الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الزراعة: منظومة الري الحديثة تساعد فى زيادة الإنتاجية وتحسين جودة الأراضي

الزراعة:  منظومة
الزراعة: منظومة الري الحديثة تساعد فى زيادة الإنتاجية

قال الدكتور على إسماعيل عضو فريق تحديث الري بوزارة الزراعة، إن مشروع تحديث الري له فوائد عديدة وأهمية استراتيجية،مضيفاً أن النمو السكاني وتعظيم الاستفادة من وحدة المياه هو الهدف الرئيسي.

 

وأضاف إسماعيل خلال مداخلة هاتفية ببرنامج صباحنا مصري المذاع على الفضائية المصرية، ان لدينا منظومات مهمة جداً وهى منظومة الزراعة والاسكان والصناعة،فكان لابد ان نعظم استخدمنا من المياه فى الثلاث منظومات.

 

وتابع" التخطيط الاستراتيجي للدولة المصرية أن يعاد الاستخدام الأمثل لهذه الموارد،لافتاً إلى أن نصيب الفرد من المياه فى تناقص شديد ووصلنا إلى حد الشح المائي الذي أقل من 600 متر مكعب للفرد.

 

وأوضح انه فى عام 2050 سيبلغ نصيب الفرد حوالي 350 متر مكعب مياه،مشيراً إلى ان التخطيط الاستراتيجي الأمن للدولة المصرية أن يعاد الاستخدام الأمثل لهذه الموارد،معقباً “عملية تدبير الموارد المائية عملية شاقة ومكلفة للغاية”.

 

وأردف "هناك استثمارات ضخمة ترصدها الدولة للاستفادة من المياه وتدبير موارد مائية لاستخدامها فى عمليات اصلاح الاراضي او تدبير المياه فى الاسكان الجديد بالمدن الجديدة".

 

وأكمل تسعى الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي على دعم هذه المنظومة وتحديث منظومة الري كأحد الاساسيات التى تستطيع بها ترشيد المياه لرفع كفاءة الري من الرى بالغمر إلى نظم رى حديث.

 

وتابع" آليات التنفيذ تتم فى العديد من المحاور،لافتاً إلى أن هناك محورين أساسيين وهو تبطين الترع وتحديث منظومة الري القديمة الجديدة ،لافتاً الى أنه تم الإنجاز فى المرحلة الأولى حوالي مليون فدان فى الأراضى الجديدة كانت تروى بالغمر".

 

واسترسل" نحن الآن نعمل على الأراضي القديمة سواء كانت فى الوادى والدلتا،موضحاً ان الهدف الاساسي كان هو تحديد الأراضي،لافتاً إلى  ان وزارة الزراعة والري تقوم بالدعم الفني من خلال عملية الإرشاد والتوعية وتصميم الشبكات وكلها خدمات تقدم مجاناً للمزارع المصري مما ينعكس على المردود الزراعي وزيادة  الإنتاجية من 30 إلى 40% وتحسين جودة الأراضي.