الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أيمن بهجت قمر في حواره مع «صدى البلد»: قرار اعتزالي كان سريعا.. وعمرو دياب واقف قدام المهرجانات لوحده.. مشكلتي مع خالد الغندور وجهة نظر.. ومحمد رمضان أهان جدي

أبمن بهجت قمر
أبمن بهجت قمر

واحد من الذين حفروا اسمهم في عالم كتابة الأغاني والأفلام، له تاريخ كبير ورصيد فني مميز، عمل مع العديد من النجوم الكبيرة، في مقدمتهم الهضبة عمرو دياب وحسين الجسمي ومحمد حماقي وغيرهم من النجوم الكبار في عالم الغناء، إنه الشاعر والمؤلف أيمن بهجت قمر الذي حاوره موقع “صدى البلد”. 

في البداية، سألناه عن سبب خلافه مع الفنان رامي صبري، وذلك بسبب إحدى الأغاني الخاصة بالهضبة عمرو دياب.

وقال أيمن بهجت قمر: "لم أنتقد رامي صبري شخصياً، أقدره تمامًا بالفعل ولكن دائمًا نحاول الحصول على حقوقنا بأبسط الطرق بسبب قيامه بنشر أغنية لعمرو دياب بصوته وهذا أمر قانوني".

وأضاف: "أغنية كدابين لشيرين عبد الوهاب كانت مخصصة لمحمد حماقي ولكن لم يكشف عنها، وهناك عدد من أغاني المهرجانات والتي انتصرت بكثافة في أماكن الشعر وفي الساحل وغيرها".

نجاح بالبنط العريض:

أكد أيمن بهجت قمر، أنه لم يتوقع النجاح الكبير لأغنيته الجديدة "بالبنط العريض" للمطرب حسين الجسمي، والتي طرحت خلال الفترة الماضية.

وقال أيمن بهجت قمر: "لم أتوقع هذا النجاح الكبير للأغنية، بشكل عام نالت إعجاب المتابعين حالها كحال أغنية بشرة خير، بخلاف موهبة حسين الجسمي صاحب الصوت المفرح والجميل، ولديه قبول من قبل عدد كبير من الجمهور المصري والعربي".

وأضاف أيمن بهجت قمر: "هناك عدد من الشعراء المتميزين القادمين بقوة ولديهم العديد من الأفكار التي تخدم الفن المصري، ولكن هذا الجيل حظه سيئ في ظل الظروف الراهنة، وأعتقد أنهم يستحقون الأفضل".

من هو نمبر وان؟

وعن رأيه في نمبر وان الغناء قال أيمن بهجت قمر: “نمبر وان الغناء عمرو دياب بكل تأكيد وبفارق كبيرعن أقرب منافس له؛ فالهضبة متصدر بتاريخه ونجاحه واستمراريته وأغانيه”.

وأضاف أيمن بهجت قمر: “أما في التمثيل فنمبر وان هو الزعيم عادل إمام بكل تأكيد، وفي الشعر سيد حجاب”، مؤكدا: "في ناس مينفعش تيجي جنبها".

وعن أعمال رَفَضَهَا؛ قال: "لازم يبقي عندك قوة الرفض، متعملش حاجة وتقول هتقلل مني؛ وحصلت كتير، ولكن أصعب حاجة إنك تأخد قرار وانت محتاج الحاجة دي" .

 قرار اعتزال الفن 

وعن سبب اعتزال الفن؛ قال: "السوشيال ميديا سلاح ذو حدين بتخليك تاخد قرار سريع".

وأضاف أيمن بهجت قمر: "في الطبيعي قبل ظهور السوشيال ميديا وأخدت قرار إني اعتزل مثلا أقوم مكلم خالد أقوله نزلي خبر اعتزال بيقولي فكر طب خد القرار بكره علشان إحنا أصحاب". 

وأردف أيمن بهجت قمر: “القرار دا أنا أخدته وكان فيه أدوات معينة لأن أنا عمري ما بنجح لوحدي، أنا في إيدي ملحنين وموزعين معينين”.

وتابع: "في الفترة دي حسيت بشوية مضايقات وصعوبات، فقولت أنا هركز في كتابة الدراما وهبعد عن هذا المجال علشان ملاقيش نفسي قليت فيه".

وأكمل أيمن بهجت قمر: “يعني مثلا وأنا بكتب مسلسل الأستاذ عادل إمام، أخذ سنتين كتابة، طول الفترة دي نادرا لما بكتب أغاني”، مشيرًا إلى أنه يريد تعويض غيابه، وأوضح: "البعد كان بيديني روح عالية جدا".

واستطرد أيمن بهجت قمر: “لو سألتني دلوقت عندك أغنية؟ هقولك لا معنديش، أنا أعرف ناس عندها أغاني سلو وأغاني سريعة، أنا متلاقيش عندي حاجة أنا دايما جديد”.

سر ارتفاع إيرادات السينما

كما تحدث عن سر ارتفاع إيرادات السينما متسائلا: “ليه في الخارج بيعملوا فيلم زي تايتانيك والأفلام العظمة دي؟”. 

 

وأجاب "قمر": “لأن عندهم دور عرض رهيبة، وعندهم أسواق خارجية بيعرفوا يطلعوا فلوس”، مشيرًا إلى أنه في بعض الأحيان يحصد الفيلم مليار جنيه تقريبا.

 

وأضاف: “لما دور العرض بتزيد دا في صالح الصناعة، وفي ظل الإيرادات العالية يوجد بعض الأفلام التي لم تحقق إيرادات في ظل وجود دور العرض وفي ظل سعر التذكرة المرتفعة”. 

 

وأردف: "فيلم آسف على الإزعاج كان عامل 28 مليون تقريبا، وفيلم x لارج عامل بضع و30 مليون جنيه تقريبا، لو اتعرضوا النهارده في ظل التذكرة المرتفع هيحققوا فوق 100 مليون جنيه، النهارده سعر التذكرة 150 جنيه، وفي زمن عرض الأفلام دي كان سعرها 25 جنيه". 

 

وأكد أيمن بهجت قمر أن زيادة التذكرة وزيادة دور العرض كان في صالح الصناعة، بالإضافة إلى زيادة الحفلات.

مشكلته مع خالد الغندور

 

كشف أيمن بهجت قمر عن كواليس مشكلته مع الإعلامي خالد الغندور.

 

وقال أيمن بهجت قمر:  "خالد الغندور لديه صفحة واكونت شخصي على فيس بوك وبيكون قافل الأكونت علشان أي شتيمة أو أي حد يغلط".

 

وأضاف أيمن بهجت قمر: "كنت بكتب معاه حاجات لطيفة هزار مفيهاش أي إهانة، مش ممكن أهين نادي الزمالك وأنا بكتب لكابتن الزمالك، عيب يبقى قلة ذوق مني، والزمالك لا يقل عن النادي الأهلي".

 

واختتم أيمن بهجت قمر: "ولكن وجدت أنه يجادل في موضوع نادى القرن ويقنع الجمهور بغير الحقيقة، ويجعل هناك شحن جماهيري واحتقان بين الجمهورين".

 

السوشيال ميديا أشعلت التعصب

أعرب أيمن بهجت قمر عن استيائه الشديد من حرب السوشيال ميديا التي تؤدي إلى إهانة رموز الأندية العريقة.

 

وقال أيمن بهجت قمر، إنه ابتعد عن الهزار مع أصدقائه الذين يشجعون الزمالك لكونه أهلاوي، وأنه لا يقبل إهانة أي نادٍ، مشيرًا إلى أن والده كان يشجع الزمالك.

 

وأضاف أيمن بهجت قمر: "كل الهزار اللي بعمله على السوشيال ميديا كنت بعمله مع أبويا.. وأبويا كان بيعمله مع أصحابه".

 

واستكمل أيمن بهجت قمر: “حازم إمام كان زميلي  في المدرسة وبدأنا نجاحنا مع بعضنا البعض”؛  مؤكداً أن أول مباراة  لعبها حازم إمام مع نادى الزمالك كان  يشجعه ويدعمه فيها.

 

واستطرد: "عاملين جروب لأصحاب المدرسة فيهم حازم إمام بنهزر مع بعض بشأن الأهلي والزمالك، عمر ما فيه اتنين اتخانقوا مع بعض، أو حتى حازم إمام رمز الزمالك خسر حد علشان كورة".

 

واختتم أيمن بهجت قمر: "شايف إن الدولة بعد الظروف السيئة اللي مرينا بيها في ثورة 30 يونيو؛ اعتقد أنه بعد اهتمام الوزير خالد عبد العزيز والوزير أشرف صبحي بقطاع الرياضة شوفنا حاجات كتير واهتمام كبير بالناشئين، فأعتقد إن دا تم نتيجة الاهتمام بذلك وهنطور ونكون أفضل بإذن الله".

أيمن بهجت قمر وضربات جزاء الزمالك

تحدث أيمن بهجت قمر عن رأيه في تصريح كابتن سيد عبد الحفيظ بخصوص ضربات جزاء الزمالك في الموسم الماضي، والذي فاز به النادي الملكي بلقب الدورى.

 

 وقال أيمن بهجت قمر: "تصريح سيد عبد الحفيظ حول الحكام وأن نادي الزمالك متبقٍ له 7 ضربات جزاء في سبع مباريات هو تصريح غير موفق بالمرة". 

 

وأكد أيمن بهجت قمر: "أي إنسان عنده ضمير لابد أن يراعي ضميره قبل أن يقدم على أي فعل؛ فتخيل الرياضة أصبحت تخوض في ذمة أحد لكي يظهر أننى فريق جامد.. وإني لو خسرت يبقى في ناس مرتشية أو ناس متساهلة".

 

واختتم أيمن بهجت قمر: "لا بد أن نتوقف عن كل هذه المهاترات؛ مش عاوزين الكورة تدخلنا النار".

كواليس خلافه مع الفنان محمد رمضان

تحدث أيمن بهجت قمر عن كواليس خلافه مع الفنان محمد رمضان؛ بسبب مشهد مسلسل “موسى”.

 

وأكد  أيمن بهجت قمر ، أنه لا تجمعه علاقة بالفنان محمد رمضان بعد مشكلة الفنان إسماعيل ياسين.

 

وأوضح: "إسماعيل ياسين في مقام جدي، ووالدتي انزعجت للغاية من الموقف، ولم يهتم محمد رمضان هذه المرة بالاتصال بوالدتي، وهذا الأمر لا يعنيني".

 

وعن تقديمه الأعمال الوطنية مثل “الاختيار” قال: "إن شاء الله عندما تتاح الفرصة لعمل مثل هذه الأعمال العظيمة"، مشيرا إلى أنه يقدم فيلما مختلفا هو "أهل الكهف" فيلم تاريخي وبه ألوان متعددة.

 

كواليس خلافه مع جمعية أعضاء مؤلفي الدراما

قال  أيمن بهجت قمر، إن “جمعية أعضاء مؤلفي الدراما حاليا في مرحلة دمج جيلين مع بعضهما البعض؛  حيث بدأت حلقة وصل بيني وبين أيمن سلامة”.

 

وأضاف أيمن بهجت قمر، خلال ندوته بموقع “صدى البلد”: “لما بيدخل جيلين في بعض بيحدث تغيير في السياسات”، لافتا إلى أن أغلب الشباب الموجود في جمعية مؤلفي الدرام لما يحضروا الجمعية العمومية ولكن يتوجب عليهم الالتزام بالقوانين.

 

واختتم أيمن بهجت قمر: “مافيش نقاش على الأستاذ بشير الديك، رغم أننا لم نكن متقبلين البيان، إلا أننا اتفقنا أنه كبيرنا واللي بيتكلم باسمنا وكان بشكل كبير، علشان ميزعلش”، مشيرا إلى أنه "كان في منتهى الرقي والتحضر وقام بتنزيل بيان لتوضيح كل شيء، والموقف دا أثبت قد إيه إن المؤلفين في منتهى التحضر والرقي".

 

موقف محرج

كشف أيمن بهجت قمر، عن موقف محرج تعرض له أمام ابنه أثناء خروجه من السينما.

 

وقال أيمن بهجت قمر:"كنت عامل فيلم ومنجحش وطالع انا وأولادي من السينما، سمعت واحد بيقول انا لو شوفت مؤلف الفيلم أنا هضربه، وابني كان عاوز يرد عليه".

 

وأضاف أيمن بهجت قمر: “قولته يابني الفيلم بيتعرض للناس يبقى ملك الناس، هتقف تتخانق مع دا وتقوله الفيلم حلو انت ازاي تقول على المؤلف كدا هو ملوش دعوة بيا”، هو رأى شيء معروض فقال أنا لو شوفت المؤلف هضربه، أنا بعلمه كدا علشان ميردش على الرد".

 

وتابع أيمن بهجت قمر: “أنا لما بعمل أغنية أو فيلم بسوق لها عندي على الصفحة، عاوز كل الناس عندي تشوفها مش علشان تدعيلي بس”، واستطرد: “مش عاملها علشان حد يدخل يعلق لي: زي الزفت، احتفظ بتعليقك على صفحتك”.

 

وأردف أيمن بهجت قمر: “لما أدخل على صفحة وأقول إيه رأيكم ساعتها من حقك تنتقدني علشان توجهني”، مؤكدا أن يوم فرحه هو موعد نزول عمله، هتستفيد إيه لما تقول إنه وحش دا بيحبطني دايما، بعض الناس بتفرح إنها تعمل كدا".

 

أيمن بهجت قمر يتحدث عن عمرو دياب

 

وتحدث أيمن بهجت قمر عن رأيه في تغيير عمرو دياب للون أغانيه خلال الفترة الأخيرة. 

 

وقال أيمن بهجت قمر: "من الطبيعي أن يقوم مطرب بتغيير لونه، عبد الحليم حافظ غير لونه في الأغاني عندما وجد محمد رشدي وأغانيه حققت نجاحا كبيرا مع الناس".

 

وأضاف أيمن بهجت قمر: "عمرو دياب دائما وأبدا ناجح ومجال ومحافظ على تواجده في القمة لسنوات طويلة".

 

وأكد  أيمن بهجت قمر: “عمرو دياب واقف لوحده بقاله سنتين أو ثلاثة ضد هذا النوع من الأغاني، والناس بتقولك  هو عمرو دياب عمال  بيعمل في أغاني نفس اللون ليه؟!”. 

 

واختتم أيمن بهجت قمر: "عمرو دياب عمل كده، عشان لما يبقى في أماكن بيتذاع فيها هذا اللون من الأغاني،  يبقى فيه لعمرو دياب شغل ينزل، لكن هما لو عملوا ده وعمرو قعد يغني تملي معاك فبالتأكيد دول اللي هيشتغلو لوحدهم عشان في ناس بتحبهم".