الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

استشاري جهاز هضمي: جرثومة المعدة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان

صدى البلد

قال الدكتور أحمد غلوش استشاري ورئيس قسم الجهاز الهضمي والكبد والمناظير بمستشفى الشرطة، إن جرثومة المعدة هي نوع من البكتيريا التي تصيب المعدة والأمعاء الدقيقة، مشيرا إلى أنه تم اكتشافها في عام 1982  ووجد أنها قد تسبب قرح المعدة و الاثني عشر.

 

وأكد الدكتور أحمد غلوش، أن جرثومة المعدة تزيد من خطر الإصابة بسرطان المعدة، لافتا إلى أن الجرثومة تهاجم الطبقة المخاطية المصممة لحماية جدار المعدة وتترك جزءًا من المعدة معرضًا للحمض، مما قد يسبب القرحة أو التهاب المعدة أو سرطان المعدة.

 

ولفت غلوش، إلى أن ثلثي سكان العالم تقريبا مصابون بالبكتيريا الحلزونية، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) ولكن لأسباب غير مفهومة حتى الآن، يصاب بعض الأشخاص بالقرحة أو التهاب المعدة أو سرطان المعدة من عدوى الميكروب الحلزوني.

 

الاصابة بجرثومة المعدة

وأكد الدكتور أحمد غلوش، أنه لم يتعرف على وجه اليقين كيف يصاب الناس بجرثومة المعدة، ولكن في بعض الحالات، قد يكون السبب هو الطعام أو الماء الملوث، وتم العثور عليها في لعاب الإنسان، لذلك يعتقد الخبراء أنها قد تكون قادرة على الانتشار من شخص لآخر.

وأوضح غلوش، أنه لا توجد طريقة معروفة للوقاية من عدوى بجرثومة المعدة، لكن الخبراء يوصون: بغسل اليدين قبل الأكل وبعد استخدام الحمام، تناول الطعام الذي تم تداوله وإعداده بأمان، شرب مياه الشرب النظيفة والآمنة فقط.

 

ولفت الدكتور أحمد غلوش، إلى أن هناك عدة بروتوكولات لعلاج جرثومة المعدة، ويتم التأكد من الشفاء بإجراء تحليل جرثومة المعدة في البراز بعد شهر من نهاية العلاج.