اللجنة العليا بالجهود الإماراتية وعبرت عن استعداد السودان للتعاطي ايجابياً مع هذه الجهود.

 

وناقشت اللجنة تطورات العمل في تشييد سد النهضة وتأثير ذلك على الملء الثاني والذي أصبح "أمراً واقعا"، وشدد الاجتماع على استمرار الاجراءات الاحترازية لتقليل الآثار السالبة لعملية الملء الثاني مع مواصلة الجهود الدبلوماسية للوصول إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن ملء وتشغيل سد النهضة.

 

وقرر الاجتماع عقد الجلسة القادمة للجنة العليا لسد النهضة في موقع خزان الروصيرص.

 

جلسة مجلس الأمن حول سد النهضة

من جانبه أعرب بروفيسور ياسر عباس وزير الري والموارد المائية في السودان عن أمل بلاده في أن يستجيب مجلس الأمن لطلبه بإلزام إثيوبيا بعدم اتخاذ إجراءات أحادية من جانبها بخصوص عملية الملء الثاني لسد النهضة.

 

وأضاف عباس أن طلب السودان لمجلس الأمن  يقع تحت البند السادس ولا يرمي لإيجاد مسارجديد للتفاوض وإنما يدعو لتعزيز وتفعيل مسار التفاوض الحالي،  موضحا أن الطلب يشتمل على حث كافة الأطراف على عدم اتخاذ إجراءات احادية.

 

ودعا وزير الري السوداني إثيوبيا لتقديم الأفعال "لا مجرد الأقوال" بشأن نواياها من سد النهضة، مؤكدا أن بلاده أجرت سلسلة اتصالات قبيل جلسة مجلس الأمن بشأن سد النهضة.

 

وكانت وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق المهدي توجهت إلى مدينة نيويورك الأمريكية المشاركة في جلسة مجلس الأمن الدولي حول سد النهضة.

 

وقالت وزارة الموارد المائية والري في السودان "لن ندخل في أي محادثات حول سد النهضة ما لم يتم تغيير منهجية التفاوض".