الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

طبيب نفسي: الطريقة الجديدة للثانوية العامة ستقلل التوتر

صدى البلد

قال الدكتور هشام رامي أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس: إن الثانوية العامة تعتبر قلق فى جميع البيوت المصرية، وذلك بسبب تضخم و نشر التوتر.


وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج " 8 الصبح" المذاع على قناة دي إم سي، تقديم الإعلامية هبة ماهر و رحمة خالد، أن تأهيل الطلاب و الوعى من الأشياء الهامة التى تحمى طلاب الثانوية العامة.


ولفتت إلى أن هناك طلاب حصلوا على مجموع كبير فى الثانوية العامة، وبعد ذلك لم يوفق فى المراحل التى تأتى بعد الثانوية سواء الجامعة أو الحياة العملية.


ووجه رسالة هامة للطلاب بالثانوية العامة، قائلا :" الثانوية مرحلة و بعد ذلك تأتى الجامعة و الحياة  العملية، ففى حالة الانتهاء من الامتحان و النجاح علينا التركيز فى الأشياء التى تأتى بعد الثانوية".


وأشارت إلى أن الطريقة الجديدة التى تتبعها وزارة التعليم يتقلل من نسبة التوتر لـ الأسر بسبب الثانوية العامة.
 

 

اقرأ أيضا:

وزير التعليم ينفي تعديل نتيجة الثانوية العامة المعلنة للطلاب على موقع الوزارة

 

انتشرت على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك ، اخبار تروج لتعديل و تعديل نتيجة الثانوية العامة لبعض الطلاب على موقع وزارة التربية والتعليم ، حيث يروج ناشرو تلك الاخبار لصور تشير الى وجود نتيجتين  مختلفتين لبعض طلاب الثانوية العامة  قبل و بعد التعديل ، مقابل دفع أموال معينة لبعض الأشخاص.

وفي هذا الاطار قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك : تعليقا على من يروج لتغيير نتائج الثانوية العامة على السوشيال ميديا ، نؤكد ان مروجي هذه الاخبار هدفهم النصب على الناس و التشكيك في التصحيح.

وأضاف وزير التعليم: "الصور المتداولة على السوشيال ميديا مزورة بالكامل بسذاجة ، فالبيانات التي يدعي ناشروها انها معروضة من رابط النتيجة على موقع الوزارة قبل و بعد التعديل مزورة ، لان موقع الوزارة لا يعرض في نتيجة الثانوية العامة النسبة المئوية للمجموع ، ولا يستخدم كلمة "بيانات الطالب" بل "البيانات الشخصية".

وعلى جانب آخر ، رد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني على المطالبين بالسماح لطلاب الثانوية العامة الراسبين في أكثر من مادتين بدخول امتحانات الدور الثاني للثانوية العامة وجعل امتحانات الدور الثاني بالدرجة كاملة.

قال وزير التعليم : تنص المادة ٢٨ من قانون التعليم رقم ١٣٩ لسنة ١٩٨١ والمعمول به في جمهورية مصر العربية على الآتي:

المادة ٢٨

مع عدم الإخلال بحكم المادة (٢٣) من هذا القانون يجرى الامتحان للحصول على شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة على مرحلة واحدة في نهاية السنة الثالثة.

ويسمح للطالب في نهاية المرحلة بالتقدم للامتحان في المواد المقررة بها وذلك المدارس الرسمية والخاصة التي تشرف عليها الدولة كما يجوز له التقدم لهذا الامتحان من الخارج, وفقًا للضوابط التي يصدر بها قرار من وزير التربية والتعليم والتعليم الفني.

ويحدد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني - بعد موافقة المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي - المواد التي يجرى الامتحان فيها والخطط والمناهج الدراسية وتنظيم الامتحانات وضوابط وشروط التقدم لهذا الامتحان وتحديد النهايات الصغرى والكبرى لدرجات المواد الدراسية, ويدرس طلاب القسم العلمي المواد العلمية وطلاب القسم الأدبي المواد الأدبية بالإضافة إلى المواد الإجبارية للقسمين, كما يحدد بقرار من وزير التربية والتعليم والتعليم الفني وقف القيد وقواعد تنظيم قبول الأعذار.

ولكل طالب رسب بالدور الأول في مادة أو مادتين على الأكثر أن يتقدم لإعادة الامتحان فيما رسب فيه بالدور الثاني بحيث لا يحصل الطالب فيما رسب فيه على أكثر من (٥٠%) من النهاية الكبرى للمادة, كما يجوز للطالب الراسب إعادة التقدم للامتحان لمرة واحدة فقط يتم بعدها التقدم للامتحان من الخارج برسم قدره مائتا جنيه ولمدة عامين فقط.

واوضح وزير التعليم ان وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، خاضعة في أعمالها لهذا القانون ، وقال : نحن لا نستطيع السماح بدور ثاني بدرجة اكثر من ٥٠٪؜ او دور ثاني للراسبين في اكثر من مادتين حسب نص القانون.

وقال وزير التربية والتعليم:  امتحانات الدور الثاني للثانوية العامة ، سيخوضها سيدخلها عدد 160 ألف ، مشيرا إلى أنه سيكون مسموح بخوضها لطلاب الثانوية العامة الراسبين في مادة او لمادتين فقط ، بحد اقصى ٥٩%؜ من الدرجة

وأضاف وزير التعليم : الراسب في اكثر من مادتين سيعيد السنة في مواد الرسوب فقط.

ووفقا لـ جدول امتحانات الدور الثاني للثانوية العامة ٢٠٢١ ، تبدأ امتحانات الدور الثاني للثانوية العامة رسميا يوم السبت 4 سبتمبر 2021 وتستمر حتى 13سبتمبر 2021.