الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

خبيرة تغذية: «يوم الفري» أضراره أكبر من فوائده.. تعرف على السبب

تخسيس
تخسيس

قالت الدكتورة دعاء سهيل، خبيرة التغذية، إن مريض السمنة تلازمه الأمراض المزمنة ومنها الضغط والسكرى، لافتة إلى أن السكرى والسمنة وجهان لعملة واحدة.
وأوضحت "سهيل"، خلال حوارها ببرنامج “طبيب البلد” المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، أن حرمان الجسم من تناول الطعام بشكل مفاجئ خاطئ وينتج عنه نهم المعدة وتناولها كميات مضاعفة عند تخصيص يوم لتناول جميع الأطعمة "اليوم الفرى".

وأضافت أن كورس الانسيليوم يحتوى على 3 عناصر هي فيتامين أ، ب، ج، بالإضافة للتوت البرى، والذى يعد من أعلى حوارق تخسيس الوزن، لافتة إلى أن الكورس الغذائى الذى تتبعه مع حالاتها لا يؤدي إلى ظهور الشوائب على بشرة مريض السمنة بل يكسبه نضارة.
وكانت “سهيل” ذكرت فى تصريحات سابقة، أن كل شخص له طريقة تختلف عن غيره فى كيفية التعامل معه لإنقاص وزنه حسب الفئة العمرية وحالته الصحية.

ولفتت خبيرة التغذية العلاجية إلى أن السمنة من الممكن أن تصاحبها أمراض أخرى، لذلك يجب أن يكون الطبيب المعالج لحالة السمنة درس جيدا حالة المريض لإعطائه جرعات الأدوية الخاصة به لإنقاص وزنه.

وأوضحت أن الشعب المصري لديه ثقافة جيدة للغاية حول مخاطر مرض السمنة، ولكنه أحيانًا لا يستطيع التحكم في الشهية، ويكون في حاجة إلى المتابعة مع الطبيب المختص.

وأشارت خبيرة التغذية العلاجية، إلى أن الله عز وجل لم يخلق داءً إلا وخلق له الدواء، معقبة: "ربنا خلق لينا في الأرض أعشاب تصلح لعلاج جميع الأمراض، منها أعشاب تقلل الشهية، وتزيد من معدل الحرق، وبالتالي التخلص من زيادة الوزن".